2017-06-22  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   تبون يقر بتقلص الموارد المالية بأكثر من 50 % خلال عرض مخطط عمل حكومته : اقتصادنا متماسك والحفاظ على دولة اجتماعية من أولوياتنا       وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت : مسابقة توظيف الأساتذة ستجري في شفافية و المكان سيكون فقط لمن يستحقه       وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار يستنكر ويؤكد : قتل الاستاذ الجامعي بتيبازة لاعلاقة له بالجامعة   

   

        

 

الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 

هل توافق على إنشاء بنوك خاصة لتمويل مشاريع الشباب ؟

 

لا

 

نعم

نتائج التصويت

% 23 

            

نعم

% 77

       

لا

 

 
 
 
 

دولي

 

غسان سلامة يقبل مهمة رئاسة بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا خلفاً لمارتن كوبلر

توقيع اتفاق مصالحة بين تاورغاء ومصراتة برعاية رئيس حكومة الوفاق الوطني

أعلن وزير الثقافة اللبناني الأسبق غسان سلامة، أنه قبل مهمة رئاسة بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، خلفاً للدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر الذي تنقضي فترة ولايته نهاية الشهر.

وفي حال تعيين الوزير اللبناني السابق، سيصبح ثاني دبلوماسي عربي ولبناني يتولى المنصب بعد مواطنه طارق متري. وقال سلامة :"وافقت على أن يطرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اسمي لهذه المهمة، والآن ننتظر ونرى". وبدا متحفظاً عند الحديث عن منصبه الجديد والتحديات التي تواجهه، إذ قال إن "قواعد العمل في الأمم المتحدة واحترام شخص الموفد الحالي يفرضان علي أن أنتظر يوم تسلمي الفعلي للمنصب قبل أن أعبر عن رأيي". وسلامة الذي اختاره غوتيريش يوم الجمعة الماضي، أستاذ للعلاقات الدولية وحل الأزمات في جامعة "ساينسز بو" في باريس. وعادة ما يناقش الأمين العام للأمم المتحدة بصورة غير رسمية أسماء المرشحين مع المجلس المؤلف من 15 دولة، لضمان الموافقة قبل التصويت. وخلافاً لما جرى عليه الأمر من اعتراض علني ورسمي من الإدارة الأميركية على ترشيح رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض للمنصب، التزمت الإدارة الأميركية الصمت ولم تعلن صراحة رفضها لتعيين سلامة، ما بدا مؤشراً قوياً على أن ترشيحه سيجاز بالإجماع. ورجح دبلوماسيون عدم ظهور اعتراضات على سلامة، خلال جلسة مجلس الأمن التي يحضرها الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط. وينهي اختيار سلامة عملية بحث مثيرة للخلاف على مدى أربعة أشهر بعد رفض الولايات المتحدة ترشيح فياض. وبعد الاعتراض الأميركي على فياض، اعترضت روسيا وغيرها من الدول الأعضاء في مجلس الأمن على مرشح بريطاني وآخر أميركي، بينما جرى مد فترة وجود كوبلر في المنصب حتى نهاية الشهر الحالي. وقال دبلوماسي كبير في مجلس الأمن لوكالة "رويترز"، إن "أكثر من 20 شخصاً تم طرحهم لكنهم إما استبعدوا أنفسهم، أي لم يكونوا متاحين، أو جرى استبعادهم... من جانب إحدى الدول الأعضاء في مجلس الأمن". في هذا الوقت، أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها فائز السراج في طرابلس، عن توقيع اتفاق للمصالحة بين تاورغاء ومصراتة برعايته. وقال المجلس الذي يحظى بدعم من بعثة الأمم المتحدة في بيان، أمس، إن الاتفاق يقضي ببدء عودة أهل تاورغاء لمدينتهم بعد سنوات من الحياة في مخيمات النازحين في مناطق مختلفة في ليبيا، وجبر الضرر وتعويض المتضررين في المدينتين. ووقع السراج على الاتفاق إلى جانب رئيس مجلس مصراتة البلدي حمد أشتيوي، ورئيس المجلس المحلي لتاورغاء عبد الرحمن الشكشاك في حفل أقيم بمقر المجلس الرئاسي في طرابلس. وعبر السراج عن سعادته وارتياحه للتوقيع على هذا الاتفاق. وأعرب عن أمله في أن تكون عودة أهل تاورغاء إلى مدينتهم بداية لعودة سريعة لجميع النازحين والمهجرين في الداخل والخارج. ودعا إلى الاستفادة من أخطاء الماضي وأن يتطلع الجميع إلى مستقبل يسوده التعاون والإخاء. وجدد التزام حكومته بتوفير المتطلبات والمقومات الأساسية لعودة أهل تاورغاء، وتمكينهم من العيش الكريم وفقا لما تضمنه الاتفاق، مؤكداً أن ذلك سيكون من أولويات عمل الحكومة. ويتطلع أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي، وهي برعاية الأمم المتحدة، إلى أن يعمل الاتحاد الأفريقي على معالجة الخلل الذي وقعت فيه البعثة الأممية أثناء معالجة الأزمة. وقال عضو اللجنة الشريف الوافي لـ"الشرق الأوسط"، إن "دخول الاتحاد الأفريقي على الخط أمر جيد. لكن المفروض أن ينظر إلى أوجه الخلل مع البعثة الأممية، أو مع لجنة الحوار، لمعالجة ذلك، وليس بفتح مسارات جديدة". وأوضح أن فتح مسارات جديدة سيضيِّع المشكلة ويزيد التشتت.

هجوم إنتحاري فاشل قرب ميناء "السدر" النفطي الليبي

وفي سياق منفصل أعلن مصدر أمني ليبي أول أمس أن انتحاريًا يقود سيارة ملغومة فجَّر نفسه ليل الاثنين، في هجوم فاشل قرب نقطة تفتيش أمنية خارج ميناء "السدر" الليبي. ولم يكشف مسؤولو الأمن عمن يعتقدون أنه يقف وراء الهجوم الذي وقع على بعد كيلومترات قليلة من الميناء النفطي، ولم يتسبب في أضرار مادية. وأظهرت صور حصلت عليها "رويترز" سيارة زرقاء انتزع البابان الأماميان فيها قرب حاجز رملي وأشلاء متناثرة على الأرض بالقرب منها، ويبدو أنها أشلاء المفجر. كما ظهرت في الصور أغلفة صواريخ فيما يبدو، وقال المصدر الأمني إن السلطات عثرت عليها داخل السيارة. واستؤنف العمل في ميناء "السدر" الذي يقع على بعد نحو 180 كيلومترا شرقي سرت وعلى بعد نحو 320 كيلومترا جنوب غربي بنغازي العام الماضي، بعدما استعاد الجيش الوطني الميناء وثلاثة موانئ أخرى.






وسط إعتقال 17 فلسطينيا في الضفة

شهيد برصاص الاحتلال قرب رام الله

استشهد الشاب بهاء عماد الحرباوي من مدينة الخليل بعد إطلاق النار عليه قرب مستوطنة آدم على طريق القدس المحتلة وسط الضفة الغربية المحتلة. وتشير المصادر الصحفية الإسرائيلية إلى أن الشاب حاول طعن أحد الجنود قبل أن يتم إطلاق النار عليه وإصابته إصابة بالغة الخطورة، لتعلن المصادر الصحفية الإسرائيلية عن استشهاده متأثرا بجراحه. في حين لم تعلن أية مصادر رسمية فلسطينية عن هوية الشاب. ومن جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال، فجر أمس 17 مواطناً من الضفة بينهم محرر. نادي الأسير الفلسطيني قال في بيان له، إن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين من قرية الجفتلك في محافظة أريحا وهم: محمد حسن جهلان، نوح محمد نوفل، أحمد محمد جهالين، وأسامة خالد جهالين. ومن محافظة طولكرم، اُعتقل قوات لاحتلال أربعة  آخرين وهم: محمد ناجي صبحة 40 عاماً، وهو أسير محرر قضى سنوات في سجون الاحتلال، وعمر جهاد ملحم 25 عاماً، و هيثم حسن عبد الله بخيت، وسيم مجدي موسى 16 عاماً. كذلك اعتقلت ثلاثة شبان من محافظة الخليل وهم، حمزة نادر ابو هليل، ومحمود ابو شكر، وبلال نعيم جعافرة، علاوة على آخرين جرى اعتقالهما من بلدتي حوسان والخضر في محافظة بيت لحم وهما: ضياء محمد زعول 24 عاماً والذي اعتقل بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، ومحمد موسى. وسُجلت حالة اعتقال في بلدة كفر راعي في محافظة جنين وهو مصطفى جميل ملحم 20 عاماً.

مقتل جنديين بجيش الاحتلال انتحارا

ومن ناحية أخرى أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أول أمس مقتل اثنين من جنوده، بعد أن أقدما على الانتحار في حادثين منفصلين بحر الأسبوع الجاري. وذكرت مصادر صحفية إسرائيلية أن أحد الجنود ويبلغ من العمر 18 عاما قد انتحر بالأمس، في معسكر “جليلوت”، وهو أحد أفراد وحدة الاستخبارات العسكرية “8200”، والثاني كان يخدم في قاعدة “تساليم” العسكرية في النقب المحتل. وذكرت المصادر الصحفية الإسرائيلية أن شرطة الاحتلال العسكرية فتحت تحقيقا في الحادثين المنفصلتين، لمعرفة الأسباب التي دفعت الجنود على الانتحار داخل المواقع العسكرية، وهل الانتحار له علاقة بالخدمة العسكرية بالمواقع أم لا؟. يذكر أن تقارير صادرة عن جيش الاحتلال أن عشرات الجنود يقدمون سنويا على الانتحار إما لمعانتهم النفسية أو لظروف حياتهم المعيشية، وهذه الظاهرة باتت تشكل تحديا كبيرا لجيش الاحتلال الذي يفقد سنويا مالا يقل عن 100 جندي في حوادث انتحار مختلفة.






إفريقيا الوسطى

مقتل 50 شخصا على الأقل باشتباكات بين مسلحين مسيحيين وإسلاميين

أعلنت سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى مقتل 50 شخصا على الأقل، أول أمس باشتباكات في مدينة بريا بين فصائل مسلحة متناحرة. وأكد عمدة المدينة، ماوريس بيليكوسو، في تصريحات لوكالة "رويترز": "يمكنني أن أوكد أن حوالي 50 شخصا قتلوا، وتم نقل 42 جثة إلى المستشفى، لكن هناك أيضا جثثا في بعض الضواحي لم يجر انتشالها بعد". ومن الجدير بالذكر أن هذه التطورات تأتي بعد مرور يوم فقط على توقيع اتفاق سلام كان من شأنه إنهاء إراقة الدماء المستمرة منذ سنوات في المنطقة. وتمثل مدينة بريا ساحة للمواجهات العنيفة بين حركة "أنتي-بالاكا" المسيحية وجماعة "سيليكا" الإسلامية. وتدهورت الأوضاع في جمهورية إفريقيا الوسطى، التي تمر بنزاع مسلح حاد بين الفصائل المسيحية والإسلامية منذ حوالي عامين ونصف العام، بشكل دراماتيكي على خلفية إسقاط سلطة الرئيس السابق، فرانسوا بوزيزي، الذي كان يتولى الرئاسة في البلاد منذ العام 2003 وحتى مارس عام 2013، حينما أطيح به من قبل جماعة "سيليكا". وتسلم السلطة في البلاد بعد ذلك الرئيس المعلن من طرف واحد، ميشيل جوتودي، الذي يعتبر زعيما للمتمردين الإسلاميين.






أعلنت عن وقوع انفجار صغير داخل محطة القطارات في بروكسل

الشرطة البلجيكية تقتل مشتبهًا فيه يرتدي حزامًا ناسفًا

قتلت الشرطة البلجيكية مشتبهًا فيه، يرتدي حزامًا ناسفًا في بروكسل، عقب إطلاق النار عليه، مؤكدة أن الوضع تحت السيطرة، وذلك بعد سماع دوي انفجارات، بالقرب من محطة القطارات المركزية في بروكسل، نافية سقوط أي إصابات جراء الحادث. وأكد المتحدث باسم إدارة الإطفاء في بروكسل، وقوع انفجار صغير وإطلاق نار في المحطة. وقالت مصادر إن الشرطة أخلت ساحة غراند بلاس، ومنعت المواطنين من الاقتراب منها، وهي الساحة السياحية الشهيرة القريبة من محطة القطارات المركزية في العاصمة. وأغلقت السلطات الطرق في اتجاه محطة القطارات المركزية. وانتشرت قوات الشرطة والأمن في الشوارع والساحات المؤدية إلى محطة القطارات، وتحول وسط المدينة إلى منطقة معزولة ومحاصرة.






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم