2019-06-19  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   نائب وزيرالدفاع ,رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد صالح : حان وقت الحساب، والمؤسسة العسكرية سترافق العدالة       : الوالي السابق زوخ تحت الرقابة القضائية       : إيداع المدير العام السابق لـ بنك القرض الشعبي الجزائري الحبس المؤقت       : ايداع 4 اطارات من وزارة الصناعة الحبس وآخر تحت الرقابة       حسب بيان للوزارة الاولى : مجلس وزاري مشترك يقرر تعويض المتضررين من فياضانات إليزي بشكل عاجل   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

جهوي

 

بمناسبة موسم الاصطياف 2019

استئناف خدمة خط النقل البحري بين وهران وعين الترك أواخر شهر جوان

سيتم استئناف العمل بخط النقل البحري الحضري الرابط بين وهران وعين الترك مع نهاية شهر جوان الجاري وذلك بمناسبة موسم الاصطياف 2019 ، حسبما علم من المديرة الجهوية للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين بوهران.

و قد تم تخصيص لهذا الخط باخرتين لنقل المصطافين، الأولى تابعة للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين ""باجي مختار" والثانية مستأجرة من ايطاليا "اشيامار" انطلاقا من ميناء وهران إلى غاية شاطئ الكثبان الرملية بدائرة عين الترك، حيث تتسعان إجمالا لأزيد من 600 مقعدا، مثلما أوضحت عمارية زروالي. و ستتكفل الباخرتان بالقيام بثماني رحلات في اليوم ذهابا وإيابا تستغرق كل رحلة مدة 30 دقيقة، كما أشير إليه. ويبدأ العمل بهذا الخط البحري الذي حدد سعر التذكرة به 250 دج للكبار و100 دج للأطفال والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة، من الساعة الثامنة صباحا إلى السابعة مساءا، تضيف نفس المسؤولة. و يأتي تدعيم قطاع النقل البحري بهذا الخط للموسم الثالث على التوالي لفك الخناق على الحركة المرورية بالطنف الوهراني خلال موسم الاصطياف من جهة وتشجيع السياحة البحرية في ظل توافد عدد كبير من الزوار والمصطافين من داخل وخارج الولاية من جهة أخرى. للتذكير، دخل هذا الخط البحري الحضري حيز الخدمة خلال موسم الاصطياف 2017 وتم تسجيل به العام المنصرم أزيد من 6 ألاف مسافر، تشير المديرة الجهوية للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين بوهران. وفي ذات السياق، كشفت السيدة زروالي عمارية أن هناك طلب كبير من قبل المصطافين لفتح بخط للنقل البحري الحضري بين ميناء وهران وشاطئ مداغ بدائرة بوتليليس مبرزة أن هذا المشروع مرهون بإنجاز رصيف بالشاطئ المذكور.






سيدي بلعباس

إفتتاح مصلحة تصفية الدم للمؤسسة العمومية الاستشفائية لسيدي الجيلالي

تم مع مطلع الشهر الجاري فتح مصلحة تصفية الدم على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية لحي سيدي الجيلالي وسط مدينة سيدي بلعباس حسب ما علم لدى المكلفة بالإعلام والاتصال بالمديرية المحلية للصحة والسكان. وأوضحت لمياء سعدي أن هذه المصلحة الجديدة تتكفل ب45 حالة تعاني من القصور الكلوي من مختلف بلديات دائرة سيدي بلعباس مشيرة إلى أن هذه الحالات كانت تتابع جلسات تصفية الدم على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي "عبد القادر حساني" حيث تم تحويلها من أجل تخفيف الضغط على مصلحة تصفية الدم بهذا المركز الصحي. ولفت الى أنه تم توفير طاقم طبي يضم طبيب مختص في أمراض الكلى فضلا عن 5 أطباء عامين تلقوا تكوينا تطبيقيا في مجال تسيير آلات تصفية الدم إلى جانب ممرضين وتقنيين وذلك للإشراف على هذا المصلحة الجديدة التي تم تجهيزها بعتاد جد متطور على غرار 16 آلة غسيل للكلى ما سيهم في ضمان تكفل أمثل بمرضى القصور الكلوي. و بإفتتاح وحدة تصفية الدم للمؤسسة العمومية الاستشفائية لسيدي جيلالي تكون ولاية سيدي بلعباس قد قطعت شوطا هاما في مجال التكفل بأمراض الكلى بعدما تم مؤخرا فتح وحدتين مماثلتين على مستوى مستشفيي الطابية ورأس الماء تضاف إلى وحدتين بمستشفى تلاغ والمستشفى الجامعي "عبد القادر حساني" لسيدي بلعباس في انتظار استلام مطلع 2020 لوحدة أخرى بمستشفى سفيزف حسب ما أوضحه من جهته المدير المحلي للصحة والسكان دريس خوجة. وأشار نفس المصدر الى أن فتح هذه الوحدات على مستوى مختلف المؤسسات الاستشفائية العمومية المنتشرة عبر الولاية سيجنب مرضى القصور الكلوي البالغ عددهم 559 مريض على مستوى الولاية عناء التنقل لمستشفيات الدوائر المجاورة . كما سيسمح بتخفيف الضغط على باقي وحدات تصفية الدم مع ضمان تكفل أمثل بهم.






انطلاق الطبعة الأولى من أيام ألعاب الخفة مستغانم

تم بداية من  أمس الاثنين تنظيم الطبعة الأولى من تظاهرة "أيام ألعاب الخفة" بدار الثقافة "ولد عبد الرحمن كاكي" بمستغانم حسبما علم من إدارة هذه المؤسسة الثقافية. وأوضحت مديرة دار الثقافة بن بالي خليدة في تصريح أن هذه التظاهرة الثقافية التي تمتد من 17 إلى 19 جوان الجاري تدخل في إطار البرنامج الاحتفالي بيوم الطفل الإفريقي المصادف ل 16  من كل سنة". و يضم برنامج هذه التظاهرة معرضا للأعمال الفنية الخاصة بالأطفال سيقام برواق الفنون و4 ورشات بيداغوجية في الرسم والتعبير والأشغال اليدوية وألعاب الخفة.

كما سيتم تقديم 4 عروض فنية في ألعاب الخفة مع فنانين وفرق فنية من مستغانم ووهران وعين تموشنت والجزائر العاصمة على أن يقدم الأطفال المشاركون في ورشة ألعاب الخفة العرض الختامي لهذه التظاهرة تضيف نفس المتحدثة. و بخصوص البرنامج الثقافي لموسم الاصطياف، ذكرت السيدة بن بالي أن افتتاح هذه الفعاليات الفنية والمسرحية سيكون يوم الأربعاء المقبل بتنظيم حفل فني وموسيقي في الطرب والغناء العصري تقدمه فرقة المنصورة.






محافظة الغابات بالشلف

إتلاف 12 هكتارا من الغطاء الغابي خلال 15 يوما

أتت 8 حرائق سجلت عبر إقليم ولاية الشلف على زهاء 12 هكتارا من الغطاء الغابي, خلال 15 يوما من انطلاق حملة الوقاية ومكافحة  الحرائق, حسبما علم لدى محافظة الغابات. وأوضح المكلف بالإعلام بذات المصالح, محمد بوغالية, أن مصالحه سجلت خلال  أول 15 يوما من انطلاق حملة الوقاية ومكافحة الحرائق إتلاف ما يربو عن 11.75  هكتارا من الغطاء الغابي في 8 حرائق شبت بجنوب شرق الولاية. ويتعلق الأمر وفقا لذات المصدر ببلديات بني بوعتاب, سنجاس وبني حواء التي  سجلت بها اكثر الخسائر ( 5 + 3 + 2 هكتارا على التوالي) وكذا بلديات تنس, سيدي  عبد الرحمان و الزبوجة بمعدل هكتار في كل بلدية. واعتبر السيد بوغالية أن هذه الحصيلة التي أتت على عديد المساحات الغابية

خاصة أشجار الصنوبر الحلبي والأحراش تبقى "مرتفعة" مقارنة بما تم تسجيله خلال  شهر جوان كاملا من السنة الفارطة حيث تم اتلاف فقط هكتارين. وترجع أسباب هذه الحرائق استنادا للمتحدث, الى العامل البشري بالدرجة الأولى  و كذا عامل المناخ فضلا عن قابلية أشجار الصنوبر الحلبي للاشتعال سريعا ما دفع

محافظة الغابات لاتخاذ كافة الإجراءات من ضمنها تسخير 16 برجا للمراقبة و12  فرقة للتدخل في انتظار تنصيب الرتل المتنقل. وفي هذا السياق أوضح السيد بوغالية أن هذا الرتل الذي سيغطي ثلاث ولايات.  (الشلف - تيبازة - تيسمسيلت)  تدعم ب 8 شاحنات مصهرجة وعديد الأعوان النختصين  في التدخل ومكافحة الحرائق. الجدير بالذكر أن الموسم الفارط شهد تسجيل في تاريخ ولاية الشلف أقل نسبة  حرائق منذ الاستقلال بلغت 63 هكتارا.






من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب

تمويل 27 مشروعا بسيدي بلعباس

تم بسيدي بلعباس تمويل 27 مشروعا من طرف الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب وذلك منذ بداية السنة الحالية وتم تمويل هذه المشاريع التي تخص قطاعات عدة على غرار الفلاحة والصناعة والخدمات من مجمل 120 ملف مودعا في الفترة الممتدة من 1 جانفي إلى 27 ماي الماضيين وتواصل لجنة التأهيل إجتماعاتها بمعدل مرتين في الشهر لدراسة المشاريع والمصادقة عليها.و بغية التقرب من الشباب والتعريف أكثر بالمزايا الممنوحة في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب تم مؤخرا تنظيم أبواب مفتوحة على الجهاز عبر مختلف مراكز ومعاهد التكوين المهني.و تم إستقبال العديد من الشباب لاسيما خريجي معاهد التكوين المهني الراغبين في إستحداث مؤسسات مصغرة في مجال تكوينهم على غرار الصناعات الغذائية التحويلية و النجارة والألمنيوم والفلاحة والكهرباء والحرف والصناعات التقليدية وغيرها ويتم توجيه الشباب بحسب رغباتهم.






خلال الموسم الفلاحي الجاري

يتوقع إنتاج 4.8 مليون قنطار من الحبوب بتيارت

يتوقع إنتاج 4.8 مليون قنطار من الحبوب خلال الموسم الفلاحي الجاري بولاية تيارت بانخفاض يقارب 1 مليون قنطار مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم , حسبما علم لدى مديرية المصالح الفلاحية. وأوضحت ذات المديرية أنه يتوقع تحقيق هذه الكمية من الحبوب على مساحة معنية  بعملية الحصاد الدرس مقدرة بأكثر من 302 ألف هكتار من أصل مساحة مزروعة تفوق 364 ألف هكتار. و يتوزع الانتاج المنتظر لهذا الموسم على أكثر من 5ر2 مليون قنطار من القمح  الصلب وأزيد من 5ر1مليون قنطار من الشعير و 635 ألف قنطار من القمح اللين  وأكثر من 87 ألف قنطار من الخرطال . و تتوقع نفس المصالح تجميع أكثر من 1ر3 مليون قنطار من الحبوب منها 4ر2 مليون  هكتار من القمح الصلب و450 ألف قنطار من الشعير و300 ألف قنطار من القمح اللين  و4 آلاف قنطار من الخرطال حسب ذات المصدر الذي يشير أنه تم تجميع أكثر من 5ر3  مليون قنطار من مختلف الأصناف . ويذكر أن ولاية تيارت سجلت خلال الموسم الماضي إنتاجا يفوق 8ر5 مليون قنطار  من الحبوب على مساحة محصودة تقدر ب 345 ألف هكتار من أصل 356 ألف هكتار  مزروعة. وأكد نفس المصدر أن التراجع المتوقع في إنتاج الموسم الحالي يعود إلى تضرر  المحاصيل بالمناطق الجنوبية للولاية بفعل نقص الامطار في الفترة الربيعية حيث  أثرت بشكل ملفت على محاصيل الشعير والخرطال ما اضطر بعض الفلاحين إلى تحويل  المساحات المتضررة إلى مراعي للماشية واستغلالها كأعلاف دون حصادها. ومن جهة ثانية تم تخصيص 68 نقطة لتجميع المحصول بقدرة استيعاب تفوق 6ر4 مليون

قنطار تابعة لثلاث تعاونيات للحبوب والخضر الجافة (عمومية) بكل من فرندة  وتيارت ومهدية و 3 نقاط منها تابعة لشركة خاصة بقدرة استيعاب تعادل 130 ألف

قنطار . وأضافت مديرية المصالح الفلاحية أنه تم توفير 1.381 حاصدة و أكثر من 300 جرار  من أجل إنجاح موسم الحصاد والدرس الذي سيعلن عن انطلاقه الرسمي قريبا.






بعدما تدخل محافظ الشرطة للتحاور مع المحتجين

احتجاج سكان بلدية وادي ليلي أمام مقر الجزائرية للمياه ينته بغلق المقر والمطالبة برحيل الشركة

احتج سكان بلدية وادي ليلي بولاية تيارت صباح أمس ، على الارتفاع المسجل في فاتورة المياه أمام مقر وحدة الجزائرية للمياه بذات البلدية وطالبوا بإعادة النظر فيها.

كما قام سكان المنطقة بغلق المقر و طالبوا الموظفين بالخروج من مكاتبهم للتعبير عن غضبهم على غلاء الفواتير التي عجزوا عن تسديدها بسبب ارتفاعها ككل مرة  ومن جهة أخرى أن الفاتورات تعتبر غير واقعية بسبب عدم وجود العدادات لكثير من الزبائن حيث أن الأسعار خيالية  ورفضوا دفع المبلغ المقدر 4000 دج للعداد دفعة واحدة كما طالبوا من السلطات المحلية وعلى رأسهم رئيس الدائرة  ان ترجع تسيير المياه كما كانت في السابق من قبل البلدية خاصة و ان المنطقة تعرف بكثرة الفيلور في الماء الشروب مما جعل الكبار و الصغار يعانون من "اصفرار الأسنان" و الذي لم يتم أيجاد حلولا للمشكل.

كما قال احد الموطنين لجريدة "الشباب " أنهم تعرضوا إلى السب و الشتم من قبل رئيس مكتب الجزائرية للمياه بالبلدية و اعتبرهم جهالة لا يعانون ما يفعلون بكلمة "الجبورة والكافية " ما استدعى إلى غضب الموطنين من هذه الكلمات و طالبوا بحضور المدير ألولائي شخصيا ورئيس دائرتهم شخصيا و طرح المشكل ، فيما انتقل محافظ الشرطة على مستوى الدائرة  للتحاور مع المحتجين و رفع انشغالهم إلى السلطات .

طاهر بن يمينة






برسم الموسم الفلاحي الجاري

توقع إنتاج أكثر من 26 ألف قنطار من مختلف أنواع المشمش بالنعامة

يتوقع إنتاج أكثر من 26 ألف قنطار من مختلف  أنواع المشمش برسم الموسم الفلاحي الجاري بولاية النعامة و ذلك خلال عملية  الجني الحالي الذي انطلق بداية جوان الجاري عبر المستثمرات الفلاحية للولاية.

  و قد عرفت خلال السنوات الأخيرة هذه الشعبة الإنتاجية التي تقدر مساحتها 346  هكتار استقرارا في المساحة المنتجة و في مردود الإنتاج, حيث يبقى توسيع  المساحات المنتجة منها مرهونا بفاعليته المربحة للفلاحين من خلال انتعاش عامل  التسويق الذي يبقى حاليا بشكله التقليدي عن طريق البيع لتلبية الإستهلاك  المحلي وحضور بعض التجار من خارج الولاية لأجل توجيهه للوحدات التحويلية,  ويجري جني مردود فاكهة المشمش التي تعرف الولاية بجودته خاصة بالمناطق  الفلاحية الكائنة بجنوب الولاية على غرار المحيطات الفلاحية و البساتين   ةببلديات تيوت و مغرار و جنين بورزق و عين الصفراء وأشارت مديرية المصالح الفلاحية إلى أن فترة الجليد التي تضرب الولاية غالبا  خلال شهري فيفري و بداية مارس و تقلبات الطقس كنقص تساقط الأمطار و أحيانا هبوب الرياح في وقت بروز أزهار الثمار تبقى من العوائق الأخرى التي تواجه تحسن  مردود إنتاج فاكهة المشمش بالولاية. ويبقى إنتاج المشمش مرهون كذلك بعامل التسويق الذي يظل هو الآخر إشكالا كبيرا  يتخبط فيه المنتج في غياب وحدات استثمارية كبرى تحويلية لهذه المادة بالولاية,  ويراهن فلاحو المنطقة على بروز نظرة استثمارية فيما يخص هذه الشعبة من خلال  فتح وحدة لتحويل منتوج المشمش بالولاية وهو ما سيشكل حافزا لتوسيع مساحات  الإنتاج و الزيادة في كمياته, وهو ما ينتظره بشغف كبير أحد فلاحي المنطقة,  غرابي محمد, خاض تجربة إنتاج هذه الفاكهة منذ عشر سنوات بمنطقة حجرات المقيل  بأقصى جنوب الولاية, الذي يؤكد على توفر الولاية على إمكانيات كبيرة لتحقيق  إنتاج وفير لهذه الشجرة المثمرة.

والجدير بالذكر أن فاكهة المشمش من المحاصيل سريعة التلف, حيث أن فترة جنيه لا تزيد عن ثلاثة أسابيع وتكون على مستوى بساتين الاشجار المثمرة بجنوب ولاية النعامة غالبا مع نهاية شهر مايو و بداية شهر يونيو من كل سنة. كما يعتبر المشمش مادة غذائية تستعملها محليا ربات البيوت بطرق تقليدية في الطهي كما يستعمل كمربى و عصير أيضا.






ببلدية دراحي بوصلاح بميلة

اكتشاف مقبرة تعود للفترة الرومانية بمنطقة السمارة

تم اكتشاف مقبرة تعود إلى الحقبة الرومانية تضم 8 قبور بمنطقة "السمارة" ببلدية دراحي بوصلاح (جنوب غرب ميلة), حسب ما علم من رئيس مصلحة التراث الثقافي بمديرية الثقافة لزغد شيابة. وأوضح المصدر بأن التوصل إلى هذا الاكتشاف تم بعد التبليغ عن وجود هياكل عظمية مكتشفة بمنطقة السمارة من طرف رئيس فرقة الدرك الوطني ببلدية دراحي بوصلاح الأسبوع المنقضي ليتم التنقل رفقة مصالح مديرية المجاهدين لولاية ميلة ومصالح ذات الجماعة المحلية والجهة المبلغة لمعاينة تلك الهياكل العظمية المكتشفة تحديدا على مستوى المسلك الفلاحي الرابط ما بين مشتتي "بوحاتم" و "الشرارو". وأضاف أنه وبعد الوقوف على هذا الاكتشاف تبين أنه مقبرة تضم 8  قبور تعود للفترة القديمة وتحديدا "الحقبة الرومانية" مستندا في ذلك إلى الدلائل المتمثلة في تقنية بناء القبور و وضعية الهياكل العظمية المدفونة بداخلها, فضلا عن اتجاهاتها (شرق-غرب) فكلها تشير, كما قال, إلى طريقة الدفن المستعملة لدى الرومان وبالتالي فإن المعطيات "الأولية" تفضي إلى أن هذا الاكتشاف يعود للفترة الرومانية. وصرح رئيس مصلحة التراث الثقافي كذلك بأن المعاينة التي تمت على الاكتشاف والموقع الموجود فيه "أفضت إلى أن القبور تعرضت لعملية الفتح والتخريب نتيجة أشغال الحفر, كما تم استخراج جل الهياكل العظمية التي كانت بها", لافتا الانتباه إلى أن هذه المقبرة اكتشفت فعليا سنة 2014 نتيجة لأشغال مشروع فتح مسلك فلاحي (طريق ترابي) للربط بين مشتتي "بوحاتم" و "الشرارو" استنادا إلى المعلومات التي قدمتها مصالح الدرك الوطني. و قد تم مراسلة الوزارة الوصية بالخصوص من خلال تقديم تقرير مفصل عن الاكتشاف مدعم بالصور الملتقطة له و ذلك لإيفاد لجنة مختصة لإجراء عملية المسح والمعاينة التقنية لموقع الاكتشاف الذي تم أيضا اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحمايته, وفقا لذات المصدر.






مديرية الإدارة المحلية

تخصيص 130 مليون دج لتهيئة زاوية سيدي الشيخ بالبيض

رصدت مديرية الإدارة المحلية لولاية البيض 130 مليون دج لتهيئة زاوية سيدي الشيخ المتواجدة ببلدية الأبيض سيدي الشيخ، حسبما أستفيد لدى مصالح الولاية. و أوضح ذات المصدر أن هذا المبلغ المالي يأتي في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية وقد انطلقت المقاولات المكلفة بتجسيد العملية في الأشغال مؤخرا حيث تشمل تهيئة وترميم محيط الزاوية والمدرسة القرآنية المتواجدة بهذا الصرح الديني. كما سيتم تهيئة الساحة المجاورة لذات الزاوية والمعروفة بساحة"الفرعة" وهو المضمار الذي تقام فيه استعراضات الفروسية وألعاب الفنتازيا، كما سيتم تجديد شبكة الصرف الصحي وشبكة تصريف مياه الأمطار و تهيئة شبكة الطرقات وتثبيت شبكة الإنارة العمومية بمحيط الزاوية وغيرها من أشغال التهيئة.و وفقا لذات المصدر سيتم الانتهاء من هذه العملية قبل نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير. يذكر أنه يرجع تأسيس هذه الزاوية إلى الولي الصالح سيدي عبد القادر بن محمد بن سليمان بن أبي سماحة المولود بنواحي الأبيض سيدي الشيخ عام 940 للهجرة الموافق ل1533 للميلاد والمتوفي1025هـ /1616 م والذي يطلق عليه لقب سيدي الشيخ و يعتبر مؤسس الطريقة الصوفية الشيخية. و قد تم تصنيف ركب سيدي الشيخ (الفنتازيا) والذي يتم تنظيمه كل سنة خلال فترة الصيف ضمن التراث العالمي اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو " وذلك منذ سنة 2013 .






بشار

مركز مكافحة السرطان يتدعم بطاقم جديد من الأخصائيين في العلاج الإشعاعي

تدعم مركز مكافحة السرطان ببشار بطاقم جديد من الأخصائيين في العلاج الإشعاعي  حسب مسؤول هذه وقال مسؤول المركز أنه جرى إيفاد فريق يتشكل من خمسة أخصائيين في العلاج الإشعاعي إلى مركزنا من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بهدف تعزيز قدراتنا فيما يتعلق بالتكفل بمرضى ولاية بشار ومن مناطق أخرى بجنوب غرب الوطن وأشار عبد الله مرتومي إلى أن قدوم هؤلاء الأخصائيين سيساهم في تعزيز الإستشارات المنتظمة في هذا التخصص الطبي الذي كان يضمنه في وقت سابق أخصائية واحدة  ويسمح كذلك بمتابعة مراحل العلاج ووصف الأدوية وفقا لمتطلبات كل الأمراض السرطانية وقامت إدارة هذه المنشأة الطبية التي تطلبت غلافا ماليا فاقت قيمته الإجمالية 7 ملايير دج إنجاز وتجهيز  وفتحت شهر أبريل الماضي أمام المرضى بإطلاق عملية واسعة لإحصاء المصابين بداء السرطان عبر المنطقة و ذلك بمساهمة الجمعيات المحلية للمرضى في أفق تكفل أحسن بالمراحل الطبية المتخصصة على صعيد علاج و متابعة هؤلاء المرضى وأنجز هذا المركز 140 سريرا في إطار المخطط الوطني لمكافحة السرطان   ويمتد على مساحة 7 هكتارات ويقع شمال بشار   وهو يتوفر على عديد المصالح الطبية المتخصصة في مجال الكشف عن السرطان و التكفل و استقبال المرضى و يتعلق الأمر بمصالح الأورام و أمراض الدم و الطب النووي و الجراحة و التخدير و الإنعاش والتصوير الطبي وعلم الأمراض الوراثية و الإستشارات إلى جانب مخبر مركزي و مصلحة لحفظ الجثث  وهي كلها مزودة بمعدات طبية جد متطورة ونوه السيد مرتومي بالمناسبة بمختلف أشكال الدعم المقدمة من طرف الولاية و المديرية المحلية لقطاع الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات لضمان السير الحسن لهذا المرفق الصحي






ورقلة

استكمال الدراسات التقنية المتعلقة بمشروع إنجاز محطة تحويل النفايات

استكملت الدراسات التقنية المتعلقة بمشروع إنجاز  محطة تحويل النفايات انطلاقا من بلدية الرويسات نحو مركز الردم التقني  للنفايات الواقع بناحية بامنديل بالضاحية الغربية لبلدية ورقلة,  و أسندت لدراسات التقنية إلى أحد مكاتب الدراسات الخاصة المعتمدة من طرف  الوزارة الوصية على أن يشرع في تجسيد هذا المشروع فور توفر الإعتمادات المالية  اللازمة, حيث ستكون هذه المحطة عبارة عن مركز لتجميع النفايات, ويمكن أن  تستقبل ما بين 40 إلى 50 طنا من النفايات المنزلية يوميا ببلدية الرويسات قبل  تحويلها إلى مركز الردم التقني ببامنديل بغرض معالجتها, مثلما جرى توضيحه. ودائما في مجال تسيير النفايات, فقد استكملت دراسات تقنية تتعلق بإنجاز خمسة  مراكز جديدة للردم التقني للنفايات و ذلك عبر دوائر كل من الحجيرة و الطيبات و المقارين و سيدي خويلد و البرمة الحدودية وتندرج هذه العملية في إطار برنامج تعميم هذا النوع من المنشآت البيئية عبر مختلف مناطق الولاية بهدف حماية المحيط البيئي ضمانا لإطار معيشي أفضل للمواطن.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم