2019-08-23  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   عبر تنظيم انتخابات رئاسية : بن فليس يدعو إلى توفير تدابير الثقة لتمكين الشعب من ممارسة صلاحياته       : هيئة الوساطة والحوار تثمن موقف الهيئة العليا لأعيـان عشائر واد ميزاب الداعم لمسار الحوار       لمواكبة التطورات التكنولوجية التي تعرفها الساحة الوطنية والدولية : جهود مبذولة لدمج اللغة الإنجليزية تدريجيا في التكوين المهني       باستعمال الطاقة الشمسية : الجزائر جاهزة لإنجاز مشروع وطني لإنتاج 5600 ميغاواط من الكهرباء       مع التنسيق بين المؤسسات الجامعية بالبلد : الجامعة الجزائرية مطالبة بمواكبة التطورات الحاصلة في المجتمع       لمساعدتهم في المهن المتعلقة بالبيئة : جميع آليات التشغيل متاحة أمام الشباب   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

جهوي

 

طالبوا بتدخل الجهات المعنية و إنصافهم

عمال فرع مؤسسة صناعة قنوات المياه وانجاز المشاريع الكبرى يحتجون بوهران

نظم صبيحة أمس زهاء 60 عاملا نقابيا بفرع مؤسسة صناعة قنوات المياه وانجاز المشاريع الكبرى التابعة لمجمع جرهيد  الواقع مقره الرسمي بالجزائر العاصمة والدي يضم في الأصل 2500 عامل  يتوزعون على 16 وحدة عبر  10 لولايات عبر الوطن،   وقفة احتجاجية  دامت لمدة ساعة أمام مقر الفرع الواقع بشارع الإخوة   شاقوري بحي بلاطو طالبوا من خلالها بتدخل الجهات المعنية و إعادة النظر في الحكم الصادر عن محكمة وهران المؤيد لصالح الشركة الايطالية التي تعتبر شريك مع المجمع .واستنادا لممثل المحتجين قدور محمد في حديثه لليومية فانه كانت هناك خلافات ونزاعات ما بين الفرع والشركة الايطالية  مما دفع  بهده الأخيرة إلى رفع دعوى على مستوى محكمة روما وهدا بتاريخ سنة 2006  طالبوا من خلالها  باستيراد الديون  العالقة حسب ما جاء في شكواهم مند سنة 1977  وقد صدر بموجب الدعوى حكم مؤيد لها إلا انه لم يتم تنفيذه وتم رفضه حسب محدثنا من طرف الشركة الجزائرية كون أن هده الدعوى وهمية لا أساس لها من الصحة ولا وجود لأية ديون عالقة حسب المتحدث وقد عاودت  الشركة الايطالية في سنة 2015 تقديم دعوى أخرى لدى مجلس قضاء وهران تحمل نفس المطلب  وتم  إصدار حكم  غيابي تأييدي من طرف القاضي حينها وقد رفضت الشركة الجزائرية تنفيذ الحكم الصادر لان هدا المطلب حسبهم غير شرعي والديون المصرح بشأنها غير موجودة هدفهم شراء أسهم الشركة لا غير وأضاف المتحدث بان نقابة العمال راسلت مجلس قضاء وهران مند مدة 3 أشهر   كما راسلت المؤسسة الوزارة مرارا  وتكرارا   ولكنهم لم يتلقوا أي رد مما جعل ممثلي العمال يقدمون على تنظيم وقفة احتجاجية بطريقة سلمية طالبوا من خلالها بإنصاف العمال الجزائريين  وضمان حقوقهم خوفا من دخولهم عالم البطالة  والتشرد في الشارع .وهدد ممثلي العمال بتنظيم وقفة احتجاجية خلال الأسبوع القادم أمام مقر المجمع بالجزائر العاصمة للفت الانتباه والضغط على   الجهات المعنية  للتدخل واتخاذ الإجراءات المناسبة بشان العمال الجزائريين الكفيلة بضمان حقوقهم  وهددوا في حال لم يتلقوا أي استجابة في القريب العاجل بتصعيد حركتهم الاحتجاجية وجلها تأخذ منعرجا آخرا كون الأمر يتعلق بمصير عمال هم مهددون في مستقبلهم المهني وبحاجة ماسة إلى تقديم ضمانات لهم تضمن لهم حقوقهم وتخلص من الهواجس المخيفة التي تراودهم .

ق. أمينة






دعوة إلى ضرورة إعادة تفعيل دور اللجان المختصة

مواطنون عبر عدد من البلديات يطالبون بتسوية عقود الملكية

دعا  عدد كبير من المواطنين إلى ضرورة إعادة  تفعيل دور اللجان المختصة في عقود الملكية والتي تتكفل باستكمال عمل الدوائر وإعادة تنشيط اللجان المتعلقة بشهادة المطابقة وتجسيد كافة القرارات  المتعلقة باستصدار عقود الملكية ميدانيا وتمكين المواطنين من الحصول فورا على عقودهم، علما أنه تم تنصيب لجنة معنية متكونة من ممثلين عن مديريات الشؤون الدينية والأوقاف والبيئة والسياحة، بهدف إحصاء العدد الحقيقي للأراضي   الممنوعة من البناء والتأكد من ملكية العقار من طرف صاحبه المطالب بعملية التسوية منذ 2017 إلا أن المواطنين مازالوا لم يحصلوا  بعد على عقودهم. مع العلم بان مديرية أملاك الدولة تلقت  الضوء الأخضر من السلطات الولائية منذ أشهر قليلة فقط من اجل  حل المشاكل العالقة والمتعلقة بتسوية ملفات عقود الملكية  منذ  سنتين. وتجدر الإشارة إلى انه تم منح 1555 عقد ملكية بمنطقة سيدي البشير ببئر الجير حسب مصادر ولائية ، إضافة إلى وضع برنامج توزيع إضافي ل 1110 عقد ملكية قريبا بمنطقة سيدي البشير فضلا  عن برنامج توزيع عقود أخرى بمناطق متفرقة قريبا.كما  قامت الوكالة العقارية بتسوية أزيد من 2000 ملف يتعلق بعقود الملكية عبر 26 بلدية تطبيقا للتعليمات المشدّدة للوصاية لإنهاء مشكل عقود الملكية التي ينتظر أصحابها منذ عقود خاصة وأن بعضهم توفي ولم تسو وضعيته. كما أضافت ذات المصادر أن نحو 40 هكتار و35 أخرى تم تسويتها فقط بمنطقتي بن داود 1 وبن داود 2 بمنطقة سيدي البشير ببلدية بئر الجير. فقد تم تسوية ملفات المعنيين واستدعائهم للدفع وتسليمهم عقود ملكيتهم.  من جهة أرى  فندت الوكالة العقارية تسوية وضعية القاطنين بالمجمعات الفوضوية التي شيدت عشوائيا مؤخرا لعدم وجود الإطار القانوني لها وملكية العقارات لخواص والقطاع العام وبخصوص الوثائق التي طلبتها الوكالة العقارية لأجل التسوية من ضمنها رخص التجزئة العقارية. إذ يتم منح المستفيد الأمر بالدفع لغرض السداد المالي الذي يعتبر آخر مرحلة. أما بخصوص عدد القطع الأرضية والعقارات التي تم تسويتها ببلدية بئر الجير لوحدها فقدر ب400 قطعة، إضافة إلى قديل و حاسي مفسوخ. وبخصوص  الحالة الثانية من التسوية تتعلق بالذين ليس لديهم رخص التجزئة حيث سيتم ترك المهمة لمديرية التعمير والمصالح الوصية بالبلديات لدراسة الملفات ومراسلة الوكالة العقارية لتسوية الوضعية، وهدا بعد د استيفاء الشروط والإجراءات القانونية واحترامها.

ق. أمينة






تحت شعار عطلة صيفية بدون حوادث

حملتيين تحسيسيتين حــول السلامـة المروريـة لفائدة سواق المركبات والدراجات النارية بوهران

قامت مصالح الشرطة لأمن ولاية وهران ممثلة في خلية الاتصال  والعلاقات العامة، رفقة المصلحة الولائية للأمن العمومي ، عناصر من الأمن العمومي  بتنظيم الحملة التحسيسية الوطنية  بمشاركة الجمعية الوطنية للوقاية من حوادث المرور  حول موضوع الوقاية والسلامة المرورية لفائدة مستعملي الطريق  على مستوى محور دوران العقيد لطفي ، الأولى كانت تمس فئة سائقي المركبات بتقديم لهم جملة من النصائح حول الوقاية من حودث المرور قف لسلامتهم و أفراد عائلتهم ، من أجل عطلة جيدة ، إلى جانب توزيع 20مطوية تتضمن بعض النصائح و الإرشادات  ، أما الحملة الثانية مست فئة سائقي الدراجات النارية و توعويتهم لاقتناء الخوذة حفاظا على حياتهم ، من خلال بتقديم جملة من النصائح والإرشادات والمخاطر عدم ارتدائها ، والجانب الردعي عرض عليهم اثر المخالفة القانونية وما يترتب عنها من غرامات جزافية وحتى إلى قرار وضع في الحظيرة ،  لقيت هذه المبادرة الجوارية  تجاوبا من قبل السائقين الذين ثمنوا ما تقوم به المديرية العامة للأمن الوطني في ترسيخ ثقافة التوعوية و التحسيس .

زيدان. ن






في إطار دعم وتطوير الطاقات المتجددة بالمنطقة

محطة جديدة في الأفق لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بتندوف

سيتم قريبا إطلاق مشروع إنجاز محطة جديدة لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية ببلدية تندوف في إطار دعم وتطوير الطاقات المتجددة بالمنطقة، حسبما علم يوم الثلاثاء لدى مديرية الطاقة بالولاية.


وقد تم اختيار الأرضية المناسبة لمشروع هذه المحطة بطاقة 11 ميغاواط، و ذلك على مستوى منطقة تربط بين مدينة تندوف و حاسي عبد الله، كما أوضح مدير الطاقة بالنيابة، مبروك شحامي. و يندرج هذا المشروع ضمن تسع (9) محطات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية التي استفادت منها ولايات الجنوب في إطار البرنامج الذي تبنته شركة الكهرباء و الطاقات المتجددة ، استنادا إلى ذات المسؤول. و يهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار مساعي الدولة للمضي قدما في اعتماد الطاقات البديلة في إنتاج الكهرباء، إلى دعم القدرة الإنتاجية للكهرباء و تقليص استهلاك مادة المازوت في إنتاج الكهرباء والتي تتعدى 6.000 لتر يوميا بالولاية. و كانت ولاية تندوف قد حظيت بمحطة لإنتاج الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بقدرة إنتاج تبلغ 9 ميغاواط والتي توجد قيد الاستغلال، كما أشير إليه. وقد مكنت هذه المحطة التي أنجزت بمنطقة مركالة ببلدية تندوف، من تحقيق نسبة 15 بالمائة من مجموع إنتاج الطاقة الكهربائية المستعملة بالولاية، كما حققت قفزة نوعية في الإنتاج العام من الكهرباء و الذي بلغ 75 ميغاواط و ساهمت في تقليص نفقات المحطة الرئيسية التي تعمل بالمازوت من خلال خفض استهلاك هذا الوقود، حسب ذات المسؤول. يذكر أن ذروة استهلاك الطاقة الكهربائية بولاية تندوف خلال الصائفة الحالية بلغت أزيد من 71 ميغاواط أي بزيادة قدرت  ب 4ر4 بالمائة مقارنة ب 2018 التي بلغت ذروة الاستهلاك بها 68 بالمائة ، وهو ما يدفع بالمصالح المعنية إلى التفكير في توسيع إنتاج هذه الطاقة التي يكثر عليها الطلب خاصة في فصل الصيف .






وتعزيزها بمنشآت التخزين

استفادة عدة مناطق ريفية بالجلفة من مشاريع الربط بالماء الشروب

تم تدشين ومتابعة أشغال إنجاز عدة مشاريع تخص عمليات الربط بالماء الشروب وتعزيزها بمنشآت التخزين يوم الثلاثاء ببلدية سيدي بايزيد (58 كيلومتر شرق الجلفة), وذلك في إطار مراسيم الاحتفال بالذكرى المزدوجة ليوم المجاهد ومؤتمر الصومام. و تم ببلدية سيدي بايزيد ذات الطابع الجبلي والتي يمتهن سكانها مختلف الشعب الفلاحية, بما فيها تربية الأغنام, بإطلاق مشروع إنجاز قناة جر المياه الشروب  لفائدة سكان المنطقة الريفية "ضاية لعدد" التي يجري بها كذلك مشروع إنجاز خزان مائي بسعة 100 متر مكعب. وبمنطقة "النقيب" حيث يوجد تجمع سكاني ريفي تقطنه 380 نسمة  يمتهن سكانها الرعي,  تم تدشين خزان مائي بسعة 100 متر مكعب مع قناة توزيع الماء الشروب  بطول 5.6 كيلومتر, حيث قدرت تكلفة المشروع الذي رفع الغبن عن سكان هذه المنطقة, بما يزيد عن 29 مليون دج. و بمنطقة "سيدي السعادة ", التي استفادت من نفس المشاريع, تم تدشين خزان مائي بسعة 100 متر مكعب مع قناة جر للمياه بطول 3.2 كيلومتر, وقد خصص لذات المشروع, الذي يندرج ضمن  برنامج المخطط  البلدي للتنمية 2017 / 2018 , غلاف مالي ب25 مليون دج. و قد استحسن سكان هذه المنطقة, التي تتوسط سلسلة جبلية, هذا المشروع في ظل تعداد الساكنة الذي يناهز 280 نسمة,  وبالمناسبة رفع ممثلو سكان هذه المنطقة ممن التقوا السلطات المحلية عدة انشغالات تهم حياتهم اليومية. و في إطار الاحتفال بالذكرى المزدوجة ليوم المجاهد ومؤتمر الصومام, قام وفد من السلطات المحلية للولاية بوضع أكليل من الزهور وقراءة  الفاتحة ترحما على  الشهداء بمربع  الشهداء ببلدية سي بايزيد. كما اغتنم  والي الولاية, توفيق ضيف, الفرصة  لدى إشرافه على وضع حجر الأساس  لمشروع ملعب بلدي بسيدي بايزيد, رصد له غلاف مالي بقيمة تزيد عن 55 مليون,  لتكريم عدد من المجاهدين .






بوضع حد للإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي

إجراءات إستعجالية لتدعيم شبكة توزيع الكهرباء ببلدية رقان بأدرار

باشرت مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز (سونلغاز) بولاية أدرار إجراءات 'استعجالية' لتحسين توزيع الكهرباء ببلدية رقان (جنوب أدرار), بما يسمح بوضع حد للانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بعدد من أحياء هذه الجماعة المحلية, حسبما استفيد يوم الثلاثاء من مصالح ذات المؤسسة. و يتعلق الأمر بإعادة توزيع المحولات الكهربائية على كل خطوط التوزيع بالتساوي لفك الضغط عن بعضها إلى جانب إصلاح الكوابل الأرضية, وإحصاء مختلف النقاط السوداء بالشبكة, وفق ذات المصدر. وتضاف هذه الإجراءات إلى البرنامج المسطر لسنة 2020 الذي يتضمن استحداث خطين جديدين للتوزيع بمدينة رقان لتخفيف الضغط عن الخطين الحاليين إلى جانب إنجاز محولات كهربائية جديدة للقضاء على ضعف شدة التوتر بالشبكة, حسب المصدر ذاته. و في السياق ذاته تم استقدام فرقة تقنية من مديرية توزيع الكهرباء والغاز لولاية بشار في إطار تكامل جهود فروع الشركة بولايات الجنوب الغربي و ذلك لإيجاد الحلول التقنية بالمحطة الثابتة الجديدة. و شهدت شبكة توزيع الكهرباء ببلدية رقان انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي في الآونة الأخيرة لاسيما في فترة الظهيرة التي تعرف بلوغ ذروة ارتفاع درجات الحرارة و هو ما دفع سكان المنطقة للاحتجاج والمطالبة بوضع حد لمعاناتهم بخصوص التموين بهذه الطاقة في هذه الصائفة. و في شأن ذي صلة دعا المواطنون ببلدية رقان إلى ضرورة الإسراع في توسيع شبكة توزيع الغاز الطبيعي نحو كل القصور المجاورة لبلديتي رقان و سالي لإنهاء معاناتهم اليومية مع اقتناء قارورات غاز البوتان التي شهدت ندرة حادة خاصة في فترة أيام عيد الأضحى. وفي هذا الصدد أوضحت مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز بأدرار أنه سجلت عملية لتوسيع شبكة الغاز الطبيعي بإقليم بلدية رقان على مسافة 48 كلم /طولي والتي سيشرع في إنجازها شهر سبتمبر المقبل.






النعامة

بلدية مشرية تستفيد من عدة عمليات تنموية

ستنطق قريبا عدد من العمليات  التنموية عبر أحياء بلدية مشرية بولاية النعامة تخص التهيئة الحضرية وصيانة الطرقات وتدعيم الإنارة العمومية رصد لها غلاف يتجاوز 100 مليون دج حسب مصالح البلدية التي أكدت أن هذه المشاريع تخص التي تمول في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية والمخطط البلدي للتنمية للسنة الجارية تجديد وتوسيع شبكة الإنارة العمومية عبر17 حيا سكنيا ومختلف شوارع المدينة من بينها أحياء السلام وبن باديس وبودو و بومعطي إضافة إلى التجزئة الشمالية و حي النصر و البغاديد وغيرها.كما سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة أيضا الشروع في أشغال تعبيد وتلبيس الطرق الحضرية بالخرسانة المزفتة على مستوى ثمانية أحياء سكنية إضافة إلى تهيئة النهج الجديد بقطب التوسع الحضري بالجهة الشرقية للمدينة وكذلك بعث أشغال أخرى تخص التحسين الحضري بالشارع الرئيسي لمركز البلدية وعلى مستوى كل من حيي خميستي و التجزئة الرابعة ويجري عبر نفس البلدية تأهيل وتهيئة 24 مدرسة ابتدائية تحسبا للدخول المدرسي المقبل بتمويل من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية قدره 8 ملايين دج كما إستفادت ذات البلدية من إقتناء شاحنة جديدة لرفع النفايات المنزلية ومن مشروع ملعب جواري بحي 30 مسكن .






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم