2019-04-21  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الأحزاب السياسية بين مرحب ورافض للمشاركة التشاورية : ما محل الندوة الوطنية من الحراك الشعبي       تعليمات لإعادة النظر في اجراءات حجز العتاد : نحو رفع التجميد عن بعض نشاطات في مشاريع أونساج و كناك       مع استدعاء العدالة لاويحيى ولوكال وتفعيل رفع الحصانة عن ولد عباس وبركات : الحراك يحرك ملفات الفساد       رئيس الدولة ماض في المشاورات : عدم الشرعية تطارد بن صالح وترهن مشاوراته       فيما عين عمار حيواني محافظ بنك الجزائر بالنيابة : تعيين محمد وارت مديرا عاما للجمارك   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

الطبعة الـ 11 سيرتا - علوم بقسنطينة

الطالبة الثانوية جومانة خليفة تتوج بالجائزة الأولى

توجت الطالبة الثانوية جومانة خليفة من ثانوية علي خلفة (قسنطينة) يوم السبت بالجائزة الأولى للطبعة الـ11 للمسابقة الكبرى العلمية السنوية "سيرتا علوم" بمبادرة للجمعية المحلية الشعرى لعلم الفلك.

و عادت المرتبان الثانية و الثالثة لهذه المسابقة التي نظمت في شهر فبراير الماضي على التوالي إلى بشرى دبار و أيمن حمزة و هما طالبين بكل من ثانوية "حمادي مناصرية" و "يوغورطا" بمدينة قسنطينة . وأكد رئيس هذه الجمعية جمال ميموني لوأج على هامش الحفل الختامي لهذه المنافسة العلمية التي نظمت بدار الثقافة مالك حداد أنه تم اقتراح مواضيع متعلقة بالعلوم الفيزيائية وعلم الفلك وعلوم الحياة والكيمياء والجغرافيا بالإضافة إلى علوم الأرض على ما مجموعه 600 متنافس للظفر بجائزة الجمعية. وأشار ذات المتحدث خلال هذا اللقاء المنظم في إطار النشاطات المقامة بمناسبة إحياء يوم العلم أنه قد تم اختيار تلاميذ الثانويات المشاركين في هذه الطبعة وفقا للمعدلات التي تحصلوا عليها في الثلاثي الأول للموسم الدراسي الحالي . و في هذا الصدد أشار السيد ميموني إلى أن هذه المسابقة الكبرى تهدف أساسا من خلال اختباراتها الأولية لطلاب الثانويات من مختلف بلديات الولاية إلى "اكتشاف المواهب الشابة في مجال العلوم وإضفاء أجواء تنافسية  وسط الطلاب". و سيسافر المتوجون الثلاثة إلى الأردن نهاية الصيف القادم حيث سيزورون مدينة البتراء القديمة ومسرع الجسيمات في الشرق الأوسط ، كما أفاد به السيد ميموني و هو أستاذ بقسم الفيزياء بجامعة منتوري (قسنطينة 1). وقد تميز الحفل الختامي للمسابقة الكبرى سيرتا علوم المنظمة بالتعاون مع كل من المديرية المحلية للتربية و المجلس الشعبي البلدي بحضور تلاميذ في الطور الثانوي و أساتذة الذين استمعوا لقراءات شعرية للشاعر نذير طيار من ولاية قسنطينة و كذا مقاطع موسيقية أدتها الفرقة الفنية "انشراح". وقد زار الفائزون الثلاثة بمسابقة سيرتا علوم لسنة 2018 بولونيا خلال رحلة بعنوان "على آثار كوبرنيك" وهو عالم بولوني الذي يعتبر حاليا "أبو علم الفلك الحديث" من طرف مجتمع الفلك العالمي .






وهران

جرد أكثر من 300 معلم مادي ولامادي غير مصنف

أسفر الجرد العام للمعالم التاريخية الذي تم لأول مرة بوهران عن إحصاء 387 معلم تاريخي مادي ولامادي غير مصنف حسبما علم من مسؤول ملحقة الديوان الوطني لتسيير واستغلال المعالم الأثرية. و تخص هذه المعالم المنتشرة عبر بلديات الولاية مختلف الحقب التاريخية التى مرت بها عاصمة الغرب الجزائري ويوجد أغلبها بالحي العتيق "سيدي الهواري" كما أضاف ماسينيسا أورابح الذي قال في ذات السياق  "لقد أدرجنا في هذه العملية حتى المعالم الحديثة منها مسجد عبد الحميد بن باديس". وجاء الجرد العام الذي قامت بها ملحقة وهران التابعة للديوان المذكور بعد استحداث لأول مرة لجنة ولائية لتصنيف الممتلكات الثقافية بوهران، حسب ذات المصدر. وسيتم عرض هذا الجرد على اللجنة المذكورة في الاجتماع القادم وفق ذات المسؤول الذي أشار الى أن "عملية التصنيف المحلي ستكون حسب القيمة التاريخية والمعمارية لكل معلم ثم تليها المرجلة الثانية المتمثلة في اقتراح كل معلم مصنف محلي على اللجنة الوطنية للمتلكات الثقافية لتصنيفها ضمن التراث الوطني". ويوجد بوهران 29 معلما تاريخيا مصنفا ضمن التراث الوطني أغلبها موجود بالحي الشعبي القديم "سيدي الهواري"، حسبما ذكره ذات المصدر. وبعد الانتهاء من علمية الجرد فان ملحقة وهران للديوان الوطني لتسيير و إستغلال الممتلكات الثقافية المحمية سشترع في اعداد أول خريطة لتحديد مختلف مواقع هذه المعالم الاثرية و التاريخية المتشرة عبر تراب ولاية وهران، حسبما أعلنه نفس المسؤول.






التزمت بتسليمها المؤسسة التركية

محطة لتالة غيلاف بتيزي وزو تسلم في أكتوبر

سيتم تسليم بنايتين من بين الاربعة التي تضمها المحطة السياحية لتالة غيلاف الواقعة في بلدية بوغني على بعد 38 كلم جنوب غرب تيزي وزو والتي يجري ترميمها في شهر اكتوبر المقبل  والتزمت المؤسسة التركية المكلفة بترميم هذا المركب أمام رئيس الهيئة التنفيذية المحلية الذي قام بزيارة عمل الى المحطة, بتسليم فندق الأرز والفندق-القرية في اكتوبر المقبل  وسيتم تسليم الموقعين الآخرين للمحطة السياحية لتالة غيلاف وهما المطعم الموجود في المرتفع ومركز النشاطات لاحقا حسبما علم لدى مؤسسة الانجاز التي سجلت تأخيرا مدة سنة  في أشغال ترميم هذا المركب السياحي الذي تبلغ طاقته 550 سريرا و 710 مكان إطعام و الذي كانت آجاله التعاقدية 18 شهرا ابتداء من ديسمبر 2017. و أوضح ممثل المؤسسة التركية للوالي, ان هذا التأخير يرجع أساسا إلى الظروف المناخية تساقط الثلوج في الشتاء و تنصيب الورشة الذي تطلب ثلاثة اشهر والموافقة على بداية الأشغال التي انطلقت فعليا مند حوالي خمسة عشرة يوما متعهدا ببلوغ نسبة أشغال من 70 إلى 80 بالمائة في حوالي الصيف المقبل و تسليم البنايتين في حوالي شهر أكتوبر و طلب محمود جمعة من هذه المؤسسة تعزيز الورشة بالوسائل البشرية و المادية قصد احترام هذا الالتزام وتحديد برنامج للأشغال واتجه بعدها إلى المطعم الم علق الموجود على ارتفاع 1655 مترا حيث توجد أيضا محطة للمقاعد الهوائية التي تعتبر وسيلة نقل عن طريق الكوابل حيث لم يتم ادماجها في مخطط  ترميم المحطة السياحية لتالة غيلاف وبالتالي فقد أعطى الوالي تعليمات لإنجاز دراسة ترميم هذه المقاعد الهوائية بهدف طلب التمويلات الضرورية للتكفل بها. وكانت هذه المحطة في الماضي وحتى مطلع التسعينيات توفر النقل لهواة الرياضات الشتوية نحو محطة التزلج التي تقع على ارتفاع 1500م وسط غابة الأرز وستسمح عملية اعادة تأهيل محطة تالة غيلاف لبلدية بوغني بأن تصبح قطبا سياحيا واسترجاع مكانتها كوجهة مثالية للسياحة الجبلية حيث قال الوالي فور استلام محطة تالة غيلاف سيكون هناك حتما إيرادات ضخمة مما قد يؤثر ايجابا على الاقتصاد المحلي سواء بخصوص النشاط السياحي أو الترويج للصناعة التقليدية أو مناصب الشغل والثروة بالنسبة للمنطقة فيما يخص خلق مناصب الشغل تعتزم مؤسسة التسيير السياحي للوسط توظيف قرابة 200 عامل لسد احتياجات استغلال محطة تالة غيلاف وختم محمود جمعة زيارته بتفقد مشروع المصعد الكهربائي لمدينة تيزي وزو الرابط بين محطة بوهينون بضريح سيدي بلوة بقرية رجوانة كما أدى الوالي زيارة إلى المحطة التي تم انجازها بالقرب من أكمالية بابوش حيث تم إعلامه ان الشطر الأول سيتم استلامه فور استكمال التجارب التي سيتم إجرائها مطلع شهر ماي المقبل وسيربط هذا المصعد الهوائي بين محطتي بوهينون وبابوش التي تقع غير بعيد عن مقر الولاية مع الوقوف في محطتين الأولى على مستوى المدينة الجديدة والأخرى على مستوى ملعب أول نوفمبر.






تيبازة

عمليات أبحاث واسعة عن صياد مفقود في البحر بمنطقة شنوة

باشرت مصالح الحماية المدنية عملية أبحاث واسعة عن صياد يكون مفقود منذ ليلة الجمعة إلى السبت في البحر بمنطقة شنوة بينما كان في رحلة صيد تقليدي حسبما علم لدى ذات المصالح. و يتعلق الأمر بالمدعو "فريد" المنحدر من مدينة حجوط معروف بحبه و ولعه بالصيد الهاوي حيث يكون قد تعرض لحادث سقوط بالبحر بشنوة بالمنطقة المسماة "كوشة الجير" بينما كان في رحلة صيد السمك بالصنارة حيث اتصل مواطنون من المنطقة بمصالح الحماية المدني التي جندت منذ سهرة أمس 20 مختصا في الغطس البحري و 30 عونا و إطارات الحماية المدنية لإنقاذ الضحية حسب ذات المصدر. و تعرف عملية الأبحاث التي يشرف عليها المدير الولائي للحماية المدنية و بمتابعة شخصية لوالي تيبازة بعد تشكيل خلية أزمة على مستوى ديوان الولاية لتنسيق الجهود بين مختلف المصالح سيما منها الأمنية، صعوبات تتعلق أساسا بالاضطراب الجوي الذي "يعقد نوعا ما" العملية و كذا "ضغط عامل الوقت" حسب المصادر. و تبقى أسباب فقدان الصياد "مجهولة" و تضاربت الأنباء محليا بين رواية سقوطه من أعلى كورنيش شنوة على علو 30 مترا و بين رواية تعرضه لضربة موجة قوية في انتظار تحديد أسباب و ظروف فقدانه من قبل المصالح الأمنية المختصة في إطار تحقيق قضائي تقوم به شرطة تيبازة . و ينحدر فريد، الصياد المفقود في البحر البالغ من العمر 45 سنة من مدينة حجوط، معروف عنه أنه شغوف بالصيد الترفيهي او الهاوي، شغف يجعله يمضي أحيانا ليالي في مغامرات لاصطياد السمك تحت ضوء القمر رغم أنها رحلة محفوفة بالمخاطر.






برسم حملة جني البقوليات للموسم الفلاحي الجاري

توقع جني حوالي 61600 قنطار من مادتي العدس والحمصب سوق أهراس

سيتم برسم حملة جني البقوليات للموسم الفلاحي  الجاري بولاية سوق أهراس تحقيق إنتاج بما لا يقل عن 61600 قنطار من مادتي  العدس والحمص , حسبما علم أمس من مدير المصالح الفلاحية السيد سيد  أحمد شباح. وأوضح ذات المسؤول أن هذه الكمية تتوزع على 48 ألف قنطار من مادة  العدس و13600 قنطار من مادة الحمص مضيفا بأن المساحة التي ستشملها عملية الجني لهذا الموسم الفلاحي تصل إلى 3479 هكتار بعدما كانت لا تتجاوز الموسم الماضي  2700 هكتار السنة الماضية . و أشار إلى أنه تم خلال الموسم الماضي تحقيق إنتاج ب 37800 قنطار من مادة  العدس و9700 قنطار من مادة الحمص , لافتا الى أن بلدية المراهنة بهذه الولاية  الحدودية احتلت المرتبة الأولى على المستوى الوطني من حيث جمع مادة العدس حيث  تم جمع 33490 فنطار من مادة العدس . وصرح المتحدث أن ارتفاع رقعة البقوليات بولاية سوق أهراس يعود أساسا لتجسيد  برنامج استيعاب وامتصاص الأراضي البور ضمن الدورة الإنتاجية واستجابة الفلاحين

لهذا التوجه وكذا نجاح تجربة إنتاج العدس إلى جانب إتباع المسار التقني لهذه

الزراعة وهو ما مكن من تجسيد هذا الإنتاج المرتكز أساسا عبر بلديات كل من

المراهنة وتاورة وتيفاش ولخضارة وبئر بوحوش وويلان. وكانت تعاونية الحبوب والبقول الجافة برسم حملة الحرث والبذر الجاري لمادتي  العدس والحمص وفرت 6 آلاف قنطار من البذور , يضيف نفس المصدر , مشيرا إلى أن  هذه الإستراتيجية شجعت الفلاحين على توسيع زراعة العدس ما يسمح لهم بزيادة  عائداتهم وتخفيض فاتورة استيراد هذه المادة الغذائية. كما أكد مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية أن توجه الفلاحين إلى زراعة  البقوليات مرده كذلك حملات التحسيس بأهمية امتصاص الأراضي البور واستغلالها في  زراعة البقوليات وإتباع المسار التقني لهذه الزراعة وكذا توفير بذور ذات نوعية  جيدة , معتبرين أن توقيع رقعة زراعة البقوليات سيؤهل سوق أهراس بأن تحتل أولى  المراتب على الصعيد الوطني .

 






ضد طاعون المجترات الصغيرة

تلقيح أزيد من 150 ألف رأس من الغنم والماعز بخنشلة

تم بولاية خنشلة تلقيح ما يفوق ال 150 ألف رأس من  الغنم والماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة حسبما علم أمس لدى مديرية  المصالح الفلاحية.

  وأوضح المفتش الولائي للبيطرة محمد أوشن  أن 60 طبيبا بيطريا خاصا  يتواجدون في الميدان عبر 21 بلدية من أجل إتمام عملية التلقيح ضد طاعون  المجترات الصغيرة في أقرب الآجال لتفادي تسجيل ظهور بؤر جديدة ونفوق أعداد  أخرى من الماشية مضيفا بأن المخبر الجهوي للبيطرة بقسنطينة قام مؤخرا بتزويد  مديرية المصالح الفلاحية بخنشلة بحصة جديدة تقدر ب  100 ألف جرعة لقاح ضد  طاعون المجترات الصغيرة تضاف إلى 200 ألف المستلمة على 3 دفعات خلال شهري  فبراير ومارس الماضيين. ودعا ذات المسؤول الموالين الذين لم يستفيدوا لحد الآن من عملية تلقيح  مواشيهم إلى التقرب من البياطرة المتواجدين عبر مختلف بلديات الولاية  و البياطرة الخواص من أجل استكمال العملية سيما أن اللقاح متوفر بكميات كافية  ومصالح المخبر الجهوي للبيطرة بقسنطينة مستعدة لتوفير كميات أخرى من اللقاح في  حال نفاذها. وبالإضافة إلى ذلك أشار ذات المفتش البيطري أنه تم إلى غاية اليوم تلقيح 5600  رأس من البقر وذلك في إطار حملة إعادة التلقيح ضد داء الحمى القلاعية التي  انطلقت بتاريخ 18 شهر مارس الأخير مؤكدا توفر اللقاح بالكميات الكافية حيث تم  تسخير 28 بيطريا عموميا إلى جانب عدد من البياطرة الخواص لإنهاء حملة التلقيح. وعلى الرغم من أن حملة إعادة التلقيح ضد داء الحمى القلاعية تدوم 3 أشهر  كاملة إلا أن المفتشية البيطرية تعمل رفقة البياطرة المجندين من أجل إنهائها  قبل حلول شهر رمضان وذلك ضمن إجراء احترازي تهدف من خلاله المفتشية البيطرية  بمديرية المصالح الفلاحية بولاية خنشلة إلى الوقاية واستباق المرض الذي غالبا  ما يصيب الأبقار خلال فصل الصيف. وذكر ذات المصدر أن عدد الرؤوس النافقة بولاية خنشلة منذ أواخر شهر نوفمبر من  السنة الفارطة إلى غاية اليوم بلغ حوالي 1005 آلاف رأسا من الغنم و1100 رأسا  من الماعز أغلبها صغيرة السن في حين لم يتم تسجيل أي حالة نفوق في أوساط  البقر.






خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية

تنفيذ 7 مداهمات مشتركة بين مصالح الشرطة والدرك الوطني بالجلفة

قامت مصالح أمن ولاية الجلفة بتنفيذ 7 مداهمات  شرطية بتنسيق مشترك مع مصالح الدرك الوطني في إطار مكافحة الجريمة خلال  الثلاثي الأول من السنة الجارية , حسب ما علم يوم السبت من خلية الاتصال  بذات السلك. و إستنادا للمكلف بالإعلام لدى ذات المصالح, محافظ الشرطة فيطس ساعد,  فإن  مجمل هذه المداهمات التي تم تنفيذها مع الدرك الوطني -إلى جانب تلك التي قام  بها أعوان الشرطة بشكل منفرد والتي فاقت تعدادها 100 مداهمة - أسفرت ككل عن  مراقبة وتفتيش 2647 مركبة من مختلف الأصناف و إخضاع 2461 شخص لدراسة حالة أنجز  ضد 54 منهم ملفات قضائية في قضايا مختلفة. الجدير بالذكر  سجلت مصالح أمن ولاية الجلفة خلال الثلاثي الأول من السنة  الجارية في مجال مكافحة الجريمة عبر قطاع الاختصاص ما مجموعه 1058 قضية من  بينها 399 قضية ذات صلة بالجنايات و الجنح ضد الأفراد و 594 قضية متعلقة  بالجنايات و الجنح ضد الأموال و 21 قضية ضد الشيء العمومي  أما الباقي (44)  في مثل جرائم مختلفة حيث تورط في مجمل هذه القضايا 747 مشتبه فيه تم إيداع 57  منهم رهن الحبس المؤقت و منح 668 شخص استدعاء مباشر و إخضاع 15 متورط إلى  إجراءات الرقابة القضائية مع استفادة 07 أشخاص من إفراج مؤقت. و في إطار مكافحة ظاهرة المخدرات  فقد عالجت ذات المصلحة خلال نفس الفترة  49 قضية تم على إثرها حجز 249,15 غرام من الكيف المعالج و 623 قرص مهلوس من  مختلف الأنواع  بالإضافة إلى قارورتي (02) سائل مهلوس  تورط فيها 59 مشتبه فيه  أودع 14 منهم رهن الحبس المؤقت  40 منحوا استدعاء مباشر  فيما استفاد 05 مشتبه  فيهم من إجراءات الإفراج المؤقت. كما تمكنت ذات المصالح من حجز 12050 وحدة مشروب كحولي من مختلف الأنواع و الأحجام تورط فيها 20 مشتبه فيه.






الدخول المدرسي 2019-2020 بالطارف

تعزيز شبكة المنشآت التربوية لتحسين ظروف التمدرس

سيتعزز قطاع التربية بولاية الطارف بمنشآت جديدة في الأطوار التعليمية الثلاثة موجهة لتحسين ظروف التمدرس و ذلك بداية من الدخول المدرسي المقبل حسب ما أفاد به الوالي. و أوضح السيد محمد بلكاتب في اجتماع مجلس الولاية المنعقد يوم الخميس الماضي

أن قطاع التربية سيتعزز بثلاث ثانويات توشك أشغالها إنجازها على نهايتها و ذلك

بكل من منطقة "عين علام" ببلدية الذرعان و بوحجار و بوثلجة. و في الطور المتوسط سيستلم القطاع على الخصوص متوسطة ببحيرة الطيور و كذا ثلاثة مجمعات مدرسية بكل من الشط و شبيطة مختار و الذرعان وفقا للوالي الذي أشار إلى أن الطور الابتدائي سيتعزز بثلاثة مجمعات مدرسية بكل من العيون و البسباس و القالة.   و فيما يتعلق بعمليات صيانة و ترميم المؤسسات التربوية التي تم الشروع فيها خلال الموسم الدراسي المنصرم أكد نفس المسؤول أنه بالإضافة إلى استكمال الأشغال ب 104 مدرسة ابتدائية من مجموع 257 فإن 8 أخرى هي في طور الاستكمال فيما انطلقت الأشغال ب 75 أخرى ثم توقفت في انتظار حلول العطلة الصيفية لاستكمالها و كذا 12 أخرى  ستنطلق أشغال ترميمها بحلول العطلة المدرسية المقبلة. و يضاف إلى ذلك ما مجموعه 6 عمليات ترميم أخرى تشمل بالأساس أشغال السماكة سيشرع فيها بحلول الصيف المقبل ثلاث منها تستهدف الطور المتوسط و الباقي في الطور الثانوي حسب ما أفاد به من جهته مدير التجهيزات العمومية سليم رزوق. و استنادا لنفس المصدر فقد تم تخصيص تمويل بقيمة 200 مليون د.ج موجهة إنجاز أشغال كبرى موجهة للمؤسسات التربوية التي توجد في "حالة متردية جدا" و تقع ببلديات شبيطة مختار و السوارخ و عين كرمة. و توقع نفس المصدر من جهة أخرى استلام وحدتين للكشف و المتابعة الطبية في الوسط المدرسي بالإضافة إلى 11 ميدانا لممارسة الرياضة المدرسية. و بشأن المطاعم المدرسية المرتقبة للموسم الدراسي المقبل سيستفيد قطاع التربية بهذه الولاية ب 42 مطعما مدرسيا و ذلك بفضل تمويل من التضامن للجماعات المحلية بالإضافة إلى استعمال 11 حجرة لأغراض الإطعام المدرسي ستضاف إلى 4 مطاعم مدرسية يجري بناؤها حاليا بكل من الطارف و الزيتونة و كرمة و رمل السوق ما سيمكن من تدارك العجز المقدر ب 33 مطعما مدرسيا حسب ما تمت الإشارة إليه.






عين الدفلى

توزيع أكثر من 1350 وحدة سكنية عمومية لفائدة بلديتين من الولاية

تم يوم السبت بولاية عين الدفلى توزيع 1359 وحدة سكنية من صيغة العمومي الإيجاري على المستفيدين منها من سكان كل من بلديتي خميس مليانة

 (619 وحدة) و عين الدفلى (740 وحدة). فخلال حفل نظم بالمناسبة عرف حضور السلطات الولائية و على رأسهم الوالي ,عزيز بن يوسف عبر المستفيدون من هذه العملية عن فرحتهم الكبيرة باستلام سكناتهم التي انتظروها لفترة طويلة معتبرين هذا اليوم بمثابة "ولادة ثانية" بالنسبة

إليهم و لعائلاتهم. و في كلمة ألقاها بالمناسبة أكد السيد بن يوسف أن عدد السكنات التي تم

توزيعها منذ مطلع السنة الجارية بما فيها تلك التي وزعت اليوم قدرت ب4000 وحدة

سكنية من صيغة العمومي الإيجاري. و أضاف ذات المسؤول أن عمليات التوزيع هذه التي تشهدها الولاية تعكس إرادة الدولة في التكفل بتحسين الإطار المعيشي للمواطن و توفير سكن لائق له يتوفر على كافة شروط العيش الكريم مشيرا إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة توزيع حصص سكنية أخرى و التي ستمس بلديات أخرى من الولاية. و أضاف السيد بن يوسف أن عمليات توزيع السكنات التي ستمس ست بلديات أخرى ستنطلق بمجرد انتهاء اللجة المشرفة على إعداد قائمة المستفيدين من عملها.






أدرار

ثلاثة قتلى و أربعة جرحى في حادث مرور بفنوغيل

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم و أصيب أربعة آخرين بجروح  خطيرة في حادث مرور وقع مساء أمس السبت على الطريق الوطني رقم/ 6 / بإقليم  بلدية فنوغيل بولاية أدرار  حسبما علم أمس الأحد من مصالح الدرك الوطني. و نجم الحادث عن اصطدام عنيف لسيارتين إحداهما سياحية و أخرى رباعية الدفع  مما أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص كانوا على متن السيارة السياحية ( أم وابنيها)  فيما أصيب أربعة آخرين كانوا على متن السيارة رباعية الدفع   وفق ذات المصدر .  و قامت مصالح الحماية المدنية بإجلاء جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث  بالعيادة المتعددة الخدمات ببلدية زاوية كنته   التي نقل إليها الجرحى أيضا .  و فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا للكشف عن ملابسات هذا الحادث.






ضمن الجهود الرامية إلى دعم الصناعة التقليدية

محلات تجارية لتسويق المنتجات الحرفية ببلدية المقارين بورقلة

أدرجت عملية لإنجاز محلات تجارية جديدة ببلدية المقارين (10 كلم شمال تقرت) مخصصة لترويج وتسويق المنتجات الحرفية التي تشتهر بها المنطقة ، حسبما أفادت به يوم السبت المديرية المنتدبة للسياحة و التكوين المهني بالمقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة). و تندرج هذه العملية التي اختير لها مفترق الطرقات غمرة / المقارين ، لإنجاز الشطر الأول من هذه المحلات التجارية ( 5 محلات كبيرة ) التي ستنطلق أشغالها في القريب ، في انتظار تعميمها على بلديات أخرى ضمن الجهود الرامية إلى دعم الصناعة التقليدية و تشجيع و مساعدة الحرفيين على تسويق منتجاتهم . و من شأن هذه الهياكل التجارية التي يرتقب استلامها في غضون نهاية السنة الجارية أن تساهم في الترويج و التسويق للمنتجات الحرفية الخاصة بالمنطقة و إعطاء دفع جديد لهذا القطاع و أيضا تنشيط السياحة الصحراوية ، كما جرى توضيحه. وسيتم تحديد نوع المنتجات الحرفية التي سيتم تسويقها بهذه الفضاءات التجارية وذلك على ضوء طلبات حرفيي هذه المنطقة ، وكذا نوع الصناعات التقليدية التي تتميز بها منطقة المقارين على غرار السلالة و الطرز التقليدي وغيرها . و ترتكز الجهود في الوقت الراهن بالولاية على الحفاظ على الموروث الحرفي الخاص بمنطقتي ورقلة و تقرت (الطرز التقليدي على القماش و الصوف ) من خلال عديد الإجراءات الرامية إلى تشجيع الحرفيين سيما فئة الشباب في هذا المجال وتوفير جميع الإمتيازات و التسهيلات لهم ، وفق ما ذكر من جهته مدير غرفة الصناعة التقليدية والحرف عبد القادر حشاني. و تمنح الغرفة الفرصة لكل الحرفيين المنتسبين إليها (أكثر من 8.000 حرفي ) لعرض منتجاتهم و التعريف بها من خلال المشاركة في الصالونات المحلية والجهوية المتخصصة ، إضافة إلى مشاركتهم في التظاهرات الدولية.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم