2019-11-22  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   رئيس السلطة الوطنية للانتخابات محمد شرفي : العدد الإجمالي للهيئة الناخبة يفوق 24 مليون ونصف مسجل       الفريق قايد صالح : الشعب الجزائري أثبت أنه "واحد موحد وشعب الرهانات الكبرى       رجل الاعمال و المستشار السابق لرئاسة الجمهورية : إيداع عمر عليلات و زين حشيشي الحبس المؤقت       وزير الطاقة محمد عرڤاب : توظيف إطارات شابة عند استغلال المنشآت البترولية إجباري       فيما حذر الأطباء المختصين من خطورة الافراط في تناول الأغذية المحلات و العصائير : داء السكري يفتك 975 طفل دون سن 16 سنة بمدارس وهران   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

منوعات

 

بالصور.. دبي للتصميم متحف مفتوح على التراث والفنون

إثراء يدعم أهم الحرف القديمة والمنسوجات عبر مشروع سعف

انطلقت فعاليات أسبوع دبي للتصميم بالشراكة مع حي دبي للتصميم وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) مؤخراً، ليقدم في نسخته الخامسة البرنامج الأكثر تنوعاً من ناحية التخصصات والبرامج. ويشهد المهرجان الإبداعي أكثر من 200 فعالية ومشاركة 150 شركة، إضافة إلى العديد من المعارض والأعمال التركيبية والحوارات وورش العمل والفعاليات في أنحاء المدينة لعشاق التصميم وجمهور الفنون، ليسلط بذلك الضوء على الهوية التصميمية المتميزة التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

داون تاون ديزاين

ويشهد هذا المعرض مشاركة متزايدة من العلامات التجارية العالمية مثل آربر، وبيدرالي، وبريكيوسا، وسكرام، وسواروفسكي لتصبح هذه النسخة الأكثر تنوعاً بين سابقاتها. كما يشهد المعرض أجنحة أكبر للبلدان المشاركة لتشمل فرنسا وإسبانيا، ممثلة بعلامات تسلط الضوء على القدرات التصنيعية في البلاد. ويعود هذا القسم المخصص للتصاميم الفريدة ومحدودة الإصدار ليسلط الضوء على المهارات المتميزة التي تزخر بها المنطقة. وتشمل قائمة المشاركين أسماء لامعة مثل الفنان الكويتي مشاري الناصر بمجموعته الجديدة من أعمال الإضاءة المنحوتة من الرخام، ومجلس إرثي للحرف المعاصرة بالشارقة والذي سيقدم أعمالاً تقليدية ومعاصرة من مختلف أنحاء الإمارات، ومعرض تشكيل الذي سيكشف النقاب عن أعمال برنامجه "تنوين للتصميم 2019" بمشاركة المصممين عبدالله الملّا ولانا السّمان ويارا حبيب، والمصممة الإماراتية الجود لوتاه والتي ستقدم مجموعة محدودة الإصدار من المقتنيات المستوحاة من فكرة صندوق المهر الخشبي الإماراتي، فيما يطلق المصمم فيرناندو ماسترانجلو مجموعة من المرايا المستوحاة من المعالم الجغرافية لإمارة دبي.

مدار

وفي إطار مبادرة يدعمها "حي دبي للتصميم" وتحت إِشراف غسان سلامة، القيم الزائر في أسبوع دبي للتصميم، يمثل مدار معرضاً تعليمياً يسلط الضوء على المبادرات والتوجهات الصاعدة في سوق التصميم في المنطقة ويقام اليوم ضمن "داون تاون إديشنز". ويتضمن المعرض أعمالاً لمصممين إقليميين وخبراء في التصميم من منطقة الشرق الأوسط ليوفر منظوراً معمقاً للطيف المتنوع من المكونات والأطراف المعنية التي تشكل منظومة قطاع التصميم وتسلط الضوء على المراحل المختلفة لإطلاق عمل تجاري متخصص بالتصميم. ويأتي المعرض ليلقي الضوء عن كثب على مشهد التصميم الإقليمي عبر مجموعة متنوعة من مشاريع التصميم التي يستعرضها بترتيب عشوائي يهدف إلى تعزيز الاندماج، ويضم مشاركات متنوعة من عمّان والقاهرة وبيروت وبيت لحم والشارقة ودبي.

معرض داخلي

ويفتح معرض "أبواب" أفاقا جديدة للمواهب التصميمية الفذة من منطقة الشرق الأوسط. وسيشارك في النسخة الخامسة من أبواب مصممون من الهند والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية (بدعم من إثراء) ولبنان حيث سيحاولون إعادة تشكيل الصفوف الدراسية من ثقافاتهم تحت مظلة "طرق التعلم". وتتضمن قائمة المشاريع: "قصة غار" (بيت القصص بالهندية) الذي يقدمه استوديو برسايد للتصميم من مومباي، ويتناول أساطير الخلق من مختلف الثقافات الهندية وذلك عن طريق دعوة سبعة فنانين معاصرين لترجمة هذه القصص الرائعة على أقمشة الكادي الهندية التقليدية. وتشارك الأختان تيسا وتارا ساخي من مكتب تي ساخي للتصاميم المعمارية في لبنان بعمل "وال تز" الذي يمثل رحلة تصور عدداً من الحواجز الحقيقية والخيالية.

 

أبواب الجناح الهندي

وتأتي مشاركة مركز "إثراء" من خلال دعمها للجناح السعودي في معرض " أبواب "عبر تصميم للمهندسة المعمارية شهد العزاز مؤسس مكتب عزاز للعمارة، الذي يهدف إلى إبراز أهم الحرف القديمة والمنسوجات في المنطقة الشرقية ومدى الاستفادة من سعف النخيل وتوظيفه من خلال تصاميم ومنسوجات تُظهر جمال هذه الحرف التقليدية وفقا للطرق المستخدمة من الحرفيين، حيث تمزج هذه التصاميم بين اللون والقياس والملمس، في أجواء تفاعلية مع الزوار، ويغطي جناح المنطقة الشرقية كسوة معلقة عملاقة تتكون من ٤ أنواع مختلفة من التصاميم المنسوجة. وتقدم منصة السعودية مشروع "سعف" من ابتكار شهد العزاز، المباشر مع أصحاب الحرف المحليين لتطوير أنسجة مبتكرة من منسوجات سعف النخيل ليحكي كل نسيج حكاية ترتبط فيما بينها في تمثيل رمزي للمجتمع.

وحول الفكرة، كشفت العزاز أن الفكرة تتمحور حول اللقاء الذي كان بينها كمعمارية تهتم بالمجال الفني، وبين حرفيين ينتمون بالضرورة إلى جيل مختلف، وكانت تبحث عنهم للتعاون معهم لإنجاز مشروعها، وتقول: أعتقد أنني أصبحت أقوى بتعاوني مع عائلة أم حميد وهي مزارعة من الأحساء، لا تزال وعائلتها تصنع منتجات الخوص إلى جانب أعمال الزراعة، ولم يكن من السهل إيصال فكرة تصنيع مبنى كامل من الخوص، مع تسليط الضوء على الألوان التي يمكننا استخدامها في هذه المنتجات. بوابة حالمة تقودكم نحو أسبوع دبي للتصميم حيث منحت شركة فينسا الاسبانية لحلول التصنيع الخشبية تفويضاً لأستوديو تنكا في دبي لتصميم بوابة مستوحاة من تصاميم المشربية المنتشرة في المنطقة مع التركيز على فنون الزخرفة الإماراتية.  ويقدم استوديو ماس للعمارة عملاً تركيبياً من الورق المقوى وأشرطة الإنارة يبلغ ارتفاعه ستة أمتار ويحمل عنوان "برجيل" والمستوحى من البراجيل الإماراتية التراثية والمستخدمة لتبريد المنازل ليشجع هذا العمل على البناء باستخدام المواد المستعملة. لاوتقدم شركة نيكسو فيجيناري للتصاميم "المتاهة"، وهو عمل يتألف من ألواح تركيبية بأسطح تفاعلية في محاولة لتوليد أنماط سلسة وفريدة كلما حركها المشاهد من موضعها.

أومبرا

وقالت روان قشقوش، مديرة الإبداع في أسبوع دبي للتصميم: "من أهم العوامل التي يتميز بها هذا المهرجان الإبداعي هو روح الفريق الواحد التي جمعت بين الشركاء والعلامات التجارية والاستوديوهات المشاركة لتطوير المفاهيم ومشاركة الأفكار والخبرات في منهجية تجسد مستوى التعاون المطلوب للمرحلة القادمة من حياتنا على الكوكب. وقد أصبح أسبوع دبي للتصميم بمثابة دعوة عامة لتغيير سلوكياتنا فيما يتعلق بمفهوم المشاركة، ولا أعتقد أن هناك مكاناً أفضل لتطبيق هذه المفاهيم من أسبوع دبي للتصميم لكونه الحدث الإبداعي العالمي الأكثر تنوعاً."






جائزة السلطان قابوس إلى علي الحجار وباسم فرات

أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها الثامنة وهما المطرب المصري علي الحجار، والأديب العراقي باسم محمد فرات.

وقال الأمين العام للمركز، حبيب بن محمد الريامي، في مؤتمر صحافي إن "جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب جائزة سنوية يتم منحها بالتناوب دورياً كل سنتين، بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيه العرب عموما، وفي عام آخر للعمانيين فقط". وأضاف: "الجائزة شملت هذا العام ثلاثة مجالات للعرب عموماً، وهي مجالات دراسات علم الاجتماع عن فرع الثقافة، والطرب العربي عن فرع الفنون، وأدب الرحلات عن فرع الآداب". وقال إنه تم حجب الجائزة في مجال علم الاجتماع، بينما فاز بها في مجال الطرب العربي الفنان الحجار من مصر، وفي مجال أدب الرحلات فاز بها الأديب فرات من العراق، والمقيم في نيوزيلندا. العام 157، بينهم 78 في مجال دراسات علم الاجتماع و27 في مجال الطرب العربي و52 في مجال أدب الرحلات. ويحصل كل فائز على وسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب ومبلغ مالي قدره الجائزة 100 ألف ريال عماني.






حفل ضخم شارك في العديد من الشعراء

قصص وذكريات رواها الفنانون ليلة تكريم الأمير بدر

عبّر فنانون سعوديون عن تقديرهم للشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن ليلة تكريمه في الرياض.

وبدأ الحفل بأغنية "الله البادي ثم مجد بلادي" التي تشارك في غنائها الفنانون راشد الماجد وأصيل أبو بكر وراشد الفارس. من جهته، تلا الأمير بدر خلال الحفل قصيدة "آه ما أرق الرياض" وعدد من قصائده الأخرى، بالإضافة لقصيدته الجديدة "السهر". كما تحدث عن مشواره مع الشعر الذي بدأ في سن مبكرة. وكشف أن قصيدة أغنية "مجنونها" من أكثر القصائد المحببة له، حيث يحب مذهبها ولحنها، ولهذا لم يتردد محمد عبده في غنائها.

محمد عبده: التعاون مع البدر كان أمنية                                  

وخلال حفل تكريم الأمير بدر، قال فنان العرب: "كانت أمنيتي أن أتعاون مع البدر، وكانت أول أغنية من كلماته سمعتها هي "عطني المحبة" لأستاذنا طلال مداح. كانت هذه الأغنية تختلف كثيراً عن كل ما سبقها، وشكّلت مدرسة غنائية جديدة في المفردات والصياغة. ومن هذا المنطلق، تمنيتُ أن ألتقي بالأمير بدر، وكنت حينها لم أشتهر بعد. ولما التقينا لأول مرة سألته: متى نتعاون، فرد: إذا لم تسأل هذا السؤال، كنت أنا سأسألك". وتابع: "نحن من جيل واحد"، كاشفاً أن التحدي أمام هذا الجيل كان كيفية كتابة قصائد لأغان سعودية تفهمها كل مناطق المملكة، "ومنها انطلق الأمير بدر في كتابة هذه النصوص"، حسب ما أكده محمد عبده. وكانت أغنية "مركب الهند" أول عمل تعاون فيه محمد عبده مع الأمير بدر، و"باقي من الليل" آخر تعاون بينهما. بدوره، أكد الفنان راشد الماجد أن تعاونه مع الأمير بدر، خاصةً في أغنية "المسافر"، كان مفصلياً في تاريخه الفني. وأضاف: "بدأت معه بأوبريت، وبعدها تعاونا في أهم أعمالي، أغنية المساف". وتابع: "يبقى بدر شاعرا عظيما. وفي هذه الليلة الكل سعيد بهذا الاحتفاء الذي يستحقه".

عبادي الجوهر: فخور بالغناء للبدر

أما الفنان عبادي الجوهر الذي غنى أكثر من 22 قصيدة للأمير بدر، أشهرها "المزهرية" و"المرايا"، قال خلال حفل التكريم: "الأمير بدر عبد المحسن شاعر وإنسان جمعتني به علاقة طويلة. كلماته سطرت أغاني خالدة، مازال الجمهور يتغنى بها. وأنا فخور كوني أحد الفنانين الذين حظو بهذه العلاقة والتعاون".   وبعدها، أدى الجوهر أغنيتين من كتابة الأمير بدر هما "كفاك غرور" و"لليل أحبك".

عبدالرب إدريس يروي قصة "ليلة عمر"

من جانبه، أكد الفنان عبدالرب إدريس أنه تعاون مع الأمير بدر خلال 38 عاماً شكّلت "أهم المراحل" في حياته. وذكر قصة أغنية "ليلة عمر"، فقال: "أتذكر تفاصيل هذه الأغنية حيث كان عندي لحن، لكن لم أكن أملك كلمات، فبحثت ولم أجد. قررت حينها محاولة كتابة نص حتى لا يضيع اللحن مني، ومع مرور الأيام صادفت الأمير بدر في أحد الأمسيات وأخبرته بأن لدي لحنا وأسمعته الكلمات التي كتبتها، فقال لي: أنس الكلام وسمعني اللحن. وفوراً أمسك بالقلم وبدأ بكتابة البيت الأول "ليلة لو باقي ليله بعمري.. أبيها الليلة.. وأسهر بليل عيونك وهي ليلة عمر.. وفي نفس تلك اللية كتب البدر كلمات أغنية ليلة عمر". وفي حفل تكريم الأمير بدر، كان للفنان الراحل طلال مداح حضوراً عبر تقنية الهولوغرام حيث ظهر طيفه وكأنه يؤدي أغنية "لي طلب". كما شارك في الحفل الغنائي عدد من الفنانون الآخرون، منهم طلال سلامة الذي أدى أغنية "وترحل" لطلال المداح، والفنانة نوال الكويتية التي غنّت "سرى ليلي" و"آه يا بعدك"، وراشد الفارس الذي أدى أغنية "على الوسادة"، وأصيل أبو بكر الذي قدّم أغنية "قالو سألتي".






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم