2018-11-14  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   اصابة 18 شرطيا منهم اربعة في حالة خطيرة و 22 جريح من مناصري شناوة : من يقف وراء العنف بالملاعب ...؟       : انجاز ترامواي جوي في الجزائر       يرتقب دخوله حيز التنفيذ في 2020 : حملة إعلامية لشرح مشروع إعادة تنظيم البكالوريا       : انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة يوم 29 ديسمبر المقبل       حزب جبهة التحرير الوطني : استقالة ولد عباس لأسباب صحية وبوشارب يخلفه مؤقتا       اليوم العالمي لداء السكري : نوعية آلات وشرائح قياس نسبة السكري بالجزائر هاجس للمرضى   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

طالبوا بإدراج ملفهم ضمن قانون السلم و المصالحة الوطنية

متقاعدو الحرس البلدي في وقفة سلمية بوهران

نظم صبيحة أمس العشرات من متقاعدي الحرس البلدي وقفة سلمية أمام مقر الولاية بوهران و ذلك للمطالبة بحقوقهم المهضومة من قبل الوزارة الوصية  و السلطات المحلية حسبما أفاد به الممثل الولائي دنان رضوان.

هذا و طالب المتقاعدون  بالاعتراف الرسمي بمكافحة الإرهاب و استحداث بطاقة  للمكافحة و إدراج ملف الحرس البلدي ضمن ميثاق السلم و المصالحة الوطنية قصد إعطائه الطابع القانوني للتسوية و لأن الحرس البلدي يعتبر ضحية من المأساة الوطنية  إضافة إلى اعتبارهم فئة من فئات الأمن المختلفة التي كانت مهمتها مكافحة الإرهاب و الحفاظ على النظام العام و الأملاك العامة و الخاصة  و التي ضخت بالنفس و النفيس خلال الأزمة الأمنية التي عاشتها الجزائر. هذا و طالبت هذه الفئة الأمنية بإعادة النظر في أجور شهداء الواجب و رواتب المتقاعدين التي لا تتجاوز حاليا 20.000 دينار جزائري إضافة إلى التكفل بالمعطوبين من الناحية الصحية و التعويض عن الاستغلال في الوظيفة  و المهام العسكرية، التعويض فيما يخص الساعات الإضافية و الاستفادة من حصة السكنات الاجتماعية بجميع صيغها، مع إعادة النظر في ملف المشطوبين  و تسوية وضعيتهم و في هذا السياق  و حسب بيان للمداومة الوطنية لتنسيقية الجرس البلدي لولاية وهران فإنه من ضمن 17.000 ملف لمشطوب فان الوزارة الوصية قامت بتسوية 500 ملف فقط و هم اللذين أدو خدمة فعلية أكثر من 15 سنة . و لذلك طالب المتقاعدون أن تسوى جميع ملفات المشطوبين حسب القوانين و المواد طبقا للمادة 74 من قانون العمل و المادة 24 من القانون المدني و أن له الحق في كامل أجرته و الرجوع إلى العمل.  و في نفس السياق طالب المحتجون بحماية الأعوان اللذين مسهم التحويل إلى المؤسسات العمومية و الجيش إضافة إلى التكفل بالأرامل الذين بلغ عددهم 4120 أرملة و 9000 يتيم على المستوى الوطني. الاستفادة من حصة العمرة بوهران و هي الولاية التي لم تحضي بهذا التكريم من بين 48 ولاية . و كشف الممثل الولائي السيد دنان رضوان أن كل هذه المطالب قد كانت لها نصوص و رسوم وزارية إلا أنها  تبقى حبرا على و رق و لم يتم تنفيذها منذ 7 سنوات مضت. و عليها تطالب هذه المجموعة الأمنية  الوزارة الوصية بتنصيب لجنة من طرفها و يكون فيها الحرس ممثل لغرض تقصي الحقائق و كشف اللبس عن التسويات المزيفة و الغير منبثقة عن تعليمات الوزارة. و للإشارة قد بلغ عدد الشهداء  من فئة الحرس البلدي خلال العشرية السوداء أكثر من 4776 شهيد و 17.000 معطوب في العمليات، 90 عمال انتحار من الضغط النفسي جراء الإرهاب ـ و أكثر من 50.000 مرض مزمن جراء العمل الدؤوب.27.000 مشطوب تعسفي ، 67.000 متقاعد براتب أقل من 19.000 دينار جزائري . فيما لا يزال 17.000 شخص في إطار الخدمة بالمؤسسة العسكرية و المحولين إلى المؤسسات العمومية .

زيدان.ن






فريق طبي من وهران يجري عمليات جراحية بتيارت

تنقل يوم الثلاثاء فريق طبي من المستشفى الجامعي الدكتور بن زرجب لوهران إلى تيارت من أجل إجراء عمليات جراحية مختلفة بمستشفيات هذه الولاية حسب ما استفيد من خلية الاتصال لهذه المؤسسة الاستشفائية.  وتشمل العمليات المزمع القيام بها من طرف الفريق الطبي عدة تخصّصات على غرار الجراحة العامة وجراحة طب الأطفال وجراحة أمراض النساء والتوليد وفق نفس المصدر.  وتندرج هذه المبادرة في إطار اتفاقية التوأمة الموقعة بين مستشفيات الشمال ومستشفيات الهضاب العليا والجنوبي حيث تمكن أطباء مستشفى الدكتور بن زرجب في مناسبات سابقة من إجراء العديد من العمليات الجراحية بمستشفيات تيارت وفرندة ومهدية والسوقر كما أشير إليه.  وتهدف هذه التوأمة لإقامة شراكة فعالة بين المستشفيات وتكوين الأطباء وتحسين نوعية الخدمات بها فضلا عن الحد من تنقل المرضى.






ناهيك عن تأخر الربط بشبكات الغاز و الكهرباء و حتى ماء الشرب

الأودية تهدد سكان العشرات من القرى بغليزان

يعاني سكان الرمكة ، عين طارق ، بوغيدن ، ماريوة ، سوق الحد ، بني زنطيس ، دار بن عبد الله ، عمي موسى ، أولاد يعيش ، بني درقن و حمري ، مرجة سيدي عابد و غيرها من القرى بغليزان مشاكل كبيرة مع تأخر الربط بشبكات الغاز و الكهرباء و حتى ماء الشرب و تتضاعف المعاناة في فصل الشتاء عندما يرتفع الطلب على الغاز و الحطب و حتى التلاميذ يجدون صعوبة في الوصول إلى المدارس عند تساقط الأمطار و ما يزيد من خطورة الوضع فيضان الأودية القريبة من هذه المناطق فقد أصبحت خطرا حقيقيا على حياتهم و ففي موسم الأمطار تخلف الفيضانات خسائر كبيرة بالحقول مثلما هو الحال ببلعسل و أولاد يعيش و جديوية و منداس و زمورة و يلل و وادي ارهيو و واريزان و وادي الجمعة فتُقطع الطرقات و تتضرر المنازل. و يطالب قاطنو هذه المناطق بوضع مخططات حماية من الفيضانات و الأخطار الناجمة عنها ، مثل وادي يلل العابر لبلدية بلعسل على مستوى منطقة * رجال الشط * و الذي تسبب منذ حوالي سنتين في إتلاف عدة مستثمرات فلاحية بعد ارتفاع منسوبه إلى مستويات عليا و حاصر آنذاك دواوير بن عمارة و عقة و عبد الله و .. و لقد تمت تهيئته مؤخرا ، و نفس الوضعية يعيشها سكان واريزان و خدام سيدي بوعبد الله (وادي ارهيو) بسبب مخاطر فيضان وادي الشلف الذي تسبب في خسائر معتبرة في المحاصيل و العتاد الفلاحي خلال السنوات القليلة الماضية فالخوف من فيضان الأودية بات الهم الأكبر للمواطنين .  و يذكر أن قرابة 3 ألاف عائلة عبر 108 دوار استفادت مؤخرا من شبكة الكهرباء و ينتظر ربط 132 دوارا آخرا لتموين أكثر من 8 ألاف عائلة أخرى بنفس الشبكة ، في حين تم في الأيام الماضية تزويد 7 بلديات شرقية و جنوبية بالطاقة الكهربائية بوضع في الخدمة خط جديد للضغط العالي لفائدة ما يربو عن 9 آلاف مواطن .






في قائمة إسمية ممضاة من طرف 67 عامل من أصل 75 عامل

عمال مقر وحدة الجزائرية للمياه بمعسكريجددون الثقة وينتخبون ثلاثة أعضاء

جدد أمس خلال الجمعية العامة الانتخابية لنقابة مقر وحدة الجزائرية للمياه  بمعسكر التي تظم (مقر الوحدة ،المخبرالمركزي ،الحظيرة المركزية)  الثقة في السيدة حياة بن فطة أمينة نقابة مقر الوحدة وعضوة المكتب الوطني لنقابة مؤسسة الجزائرية للمياه  والسيد بن عبد الله الحبيب المكلف بالتنظيم بنقابة الوحدة  والعضو الجديد السيد حسين احمد، وهذا عن طريق تجديد الثقة في قائمة اسمية ممضاة من طرف 67 عامل وعاملة ومن أصل 75 عامل وعاملة يظمهم مقر الوحدة . الجمعية العامة جرت بمقر الوحدة  تحت إشراف السيد بن كاملة سيد احمد الامين العام المحلي للاتحاد العام للعمال الجزائريين لبلدية معسكر والسيد صبان عبد الكريم المكلف بالتنظيم بالاتحاد المحلي .ا .ت .ع .ج .لبلدية معسكر و السيد بوعزة عيسى المكلف بالإعلام بالاتحاد المحلي .ا .ت .ع .ج ببلدية معسكر وممثل عن  الأمن.

بن شنون جيلالي






خلال السنوات الخمس الأخيرة

التبرعات وراء إنجاز 100 مسجد بالعاصمة

مكنت تبرعات المحسنين وفاعلي الخير من إطلاق مشاريع لإنجاز 100 مسجد بالجزائر العاصمة خلال الخمس سنوات الأخيرة والتي سترفع حصة الولاية من بيوت الله لتصل إلى 735 مسجدا حسبما علم الثلاثاء من السيد زهير بوذراع مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية الجزائر.  وذكر السيد بوذراع في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية ان عدد المساجد العاملة بالعاصمة يقدر حاليا ب635 مسجدا ويتوقع أن يرتفع هذا العدد ليصل إلى 735 مسجدا بالدخول التدريجي حيز الخدمة ل100 مسجد آخر وهي المرافق الدينية الموزعة عبر كامل اقليم الولاية وكانت أشغال إنجازها قد انطلقت خلال الخمس سنوات الماضية بفضل تبرعات المحسنين وفاعلي الخير.  و أضاف أن نسبة إنجاز هذه المرافق الدينية تراوح حاليا بين مشاريع مسجلة حديثا ( تخصيص القطع الأرضية المطلوبة للبناء) إلى تقدم للأشغال في مساجد أخرى بنسب متفاوتة تصل حتى 80 إلى 90 بالمائة.  من جهتها خصصت مصالح ولاية الجزائر غلافا ماليا بقيمة 170 مليون دج سيوجه كإعانة لترميم عدد من المساجد والمدارس القرآنية عبر مختلف بلديات العاصمة اضافة إلى ميزانية موجهة لتكريم حفظة القرآن الكريم خلال مختلف المناسبات والمسابقات الدينية التي تنظم على مدار السنة لفائدة حفظة الكتاب الكريم والحديث النبوي الشريف يبرز السيد بوذراع.

وحسب ذات المصدر يوجد 6 مشاريع لمدارس قرآنية في طور الإنجاز على مستوى كل من بلديات حسين داي وباش جراح وبئر توتة والكاليتوس ودرارية وزرالدة تتراوح نسبة تقدم أشغالها ما بين 20 إلى 80 بالمائة وقد تكفلت الولاية بتجهيزها فور استلامها.






الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتبسة

استحداث 1090 ضمن 745 مشروعا استثماريا منذ سنة 2014

تم تمويل ما لا يقل عن 745 مشروعا استثماريا في مختلف المجالات بولاية تبسة ضمن الفرع المحلي للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "أونساج" و ذلك في الفترة الممتدة من يناير 2014 إلى غاية 30 جوان من السنة الجارية, حسب ما أفادت به يوم الثلاثاء المكلفة بالإعلام بذات الفرع, وهيبة قابة.

و أوضحت ذات المسؤولة أن "أونساج" تبسة عبر ملحقاتها الثلاث (تبسة و بئر العاتر والشريعة) مولت هذه المشاريع الاستثمارية من إجمالي 1047 مشروعا مصادقا عليه من طرف لجنة الانتقاء والاعتماد المشتركة مع عدد من البنوك بغلاف مالي فاق 2,44 مليار دج. و أضافت ذات المتحدثة أن هذه المشاريع مكنت من استحداث أزيد من 1090 منصب شغل جديد بغية دفع عجلة التنمية عبر هذه الولاية الحدودية في مختلف المجالات و استحداث مناصب شغل جديدة. و أشارت السيدة قابة إلى أنه تم تمويل 304 مشاريع في قطاع الخدمات من طرف الفرع المحلي لوكالة "أونساج" خلال هذه الفترة بغلاف مالي فاق 752 مليون دج ما مكن من استحداث 426 منصب شغل. من جهته احتل قطاع الفلاحة المركز الثاني من خلال تمويل 185 مشروعا استحدث 257 منصب عمل و ذلك بتمويل بلغت قيمته 706 مليون دج, حسب ما ذكرته ذات المتحدثة, مضيفة أنه تم تمويل 94 مشروعا حرفيا مكن من فتح 118 منصب عمل. كما تم تمويل 51 مشروعا في مجال البناء والأشغال العمومية ضمن هذا الجهاز فضلا عن 46 مشروعا آخر في مجال الصناعة و36 مشروعا في مجال النقل و 29 آخر في المهن الحرة مما مكن من استحداث ما لا يقل عن 310 مناصب عمل. وبخصوص إقبال العنصر النسوي على الحصول على تمويل لاستحداث مشاريع تنموية في مختلف المجالات بولاية تبسة صرحت السيدة قابة أنه تم تمويل 58 مشروعا ضمن جهاز "أونساج" خصص لها غلاف مالي بحوالي 147 مليون دج مما مكن من فتح 101 منصب شغل.






منذ نهاية 1998 بقالمة

استحداث أكثر من 18 ألف منصب عمل في قطاع الصناعات التقليدية والحرف

وصل عدد مناصب العمل المستحدثة في قطاع الصناعات التقليدية والحرف بولاية قالمة إلى 18248 منصبا بفضل النشاطات الحرفية والمهنية المستحدثة و ذلك منذ نهاية 1998 وإلى غاية أكتوبر 2018, حسب ما أفاد به يوم الثلاثاء مدير الغرفة المحلية للصناعة التقليدية والحرف. و أوضح السيد فتحي مرزوق على هامش معرض متنوع للمنتجات الحرفية بدار الصناعات التقليدية يمتد إلى غاية 14 نوفمبر الجاري بمناسبة اليوم الوطني للحرفي بأن هذا العدد الهام من مناصب العمل المستحدثة جاء بفضل تسليم ما مجموعه 7299 بطاقة حرفي خلال نفس الفترة. وأضاف المتحدث بأن عدد مناصب العمل المستحدثة في القطاع يتوزع على 12720 منصبا لفئة الرجال مقابل 5528 منصبا للنساء مشيرا إلى أن الحصيلة المسجلة تترجم بشكل كبير مساهمة القطاع في التنمية الاقتصادية المحلية وامتصاص البطالة خاصة بالنسبة للمرأة الماكثة بالبيت وكذا المقيمين بالمناطق الريفية. و ذكر ذات المصدر بأن الفترة الممتدة بين نهاية 2010 إلى غاية نهاية أكتوبر 2018 والتي تميزت بفتح فرع غرفة الصناعات التقليدية والحرف لولاية قالمة بعدما كانت تابعة لولاية عنابة ثم سكيكدة فقد تم خلالها استحداث ما مجموعه 13550 منصب عمل دائم في مختلف النشاطات الحرفية بفضل تسليم ما مجموعه 5420 بطاقة حرفي . و فيما يتعلق بمعرض المنتجات الحرفية والصناعات التقليدية الذي أشرفت على افتتاحه سلطات الولاية فقد تميز بمشاركة 40 حرفيا و10 جمعيات حرفية مسجلين كلهم لدى غرفة الولاية وينشطون في قطاعات النحاس والفخار والحلويات التقليدية والتحف والأفرشة والنسيج حسب ما أفاد به المكلفون بالتنظيم بعين المكان. و يتم على مدار أيام هذه التظاهرة المنظمة من طرف مديرية السياحة والصناعات التقليدية بالتنسيق مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف تنظيم 5 ورشات عمل لفائدة المشاركين حول مختلف قطاعات النشاطات الحرفية.






خلال حملة الجني للموسم الفلاحي الجاري

توقع إنتاج أزيد من 9 ملايين قنطار من بطاطس بالوادي

يتوقع إنتاج أكثر من تسعة ( 9 ) ملايين قنطار من الغراسة الثانية لبطاطس آخر موسم خلال حملة الجني للموسم الفلاحي الجاري التي كانت قد انطلقت منتصف شهر نوفمبر الحالي، حسبما أستفيد الثلاثاء من مسؤولي مديرية المصالح الفلاحية. وتتربع مساحة زراعة بطاطس آخر موسم المتوقع جنيها على مساحة تقدر بـ27 ألف هكتار ، وهي تمثل 70 بالمائة من المساحة الإجمالية المخصصة لزراعة البطاطس بالولاية المقدرة بـ40 ألف هكتار ، مثلما أوضح مدير القطاع . وتعرف زراعة البطاطس انتشارا واسعا في أغلب مناطق الولاية ، إلا أنها تتمركز في سبع بلديات تعد ذات طابع فلاحي بامتياز ( الرقيبة وقمار و ورماس و حاسي خليفة و الدبيلة والمقرن و الطريفاوي) وهي مناطق فلاحية ذات قدرات إنتاجية عالية في إنتاج هذه المادة الغذائية واسعة الإستهلاك ، يضيف السيد أحمد زوبير . وتتصدر الولاية المراتب الأولى وطنيا من حيث إنتاج محصول البطاطس بقدرة إنتاج تزيد عن 12 مليون قنطار سنويا وبمساهمة تصل حتى 40 بالمائة من المنتوج الوطني ، وهو يمثل حوالي 75 بالمائة من قيمة الإنتاج النباتي المحلي وهو الإنتاج المسجل في الموسم الفلاحي المنقضي ، مثلما أشير إليه . وتقدر المساحة المستغلة في إنتاج محصول البطاطس بـ 40 ألف هكتار موزعة على المناطق الفلاحية وهي تمثل نسبة 45 بالمائة من المساحة الإجمالية للأراضي الفلاحية المستغلة بولاية الوادي والمقدرة بـ90 ألف هكتار والتي تعرف زيادة سنويا بين 01 و05 بالمائة. جدير بالذكر أن المساحة الإجمالية المخصصة للأنشطة الفلاحية بالولاية تقدر بـ680 458 4 هكتار .






في لقاء جهوي نظمته الفيدرالية الوطنية للشباب المقاولين بورقلة

تسهيل استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية

دعا مشاركون في لقاء جهوي نظمته الفيدرالية الوطنية للشباب المقاولين بحر الأسبوع الجاري بورقلة إلى تسهيل استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية .

وحث المقاولون الشباب في ختام هذا اللقاء الجهوي على تحسين سبل استفادة المؤسسات المصغرة من الصفقات العمومية والعمل على تنشيط دورها كعامل أساسي في تنمية الإقتصاد الوطني. وتطرق المتدخلون إلى مسألة تطبيق الإجراء الذي ينص على تخصيص نسبة 20 في المائة من الصفقات العمومية لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال أجهزة المساعدة على التشغيل (الوكالة الوطنية لدعم التشغيل والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر). ’’ وتشجع هذه التعليمة الشباب المرقين والذين من بينهم من يتواجد في الميدان منذ أكثر من عشر سنوات ، ولكن لازال من مطلوب مزيد من العمل لتسهيل استفادة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية "، كما أوضحت لـ"وأج" آمال حمرون مسيرة مؤسسة صغيرة مختصة في مجال صناعة الأعلام والعلامات المميزة للدعاية واللافتات(ولاية الوادي ). وصرحت في هذا الصدد " ينبغي أن تكون عملية تسليم الصفقات العمومية مرنة لضمان استفادة أفضل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من الصفقات العمومية ومساعدتها على أن تفرض نفسها أمام الآخرين ". ومن جهته أبرز عبد الله سليماني مسير مؤسسة ناشطة في بيع وتركيب وصيانة التجهيزات الفلاحية (ولاية ورقلة) ضرورة مضاعفة المساعي الرامية إلى وضع حد للمعوقات التي تؤثر سلبا أمام تطور وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، مضيفا أن نسبة 20 في المائة المخصصة لهذه الفئة في الصفقات العمومية " هو إجراء مفيد" ولكن لا زال "لا يطبق بشكل جيد في الميدان " . وكان هذا الحدث الإقتصادي أيضا مناسبة للمشاركين للتشديد على أهمية تسريع المشاريع المتعلقة باستحداث مناطق نشاط مصغرة بولايات الجنوب ، وأيضا تأهيل وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سيما الشركات الناشئة التي تعد تحديا في إطار التوجهات العامة الرامية إلى ترقية تنافسية الإقتصاد الوطني خارج المحروقات . ويهدف هذا اللقاء الذي يندرج في إطار سلسلة تظاهرات مماثلة ، والذي شهد مشاركة نحو خمسين مرقيا شابا ينشطون في مختلف المجالات الإقتصادية ( الصناعة والفلاحة والبناء والأشغال العمومية ) إلى عرض منتجاتهم ومهاراتهم ، وتقديم اقتراحات مع مجموع الفاعلين المعنيين حول القرارات التي ينبغي اتخاذها بهدف تذليل الصعوبات والعراقيل التي تعترض تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حسبما أوضح رئيس مكتب الفيدرالية الوطنية للشباب المقاولين لولاية ورقلة زوبير حمدود . وتوجد عدة اتفاقيات في الأفق لهذا التنظيم النقابي الذي يهدف إلى الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للشباب المقاولين الجزائريين ، التي ستبرم مع هيئات مختلفة سيما جامعة ورقلة للمساهمة في ترقية الروح المقاولاتية لدى الشباب ومرافقتهم في مختلف مراحل استحداث مؤسساتهم . وينشط الشباب المشاركون في هذا اللقاء الجهوي بولايات الجنوب ورقلة وبشار وبسكرة والجلفة والوادي وغرداية و إيليزي و الأغواط والمسيلة و تمنراست إلى حضور ممثلي بعض الهيئات المالية والبنكية.






في لقاء جهوي بوهران

وضع قاعدة رقمية لإحصاء ضحايا مخاطر الألعاب النارية

صرحت المديرة الفرعية على مستوى وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات أن مسؤولية الحماية و الوقاية من مخاطر استعمال الألعاب النارية تقع على عاتق جميع الجهات على غرار وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و كذا وزارة التجارة و  مصالح الجمارك إلى جانب مصالح الحماية المدنية و ليس وزارة الصحة لوحدها من خلال تكثيف حملات التحسيس و التوعية بالأضرار الناجمة عن هذه الألعاب التي قد تنتهي بوفاة الشخص بالنظر إلى مئات الحالات التي تسجل سنويا .

كما أفادت ذات المسؤولة أنه لا يوجد عدد معين بخصوص ضحايا المفرقعات لان هناك العديد من الحالات التي تتوجه نحو الأطباء الخواص لاسيما أطباء العيون و هو ما دفع بالوزارة الوصية لوضع قاعدة رقمية لإحصاء جميع الحالات على المستوى الوطني ,جاء هذا خلال اللقاء الجهوي حول التحسيس بمخاطر استعمال الألعاب النارية الذي نظم أمس بالمعهد الشبه طبي بحي السلام بمدينة وهران بحضور جميع الفاعلين في قطاع الصحة تزامنا و اقتراب إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف حيث أفادت ذات الدكتورة أن تم صباح أمس عقد لقاء مع المرشدات و الأئمة بخصوص تنظيم حملات تحسيس في هذا المجال كونه الأقرب من العائلات الجزائرية لإلقاء مواعظ  دينية حول هذه المسألة مضيفة أن الأئمة قد تمت دعوتهم لإلقاء مواعظ  دينية حول هذه المسألة. كما كشف المكلف بالوقاية من الحوادث المنزلية بالوزارة الدكتور  رضا حاج مطين أن هذه الحملة التي تنتهي في 18 نوفمبر الجاري جاءت تحسبا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي يتميز باستخدام هذه المواد المحظورة بكثرة ,وأضاف أن هذا المسعى يتمثل في إعلام عامة الناس بهذا الخطر الحقيقي على الصحة العمومية كما أشار  إلى مجموعة منها جد خطيرة انتشرت في الآونة الأخيرة في الأسواق حتى أصبحت تسميتها تثير الخوف.و قد أطلقت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات حملة وطنية تحسيسية حول أخطار الألعاب النارية مست ولاية الجزائر العاصمة و قسنطينة كما سيتم تنظيم نفس اللقاء بولاية أدرار .عالية .س

 






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم