2017-11-20  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   حي النور بوهران : فتاة في الـ 14 من العمر تخنق طفلة تبلغ 7 سنوات       رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عبد الوهاب دربال : الحملة الانتخابية للمحليات اتسمت بالهدوء وعدد تدخلات الهيئة قليل       في إطار مرافقة الشباب : القافلة الوطنية للتحسيس حول الانتخابات تحل بوهران       نور الدين بدوي وزير الداخلية والجماعات المحلية : جـــاهــزون لمحليـــات الخمــيس المقبــــل   

   

        

 

الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 

هل توافق على إنشاء بنوك خاصة لتمويل مشاريع الشباب ؟

 

لا

 

نعم

نتائج التصويت

% 23 

            

نعم

% 77

       

لا

 

 
 
 
 

جهوي

 

الوكالة الجهوية للتشغيل بوهران

تنصيب 19986 طالب عمل في إطار جهاز أنام

قامت الوكالة الجهوية للتشغيل  بوهران مند بداية السنة الجارية بتنصيب 19986 طالب عمل  في إطار جهاز إدماج المساعدة وهدا حسب ما كشفت عنه المكلفة بالإعلام على مستوى ذات المديرية  منها 18555 تنصيب كلاسيكي .570 ديايبي و 861 عقد عمل مساعدة  بالمقابل بلغ عدد الطلبات المسجلة وفق المتحدثة 72707 طلب  في مختلف القطاعات  مع تسجيل 25157 عرض عمل على مستوى المؤسسات هدا واكدت المتحدثة على ان الوكالة تستقبل يوميا عديد طلبات طالبي الشغل في سبيل تمكينهم من الحصول على مناصب شغل سيما في القطاعات الاقتصادية  التي تتطلب يد عاملة. هدا وتجدر الاشارة الى انطلاق قافلة  المقاولاتية التابعة لكل من مصالح كناك.لانام ومديرية التشغيل  وهدا عبر مناطق مختلفة من تراب الولاية  والتي تهدف الى عرض  المشاريع الخاصة بهاته الاجهزة  وكدا التنصيبات المستحدثة فضلا عن تحسيس الشباب   بولوج عالم المقاولاتية  وانشاء مؤسسات مصغرة خاصة بهم  من جهتها  الوكالة المتخصصة لتشغيل الإطارات العليا  قامت بتوفير 267 منصب عمل بما يعادل 69 بالمائة من طلبات العمل بتوظيف الإطارات العليا والمستخدمين ذوي الخبرة المهنية الحاصلين على شهادات في التعليم العالي وتم تنصيب 267 موظف بما يعادل 62 بالمائة من مجموع عدد الطلبات المقدرة ب738 طلب منذ نشأة الوكالة سنة 2016. التي سجلت 326 طلب مقابل 412 طلب هذه السنة. في حين قدر عدد العروض ب 418 عرض موزعة بين سنة 2016 ب 155 عرض نصب بها 92 موظفا  بالمقابل تم هاته السنة توفير  263عرض نصب فيها 192 موظفا حسب ما أكده مدير الوكالة المتخصصة لتشغيل الإطارات العليا. تغطي هذه العروض قطاع الخدمات الدي يحتل الصدارة  ب46 بالمائة ب191 عرض يليها قطاع الصناعة ب 38 بالمائة ب159 عرض  ومن تم قطاع البناء والأشغال العمومية. حسب ما أكده مدير الوكالة المتخصصة لتشغيل الإطارات العليا فإن الشركات الأجنبية تعاني من صعوبات في تغطية احتياجاتها في التشغيل ولذلك تم افتتاح هذه الوكالة المتخصصة، إضافة إلى توفير مناصب شغل للمستخدمين الحاملين للشهادات الجامعية والذين شغلوا مناصب كمسؤولين على غرار، رئيس مصلحة، رئيس قسم، مدير، نائب مدير ومسير وغيرههم. حيث يتم مرافقتهم من قبل مستشارين متخصصين. الجدير بالذكر، تتكفل الوكالة المتخصصة لتشغيل الإطارات العليا بطلبات العمل لكل من وهرا، عين تموشنت، معسكر، الشلف، تلمسان، سعيدة، غليزان وسيدي بلعباس.

ق.أمينة






فيه تهديد لصحة المواطن

غياب المراحيض العمومية بتيارت مشكل يستوجب التفكير فيه من قبل السلطات

انتشرت بشكل كبير ومخجل للغاية في مدينة تيارت ظاهرة التبول و التغوط في الشوارع العام و الفضاءات العمومية، وأصبحت جذران عمارات بل مؤسسات مراحيض مفتوحة بالهواء الطلق في غياب شبه تام للمراحيض العمومية بالمدينة وحتى إن وجدت فهي مغلقة ومهملة.. فالمراحيض العمومية أكثر من ضرورية في الشوارع، خاصة للمرضى وكبار السن والأطفال، وغيابها يجعل هؤلاء في رحلة بحث مضنية خاصة إذا تعلق الأمر بالأطفال وكبار السن وفئة النساء . الحديث مع الناس في هذا الموضوع لم يعد طا بوها فالمراحيض العمومية هي مرافق مثلها مثل بقية المرافق العمومية الأخرى التي يحتاج إليها المواطن ، وفي الوقت الذي يؤكد فيه البعض أن دخول المراحيض العمومية القليلة المتواجدة على مستوى الساحة الخضراء بقلب مدينة تيارت المقابلة للبنك المركزي،السوق المغطاة و البنك الوطني الجزائري وعدد من الإدارات و المحلات الكبيرة وغيرها أمر مرفوض بالنسبة لهم لاعتبارات كثيرة نذكر منها ما قاله مواطن التقينا به أنه لن يدخل إليها لأنها بؤر للميكروبات و التعفنات التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة ،  ناهيك عن مشكل انعدام النظافة يضيف محدثنا دائما لدرجة انبعاث روائح كريهة تزعج أنوف المارة ما بالك بالمغامرة والدخول إليها مثلما هو الحال بالنسبة لهذا المرحاض العمومي. وإذا كان هذا المواطن يرفض رفضا قاطعا استعمال مثل هذه المرافق فإن هناك من المواطنين الذين يعتبرون قلة المراحيض العمومية وانعدامها في الكثير من الأحياء هو مشكل قائم بحد ذاته يؤرقهم ويقلق راحتهم بشكل مستمر ، حيث يضطر بعضهم إلى البحث في رحلة مضنية عنها ، أو الدخول إلى قاعة شاي أو مقهى وتناول شيء حتى يتسنى لهم الدخول إلى مرحاض المحل دون حرج ، خاصة حين يتعلق الأمر بالمصابين بداء السكري ، وأمراض الجهاز البولي ، وأولئك الذين يعانون من مشكل في القولون والنساء الحوامل والأطفال. وهناك من النساء من تضطرهن الظروف خاصة في حالة الحمل والإصابة ببعض الأمراض طرق أبواب عيادات الأطباء الخواص لقضاء حاجاتهن ولكن بعد التظاهر بأنهن مريضات وتسجل الممرضة أسماءهن في قائمة المرضى وينتظرن في قاعة الانتظار دورهن فقط ليدخلن المرحاض وبمجرد خروجهن منه يغادرن المكان ، فمعظم الممرضات بعيادات الأطباء الخواص إذا طلبت منهن إستخدام المرحاض فهن لايتوانين لحظة في تذكيرك بعبارة "الطبيب ما يحبش" أو أن المرحاض مسدود "حاشاكم" .

فدخول المرحاض يكلف غاليا.

فيما إهتدى بعض أصحاب الحمامات والمرشات إلى فكرة الاستثمار في هذا المجال حيث عمد هؤلاء الى وضع لافتة على باب دورة المياه توضح تسعيرة إستخدامها والتي تتراوح مابين 10 و30 دج . ولا يشكل غياب المراحيض العمومية مشكلا فقط بالنسبة لشريحة النساء باعتبار أن فئة الرجال بإمكانهم دخول المقاهي التي تنتشر مثل الفطريات بمختلف أحياء تيارت وقضاء حاجتهم فهي تكفيهم عناء البحث عن مرحاض عمومي لأنه و على ما يبدو فإن أصحاب المقاهي قد ذاقوا ذرعا بمستخدميها ربما لكثرتهم وبسبب مشكل انعدام ثقافة "رمي الماء بعد الاستعمال" لدى الكثيرين ، أو بسبب مشكل عدم توفر الماء بشكل يومي حيث أصبح السماح بإستعمالها يقتصر فقط على بعض الزبائن الأوفياء دون البقية ،فبابها موصد بمفتاح لا يمنح إلا لصاحب الحظ ، وقد تبدو مثل هذه التصرفات من أصحاب المقاهي والعيادات الخاصة غريبة أو لا إنسانية لكن الحقيقة أن طرق أبواب العيادات من أجل قضاء الحاجة أمر غير معقول وغير منطقي وحتى الدخول إلى مقهى فقط من أجل استعمال دورة المياه هو أيضا أمر مرفوض فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحول هذه المرافق الهامة إلى مراحيض عمومية، والحل هو إعادة النظر في أهمية المراحيض العمومية التي لا تقل أهميتها عن بقية المرافق العمومية الأخرى . بحكم تغير العادات الاستهلاكية للمواطن الذي كثيرا ما يمضي ساعات طويلة يأكل ويشرب خارج البيت لسبب أو لآخر إضافة إلى تزايد عدد المصابين بداء السكري وبقية الأمراض الأخرى التي تحتم على أمثال هؤلاء دخول المرحاض لعدة مرات في اليوم ومهما يكن فإن تكلفة إنجاز مرحاض عمومي في كل شارع لا يمكن أن تضاهي تكلفة التكفل الطبي بشخص واحد يعاني من تبعات حبس البول داخل الجسم لمدة طويلة فشتان بين الميزانية الأولى والثانية .

وفي هذا الإطار يؤكد الأطباء المختصين في أمراض الجهاز البولي على أن الكثير من الحالات التي تعاني من سوء أداء إحدى الكليتين لوظيفتهما سببه هو التعود على حبس البول داخل الجسم لأكثر من ست ساعات متواصلة . كما يحذّر الأطباء الأولياء من منع أبناءهم من التردد على مراحيض المدرسة أو الروضة بحجة عدم نظافتها لأن اختلال في وظيفة الإفراغ ينتج عن تكرار تجنب الطفل استخدام مراحيض المدرسة لحين عودته إلى المنزل .   كما أن هذه الظاهرة، أصبحت تضع ساكنة المدينة في مواقف محرجة لا يجدون خلالها طريقة يغضون بها بصرهم وهم يرون رجالا وشبابا تجردوا من ثوب الحياء في أوضاع مخجلة تحت الأعمدة الكهربائية وعلى حائط المؤسسات وحتى عند جذوع الأشجار أمام مرأى الجميع دون ضابط أخلاقي أو قانوني، رغم أن جدران العديد من البنايات مكتوب عليها “ممنوع البول وشكرا” بحروف بارزة وغليظة لكن تبقى الظاهرة متفشية، في ظل غياب العمل التوعوي التحسيسي للجمعيات البيئية.

طاهر بن يمينة






ذات الصلة المباشرة بالإطار المعيشي للمواطن

تخصيص برنامج إضافي لتعزيز الحركية التنموية بورقلة

جرى تخصيص برنامج إضافي بنحو 12 مليار دج لتعزيز الحركية التنموية بولاية ورقلة, حسبما أعلن عنه الأمين العام لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية. وأوضح السيد صلاح الدين دحمون , أن هذا البرنامج الإضافي يشمل عديد العمليات التنموية التي ستمس مختلف المجالات ذات الصلة المباشرة بالإطار المعيشي للمواطن, بالإضافة إلى تهيئة التجزئات الإجتماعية المنشأة عبر مختلف البلديات وتهيئة وتوسيع مناطق النشاط. وذكر أن ولاية ورقلة ستستفيد أيضا من برنامج تنموي هام في إطار المخططات البلدية للتنمية (2018) , مشيرا في الوقت ذاته أن القرار الذي اتخذته السلطات العمومية لإعادة تفعيل الصندوق الخاص بالتنمية بمناطق الجنوب يمثل فرصة هامة لهذه الولاية لتسجيل برامج تنموية إستراتيجية في مختلف القطاعات. وتعتبر هذه الخطوة - حسب ذات المسؤول - بمثابة التزام الدولة الراسخ بإنجاز برامج التنمية التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وخاصة تلك الموجهة لتنمية مناطق الجنوب وذلك من خلال تعزيز التغطية في مجال الصحة العمومية لتحسين ظروف معيشة السكان وكذا التهيئة وتوسيع شبكات الطرقات والطرقات السريعة والسكك الحديدية. وجدد تأكيده أن متابعة مسألة التنمية المحلية ستعرف منحى مغايرا سيتميز بلامركزية اتخاذ القرار وتحرير المبادرة المحلية على أن تستجيب لمتطلبات الساكنة , كما سيكون للمواطن - كما أضاف-  دورا محوريا وفاعلا من خلال إشراكه في تسيير شؤونه المحلية. لقد ساهمت وزارة الداخلية والجماعات المحلية و التهيئة العمرانية السنة الفارطة عبر صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية في التكفل بالإحتياجات التنموية المستعجلة للمقاطاعات الإدارية الجديدة وتمكينها من إحراز تقدم معتبر في مجال الربط بشبكات مياه الشرب و الصرف الصحي و الكهرباء و الغاز الطبيعي إلى جانب إنجاز الهياكل الإدارية وتهيئة المؤسسات التعليمية و تحسين الهياكل القاعدية, يضيف نفس المسؤول. و دعا السيد دحمون بالمناسبة المواطنين لأن لا يفوتوا الفرصة التي تتيحها الإنتخابات المحلية المقبلة التي تعد تكريسا للديمقراطية التشاركية وهذا في ظل كل الضمانات القانونية و المادية التي توفرها الدولة من نزاهة وشفافية.

 إقتراح عمليات تنموية لتحسين معيشة المواطن

و من جهته إقترح والي الولاية عبد القادر جلاوي خلال هذا اللقاء إدراج عدة عمليات التي لها انعكاسا مباشرا على تحسين المستوى المعيشي للمواطن على غرار رفع التجميد عن المستشفى الجامعي ومستشفى 60 سرير (بلدية الرويسات ) وتجهيز الإستعجالات الطبية الجراحية , و دراسة و توسيع المعهد الوطني لتكوين الشبه الطبي بعاصمة الولاية و إنجاز المحطة البرية ببلدية حاسي مسعود و إعادة ضبط رخص البرامج الخاصة بعمليات إنجاز 9.000 مقعد بيداغوجي و 3.000 سرير بالنسبة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي . كما أكد ذات المسؤول على ضرورة إعادة الإعتبار للطريق الوطني رقم (53 -أ ) الرابط بين دائرتي حاسي مسعود و البرمة الحدودية على مسافة 328 كلم بغلاف مالي 3,6 مليار دج , بالإضافة إلى توسيع وتمديد خط المشروع المهيكل لإنجاز الترامواي الذي يبلغ طوله 12,6 كلم إلى القصر العتيق وسط مدينة ورقلة بعد رفع التجميد. أشار إلى أن هذا المشروع قد سجل تقدما ’’ملحوظا’’ في الأشغال ( نسبة 90 % ), لكنه عرف تأجيلا لموعد وضعه حيز الخدمة بسبب التأخر في تسديد وضعيات الأشغال للشركات المكلفة بإنجازه , حيث تقدر الديون بأكثر من 7ر4 مليار دج . ولهذا الغرض تم اقتراح صيغة أخرى بديلة من طرف الولاية , لإنجاز جزء من الخط على مسافة 1,2 كلم من الشطر المتبقي والمقدر طوله 3 كلم , حيث تقدر تكلفته بخمسة (5) ملايير دج , وتمنح الأشغال للشركة الوطنية كوسيدار. و فيما يخص الأراضي الموجهة للبناء الذاتي ذكر الوالي أنه قد تم إنشاء 91 تجزئة عقارية اجتماعية تضم 17.353 قطعة أرض صالحة للبناء على مساحة إجمالية قوامها 833 هكتار , حيث أسفرت هذه العملية عن منح 15.253 قطعة للمستفيدين و تحرير 1.775 عقد ملكية. وبخصوص أشغال التهيئة لكل هذه التجزئات التي قدرت بـ 9 مليار دج وقد تحصلت الولاية على مبلغ تفوق قيمته 9ر1 مليار دج على عاتق ميزانية الدولة تم منحها خلال السنة المالية (2016) , للتكفل بالعمليات ذات الأولوية التي تتمثل في أشغال التسوية وفتح الطرقات وتزويد بالمياه الصالحة للشرب (في طور الإنجاز), حسب ذات المصدر. و في سياق متصل صرح أن مصالحه ستعكف بعد تنصيب المجالس الشعبية البلدية الجديدة عقب انتخابات 23 نوفمبر 2017 على تشكيل مجلس استشاري محلي يضم عدد من الإطارات السابقة و المنتخبين المحليين وأساتذة أكاديميين وفعاليات من المجتمع المدني لبلورة و صياغة المقترحات الكفيلة بدفع عجلة التنمية المحلية التي سترفع مستقبلا إلى الهيئات والجهات المركزية المعنية. ومن جانبهم قدم أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة المتكونة من الأمناء العامين لوزارات الأشغال العمومية والنقل والصحة والسكان وإصلاح المستشفيات والسكن والمدينة والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري والموارد المائية والشباب والرياضة خلال هذا اللقاء الذي عرف حضور رؤساء الدوائر والبلديات وممثلي المجتمع المدني والمديرين التنفيذيين ردودا لمختلف الإنشغالات و المقترحات التي طرحتها السلطات الولائية .






بغلاف مالي قدّر بـ1.75 مليار دج

عملية لربط تجزئات حضرية بمختلف الشبكات بالأغواط

أدرجت عملية لربط 184 تجزئة حضرية بمختلف الشبكات عبر كافة بلديات ولاية الأغواط والتي رصد لها غلافا ماليا بقيمة 75ر1 مليار دج حسبما علم من مصالح الولاية. وستشمل هذه التجزئات حوالي 11.300 قطعة بجميع بلديات الولاية أل 24 كما أوضح والي الولاية أحمد مقلاتي خلال لقاء خصص لدراسة هذا الملف. وقد تم تحديد المبلغ المالي الموجه لكل بلدية وفق الإحتياجات المسجلة لتتبع باتخاذ الإجراءات المتعلقة بتجسيد هذه العملية بعد تعيين مقاولات الإنجازي مثلما أشير إليه. وتعد هذه التجزئات المذكورة من مجموع 305 تجزئة محددة بالولاية بما مجموعه 14.200 قطعة ي على أن يشرع قريبا في إعداد التقييم المالي للتجزئات المتبقيةي وفق ذات المصدر. وفي سياق متصل تسجل أشغال برنامج السكن الريفي وتيرة  جيدة إذ تم استلام ما يزيد عن 20.000 وحدة علما أن نحو 8.000 وحدة توجد قيد الإنجازي كما ذكرت من جهتها مديرية السكن. للإشارة فإنه يجري بولاية الأغواط توزيع برنامج إجمالي قوامه 15.830 قطعة أرضية ي حيث تشهد هذه الصيغة إقبالا متزايدا من طرف المواطنين مثلما تمت الإشارة إليه.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم