2019-10-15  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   مجلس الوزراء يصادق على قانون المحروقات وقانون المالية لسنة 2020 : تحفيز الاستثمار خارج المحروقات لتنويع الموارد المالية       رئيس الفوج المعد لمشروع القانون المثير للجدل : قانون المحروقات الجديد لا يفضل الأجانب على سوناطراك       أرجعت السبب إلى قطع الأنترنت : فرنسا تُوقف منح الفيزا للجزائريين       وزير التجارة سعيد جلاب : الحكومة تعمل على تحضير مناخ مناسب للمؤسسات الناشئة       الخبير الفلاحي والمستشار في التصدير عيسى منصور : لا نزال نستورد أكثر من 70 % بسبب افتقارنا لاستراتيجية فلاحية واضحة       فيما أكد على تعزيز اللغة الانجليزية تدريجيا، الوزير بوزيد : ملف الخدمات الجامعية على طاولة الحكومة قريبا   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

جهوي

 

خلفا للقائد بوعبد الله بن مسعود

تزكية القائد عمر قاسمي محافظا جديدا للكشافة الإسلامية الجزائرية بوهران





تم أول أمس تنصيب القائد عمر قاسمي محافظا جديدا لمحافظة وهران للكشافة الإسلامية الجزائرية و ذلك خلفا للقائد بوعبد الله بن مسعود و هذا بعد عقد المجلس الولائي الانتخابي الذي نظم بفندق الباشا بإشراف كل من  نائب القائد العام القائد عادل نساخ و المسؤول الوطني للتدريب و التأهيل القيادي القائد الطيب بوطاقة .و عقب تزكية السيد المحافظ الولائي المنتخب قام هذا الاخير باختيار فريقه الذي سيرافقه في تسيير المحافظة في العهدة القائمة و تزكية القائد إبراهيم بومدين نائبا للمحافظ الولائي . ع.س







بعد تجهيزه بمختلف العتاد الطبي المتطور بوهران

إفتتاح القطب الاستعجالي الجراحي لطب الأطفال غدا بالمستشفى الجامعي





ستفتح مصلحة الاستعجالات الطبية الجراحية لطب الأطفال أبوابها يوم غد الثلاثاء و هذا بعد الانتهاء من عملية التجهيز بالعتاد الطبي ذو الجودة العالية بعد إجراء عمليتين جراحيتين بقاعات الجراحة بالمصلحة الجديدة و التي كللتا بالنجاح ما يؤكد جاهزية القطب الصحي الجديد لاستقبال الأطفال المرضى.

سيحول نشاط مختلف المصالح القديمة على غرار مصلحة استعجالات طب الأطفال و الاستعجالات جراحة الأطفال نحو القطب الصحي الإستعجالي لطب و جراحة الأطفال أين سيتم توفير جميع الخدمات الطبية في أن واحد لاسيما بعد تجهيزه بكافة التجهيزات الطبية والجراحية اللازمة الحديثة من آخر ما توصلت له التكنولوجيا في هذا المجال على غرار جهاز "سكانير" ذو 128 مقطع و أشعة الموجات فوق الصوتية "إيكوغرافي "و التصوير الرقمي والمحمول "التصوير الإشعائي "مما سيرفع الغبن عن المرضى وأوليائهم ويجنبهم عناء التنقل من مصلحة إلى أخرى حسب ما صرح به مدير المصلحة الجديدة الذي أوضح أن هذه الأخيرة  تصلح طاقة إستعابها إلى 28 سريرا حيث تم إنشاؤها بموجب القرار الوزاري المشترك بين وزارتي الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي موضحا أن المصلحة هي عبارة عن مركب استعجالي يتوفر على كل التخصصات التي تعنى بالطفل حيث تضم هذه الأخيرة استعجالات جراحة الأطفال واستعجالات طب الأطفال و مخبر مجهز بكافة التجهيزات الحديثة كما تتضمن أيضا فحوصات وجراحات متخصصة في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة المخ والأعصاب بالإضافة إلى مصلحة للأشعة تتوفر على أجهزة كما تحتوي المصلحة الجديدة على 3 قاعات للجراحة قاعتان خاصة بالجراحة العامة و قاعة مخصصة لجراحة العظام وطاولات للجراحة وأجهزة للتخذير مجهزة بآخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال حيث أن هذه العنابر مزودة بتقنية الجراحة بالمنظار .و تكفلت مصالح البلدية بعمليات تهيئة وتنظيف أرصفة الطريق المحاذي لمقر مصلحة الاستعجالات الطبية والجراحية للأطفال كما تم وضع إشارات المرور من أجل تنظيم حركة السير أمام المصلحة و تسهيل دخول سيارات الإسعاف و سيارات أهالي الأطفال المرضى في حالة وجود حالات استعجالية 

.عالية .س







خلال النصف الثاني من سبتمبر الماضي

أزيد من 20 ألف حركة عبور لأجانب بسوق أهراس

تم خلال النصف الثاني من سبتمبر الماضي تسجيل 20259 حركة عبور لأجانب عبر مركزي المراقبة البرية لكل من لحدادة وأولاد مومن (سوق أهراس)، حسبما علم يوم السبت من المصلحة الجهوية لشرطة الحدود لولاية سوق أهراس. وأوضح ذات المصدر أنه من ضمن إجمالي الأجانب الذين عبروا ذات المركزين يوجد منهم 10168 حركة دخول و10091 حركة خروج عبر ذات مركزي العبور . وأحصت مصالح شرطة الحدود خلال نفس الفترة 26546 حركة عبور لمواطنين جزائريين يتوزعون على 13344 حركة دخول و13202 حركة خروج بذات المركزين البريين . وفيما يتعلق بحركة عبور المركبات الوطنية سجلت ذات المصلحة 2266 حركة عبور منها 1163 حركة دخول لمركبات و1103 حركة خروج فيما تم تسجيل 12003 حركة عبور لمركبات أجنبية منها 5970 حركة دخول و6033 حركة خروج وذلك عبر ذات المركزين . وبخصوص حركة البضائع عبر مركز العبور لبلدية لحدادة فأوضح ذات المصدر أنه تم استيراد ما يعادل 624 طن و 275 كلغ فيما تم تصدير 296 طن و 290 كلغ وقود بالإضافة إلى تسجيل 73 طن و 88 كلغ بضائع مختلفة . وبالتوازي مع ذلك سجلت المصلحة الجهوية لشرطة الحدود أربعة حالات لوطنيين مرجعين من قبل شرطة الحدود الجزائرية فيما تم تسجيل ثلاثة حالات لوطنيين مرجعين من قبل شرطة الحدود التونسية كما أشار إليه ذات المصدر.






إعداد مشروع دفتر الشروط موحد لشعبة تربية النحل بتيزي وزو

أعد المشاركون في اشغال الورشة الوطنية الأولى حول شعبة تربية النحل المنظمة بولاية تيزي وزو من قبل وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري, مشروع دفتر شروط موحد حول شعبة تربة النحل. و خلال لقاء نظم من طرف مديرية التنظيم و تطوير الإنتاج الفلاحي التابعة للوزارة, حلل الممثلين بهذه المديرية و مديريات المصالح الفلاحية ل7 ولايات و المجالس المهنية الوطنية و الولائية لشعبة تربية النحل, مختلف المواد التي أدرجت في مشروع دفتر الشروط. و تم إعداد هذا المشروع ,الذي سيتم عرضه على وزارة الفلاحة قصد المصادقة, انطلاقا من دفتر شروط تستعمله مديرية المصالح الفلاحية لولاية البليدة و الذي تم إثراءه بملاحظات و تصحيحات المشاركين. في هذا الإطار, أوضحت المديرة الفرعية لتطوير الشعوب الحيوانية, تومي ليلى أن هذا الإطار التنظيمي سيسمح بتكريس مختلف البرامج الحكومية المخصصة لتطوير شعبة تربية النحل". و ينظم مشروع دفتر الشروط, لا سيما, كيفية اضفاء المعاير لبيوت النحل و كذا التزامات الممونين قصد حماية المستفيد (المربي) من خلال وضع تحت تصرفه عتاد مطابق للمعايير, فضلا عن ضمان تكوين اجباري للمربين الراغبين في الحصول على مساعدة الدولة, تضيف السيدة تومي. كما تمت خلال الورشة ,التي عرفت مشاركة مربين و مختصين من ولايات تيزي وزو و البليدة و بومرداس و الجزائر العاصمة و تيبازة و المدية و الشلف و بجاية, مناقشة الصعوبات التي يلتقيها المهنيين في شعبة تربية النحل, حيث توجت هذه النقاشات بسلسلة من التوصيات قرأت في ختام الاشغال من طرف الأمين العام للغرفة الولائية للفلاحة, السيد طارق بن عبد العزيز. و تتمحور معظم التوصيات حول الشق المتعلق بالتكوين, و التكوينات المتخصصة لصالح المربين المبتدئين و المحترفين و كذا لصالح البيطريين بهدف التمكن بشكل أفضل في الأمراض المتعلقة بهذا النشاط. و على الصعيد الصحي, انصبت التوصيات حول ضرورة ضمان العلاجات المتواجدة بالسوق من خلال تفادي نفاذ المخزونات و مكافحة المنتجات المقلدة.







ينظم اليوم بتيبازة

التكنولوجيات المستدامة لمعالجة المياه والبيئة، موضوع ملتقى دولي

تحتضن وحدة تنمية التجهيزات الشمسية ببوإسماعيل (تيبازة)  اليوم الاثنين ملتقى دوليا حول موضوع "التكنولوجيات المستدامة لمعالجة المياه والبيئة"، حسبما أفاد به بيان لرئيس لجنة تنظيم الملتقى. ويتناول هذا الحدث العلمي الذي يدوم ثلاثة أيام عدة محاور، على غرار "تحلية مياه البحر" و"إعادة استعمال المياه المعالجة" و كذا "دور الطاقات المتجددة في هذا المجال"، حسب الدكتور محمد عباس، رئيس لجنة الملتقى وباحث بوحدة تنمية التجهيزات الشمسية. كما يناقش الملتقى الذي يشارك فيه خبراء جزائريون ومن دول أجنبية مواضيع أخرى ذات صلة بموضوع اللقاء مثل "التأثيرات الاقتصادية والمالية والبيئية"، حسب ذات المصدر. ويعد هذا الملتقى العلمي فضاء "مهما"،يلتقي خلاله الخبراء والباحثون والطلبة والأساتذة لتبادل الخبرات وعرض آخر الأبحاث و التكنولوجيات في مجال معالجة المياه والطاقات المتجددة،استنادا للبيان. ويساهم في هذا الملتقى الذي تنظمه وحدة تطوير التجهيزات الشمسية التابعة لمركز تنمية الطاقات المتجددة مجمع إنجازات ودراسات الري وشركة سونلغاز والمؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية و الوكالة الموضوعاتية للبحث في العلوم والتكنولوجيا إلى جانب شركات خاصة أخرى.

 

 






تقليد علامات أجنبية ممارسة نشاط بغير صفة

تفكيك ورشتين سريتين مختصتين في تحضير المواد صيدلانية والمكملات الغذائية بدون رخصة لغرض المتاجرة

 تمكنت فصيلة المساس بالممتلكات بالفرقة الجنائية  التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية وهران ،من تفكيك ورشتين سريتين مختصتين في إعداد مواد صيدلانية بدون رخصة ،الغش في تحضير مواد صيدلانية و مكملات غذائية ،تقليد علامات أجنبية مع ممارسة نشاط بغير صفة ومخالفة تشريع الصرف.

هذه العملية النوعية التي قامت بها عناصر تلك الفرقة ذ جاءت بعد عملية استغلال لمعلومات مؤكدة  عن وجود مخبرين سريين تقوم بعملية المتاجرة في المواد الصيدلانية مغشوشة وكدي مكملات غذائية بالاستعمال مواد غذائية للرضع منهية الصلاحية وتقليد علامات تجارية أجنبية  بعد إخطار السيد وكيل الجمهورية لدي محكمة وهران عن حيثيات القضية تم وضع خطة محكمة  أفضت إلى توقيف المشتبه الرئيسي في حالة تلبس بصدد شحن كمية من المكملات الغدائية megamasse ومقدر ب255 كلغ ، والتي كانت مخبأة بأحكام وسط كمية كبيرة معتبرة من المواد الصيدلانية للتمويه لتباشر عناصر تلك الفرقة عملية التفتيش المخبرين السريين ،التي كانت النتائج ايجابية بحجز كميات معتبرة من المواد الصيدلانية ثمثلت في  14282   علبة حليب أطفال BLEDINA منتهية الصلاحية، 420 عبوة صغيرة من أقراص SACARINA.، -3235 علبة حليب LADYMYL ، 370 علب التغليف كبيرة فارغة، 870 علبة حليب أطفال نوع ابتي جينيور، 370 وحدة دواء احمر ،  25 كيس من مادة سكر ديكستروز بوزن 25 كلغ لكل كيس . و  قصاصات تحمل صنع في دول أجنبية . آلات ومعدات لصناعة المكملات الغذائية الأجنبية من علامة levure de bières + megamasse+twinlab ، عدة معدات تدخل في التغليف  مع حجز مركبة من نوع كادي ، حجز مبلغ مالى من العملة الصعبة قدر ب4105 أورو بالإضافة إلى مبلغ مالى بالعملة الوطنية قدر ب350000دج. تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية باستدعاء الممثل القانوني لمديرية المنافسة والأسعار ، الضرائب ، والمركز الوطني للسجل التجاري للتأسيس.

زيدان. ن






وهران

الوالي غير راضي عن تأخر ترميم 5 ثانويات

أبدى والي وهران السيد "عبد القادر جيلاوي" انزعاجه عن تأخر عمليات الترميم المتعلقة بالمؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة التي انطلقت منذ أزيد من  11 سنة ولا تزال عالقة إلى يومنا، هذا  و أمر السيد عبد القادر جيلاوي بفتح تحقيق بخصوص توقف الأشغال بالرغم من وجود غلاف مالي  يغطي المشروع، وأشار السيد الوالي  أن  هنالك خمس ثانويات  على غرار ثانوية العقيد لطفي، ثانوية باستور، ثانوية الحياة سابقا، وابن باديس ،والتي  تعتبر  من معالم  و رموز المدينة و لها شهرة داخل و خارج الوطن، و وجه الوالي تعليمات إلى مدير التربية  وكذا مدير البناء و التجهيز بالتكفل الفوري و ضرورة استكمال الترميمات و النواقص  في اقرب الآجال والتي قد تم انجاز جزء منها في  وقت مضى  تحت إشراف الأمين العام للولاية  بالشراكة مع لجنة التربية على مستوى مجلس الولاية.   وفي سياق متصل، أعطى  السيد عبد القادر جلاوي  مهلة لفتح ثانوية حياة رجنسي  التابعة لسيدي الشحمي نظرا لانتهاء  المؤسسة  و تأخر التسليم بسبب عراقيل بسيطة كتهيئة الطرقات و التزويد بالمياه  والتي من المفروض تجهيزها و التكفل بها قبل الدخول المدرسي فيما شدد على ضرورة استدراك التأخيرات و  العمل على المشاكل التي تعاني منها  بعض من المؤسسات التربوية.

ب. نهاد 






منذ جانفي الماضي

تشخيص حوالي 240 حالة جديدة لسرطان الثدي بوهران

تم تشخيص زهاء 240 حالة جديدة لسرطان الثدي منذ بداية السنة الجارية على مستوى مصلحة التوليد و طب النساء للمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران، حسبما استفيد يوم السبت لدى رئيس القطب أمومة-طفولة بهذا الهيكل الصحي.

وأبرز البرفسور بلقاسم شافي لوأج لأنه "تم تسجيل حوالي 238 حالة جديدة لسرطان الثدي منذ يناير الماضي إلى غاية اليوم" معتبرا بأن هذا الرقم "مرتفعا". و أشار إلى أنه لا يمكن إجراء عمليات جراحية لأكثر من 20 في المائة من النساء اللائي تقصدن مصلحة التوليد و طب النساء باعتبار أنهن "وصلن لسوء الحظ إلى مرحلة متقدمة". و ذكر أن هذا الرقم مرتفع باعتبار أنه يخص مصلحة واحدة من بين العديد من المصالح الأخرى بولاية وهران"، مؤكدا أن الجزائر تسجل سنويا بين 3.000 و 4.000  حالة جديدة من سرطان الثدي. وبخصوص عوامل الخطر فقد ذكر البرفسور شافي بالعامل الوراثي، والتدخين حتى السلبي ، والنظام الغذائي الغني بالسكر ، والتلوث وكذا السمنة. وأبرز ذات البرفسور أن زيادة الوزن و السمنة يزيدان من خطر تطوير عدة سرطانات شائعة بما في ذلك الاصابة بسرطان الثدي، ومن هنا تأتي أهمية وفق قوله " تكثيف العمليات التحسيسية للنساء لتشجيعهن على مراقبة الوزن و الكشف المبكر في أقرب وقت ممكن". وحسب إحصائيات مصلحة التوليد و طب النساء للمؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران تم إجراء عمليات جراحية لنحو مائة امرأة منذ يناير إلى غاية 9 أكتوبر الجاري لعلاج أورام الثدي.






جامعة وهران 1

ملتقى وطني حول أشكال التعبير الأدبي و الفني لمنطقة توات في نوفمبر القادم

سيشكل موضوع "أشكال التعبير الأدبي و الفني في  منطقة توات" المحور الرئيس للأشغال الملتقى الوطني الخامس الذي سيقام يومي 19  و 20 نوفمبر القادم بوهران, حسبما استفيد لدى المنظمين. و تتلخص ديباجة هذا اللقاء المنظم من طرف مخبر اللهجات و معالجة الكلام و فرق  البحث للموروث الثقافي بجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" في أن "سكان منطقة توات و  بفضل تنوع احتفالاتهم و ديمومتها على مدار السنة لم يستشعروا أي فراغ ثقافي أو  تعبيري لأنهم طوروا أشكال أدبية و فنية تعبيرية في الرقص و الإنشاد وصبغوها

بصبغة محلية جعلتها فنا خالصا يستجمع روافد الهوية (العربية الإسلامية و  الأمازيغية الزناتية والإفريقية) ودمجوا هذا كله في موروث شامل يشتركون فيه  جميعا في إطار زماني و مكاني للعبة الإحتفالية". و يهدف هذا اللقاء إلى مناقشة أهم القضايا المتعلقة بالموروث الثقافي  والحضاري للمنطقة توات مع إبراز أشكال التعبير الثقافي و الفني الخاص بالمنطقة  انطلاقا من أهميتها الجغرافية و التاريخية و تسليط الضوء على الأبعاد اللغوية  و اللهجية الخادمة للآداب المنطقة و فنونها و التأسيس لمدونات تشتغل على مناطق  الجزائر و بيئاتها الثقافية و الحضارية, وفق المنظمين. و سيناقش المشاركون عدة مواضيع تدور حول الأشكال الأدبية و الفنية التعبيرية  و أثرها حياة المجتمع التواتي و تاريخ منطقة توات و مظاهر التراث الشعبي و  الزيارات و المهرجانات الكبرى و ظاهرة التمسرح عبر ثلاث محاور "المعطى  الانتروبولوجي و الثقافة الشعبية بالتوات" و "التعابير الأدبية بمنطقة توات" و التعابير الفنية بمنطقة توات", كما أشير إليه.






الطبعة الثانية للتوظيف في المهن الرقمية

توافد كبير على تظاهرة ديجيتال جوب داي بالعاصمة

عرفت الطبعة الثانية للتوظيف في المهن الرقمية "ديجيتال جوب داي" المنظمة اليوم السبت بالحظيرة التقنية لسيدي عبد الله (الجزائر العاصمة) و المخصصة للتوظيف في هذه المهن توافدا كبيرا للجمهور خاصة الشباب اصحاب الشهادات.

و منذ افتتاح الصالون توجه عشرات الشباب المتخرجين من مؤسسات التكوين المهني و طلبة و متربصين و بطالين نحو مؤسسات قطاعية و مؤسسات ناشئة و بنوك مشاركة في هذه التظاهرة بحثا عن مختلف المواصفات المهنية.

و في تصريح لوأج، أكد السيد عبد الحكيم بن ساولة، مدير الوكالة الوطنية لترقية و تطوير الحظائر التكنولوجية المبادرة بتنظيم هذه التظاهرة أن "ديجيتال جوب داي تتطلع لتصبح فضاء يمكن الشباب من الاطلاع على مختلف عروض التشغيل في مجال تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و الرقمنة". كما اضاف أنه خلافا للطبعة الأولى "عبر أكثر من 5000 شخص يبحثون عن فرص عمل، عبر الانترنيت، عن نيتهم في المشاركة في هذا الحدث الذي يندرج في اطار نشاطات وكالته التي تهدف الى تطوير الكفاءات الوطنية في مجال الرقمنة". و يسمح هذا الصالون لطالبي الشغل بالالتقاء بالقائمين على التوظيف المحتملين و بالاطلاع على حاجيات السوق قصد التحضير بشكل أفضل و اغتنام فرص توظيف، حسبما علم لدى المؤسسة الناشئة نيت بي أوبن بريم، المشاركة في تنظيم هذا الحدث. و رافق هذا الصالون برنامجا مكثفا من النشاطات من خلال تدريبات قدمت مجانا للجمهور اضافة الى سلسلة من الندوات و الورشات حول مختلف المواضيع منها "الخدمات الرقمية و التقنية للبحث عن وظيفة" و " التسويق و الاتصال الرقمي" و "مدخل لمهن انترنيت الاشياء" و "دور مسؤولي الموارد البشرية في التحويل الرقمي للمؤسسات". و يذكر أن الطبعة الاولى لسنة 2018 استقبلت حوالي أربعين مؤسسة و نظمت ما لا يقل عن 90 عملية تدريب و ورشات مع ايداع أكثر من 600 سيرة ذاتية في  نهاية هذه التظاهرة.

 






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم