2019-07-20  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   فيما أكد على استيراد كميات من القمح اللين تفوق الاستهلاك : الوزير سعيد جلاب يكشف عن فتح تحقيقات حول نشاط المطاحن للحد من التحايل       عقب اعتراض البحرية الإيرانية ناقلة بترول تابعة لـ سوناطراك : وزارتا الطاقة والخارجية تتدخلان       بغرب وشرق البلاد : توقيف 4 تجار مخدرات وحجز أزيد من 33 كلغ من الكيف المعالج   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

دولي

 

قصفت معسكر الحشد الشعبي في محافظة صلاح الدين

طائرة مُسيَّرة مجهولة تخترق الأجواء العراقية وتُصيب 5 أشخاص

شهدت الأجواء العراقية تطورات خطيرة، الجمعة، تمثلت في خرقها من قبل طائرة مسيرة مجهولة، وأعلن بيان خلية الإعلام الأمني "تعرض معسكر الشهداء التابع إلى اللواء 16 في "الحشد الشعبي" بمنطقة أمرلي في محافظة صلاح الدين إلى قصف بقذيفة ألقتها طائرة مسيرة مجهولة وأدى القصف إلى جرح اثنين". ولم يدلِ مركز الإعلام الأمني بتفاصيل إضافية حول الحادث، في وقت تعددت الروايات بشأن حادث الطائرة المسيرة التي استهدفت معسكر «الحشد الشعبي» في منطقة أمرلي بمحافظة صلاح الدين، وأفاد العقيد محمد خليل البازي من قيادة شرطة محافظة صلاح الدين في تصريحات للوكالة الألمانية بأن «القصف أدى إلى إصابة خمسة من الموجودين في المعسكر، ضمنهم اثنان من المستشارين أو المدربين الإيرانيين».ورجّح مصدر أمني رفيع أن «القصف جاء نتيجة عدم تقيد جماعات الحشد بحركة القوات التي تديرها قيادة العمليات الخاصة» مستبعدا فرضية القصف المتعمد من قبل الطائرات الأميركية. ذلك أن «الطيران الأميركي قام قبل الحادث بساعات بتنفيذ عملية مماثلة استهدفت أوكارا لـ«داعش» في منطقة وادي الشاي وقتل ثلاثة من عناصر التنظيم البارزين». ويؤكد المصدر الذي يفضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن «الطائرة المسيرة أميركية ونفذت عملية القصف بالقنابل وليس بالرمانة الهجومية كما ادعى بيان خلية الأعلام الأمني».ويشير المصدر إلى أن «منطقة بروجلي التي يقع فيها المعسكر تعد منطقة نفوذ كاملة لعضو البرلمان التركماني التابع لمنظمة بدر مهدي تقي الآمرلي، وفيها أيضا كتائب (حزب الله) وحشد صباح الشمري العشائري من صلاح الدين وهو تابع لبدر أيضا».ويبين أن «السماء العراقية والمناطق المحاذية لكركوك وجبال حمرين تعد محطة مراقبة متواصلة للطيران الحربي والمسير الأميركي، وغالبا ما يستهدف أي حركة يعتقد أنها تابعة لعناصر داعش»، لكن المصدر لا يستبعد وجود مستشارين إيرانيين في المنطقة ويقول بأن «مساعد قاسم سليماني واسمه إقبال بور هو المسؤول الأكثر نفوذا هناك، وهو من يقوم بتقديم الاستشارة للحشد في هذه المنطقة، وبور عادة يدخل العراق عبر السليمانية في كردستان ولديه مقر هناك»، لكنه استبعد وجود إقبال بور لحظة تعرض المعسكر للقصف «لأن الأخير يحضر مراسم عزاء والدته في طهران هذه الأيام وذهبت إليها أغلب قيادات منظمة بدر وضمنهم رئيسها هادي العامري».وأكد الأمين العام لمجلس العشائر العربية في المناطق المتنازع عليها، ثائر البياتي، أن «المعسكر كان يضم صواريخ باليستية تم نقلها من إيران مؤخراً، فضلا عن عناصر من حزب الله والحرس الثوري». وأوضح البياتي في تصريحات صحافية، أن «القصف استهدف منشآت حيوية في المعسكر، وأدى إلى قتل عناصر من حزب الله والحرس الثوري»، ولا يستبعد مدير مركز التفكير السياسي إحسان الشمري فرضية «قيام إسرائيل بقصف معسكر الحشد في صلاح الدين، نظرا لتهديدات سابقة أطلقها مسؤولون في تل أبيب».ويقول الشمري إن «هذا مجرد تحليل، إذا قمنا بمراجعة تصريحات المسؤولين الإسرائيليين السابقة وتهديدهم بضرب بعض جماعات الحشد، ويمكن لإسرائيل التغلب على طول المسافة بينها وبين صلاح الدين عبر ما تملكه من تكنولوجيا متطورة، وعملائها الموجودين في الأراضي السورية القريبة».وعقد مجلس الأمن الوطني جلسته الدورية برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي.   





السودان

المعارضة تتشاور فيما بينها في أديس أبابا

تدور مفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بين وفد من "قوى الحرية والتغيير" السودانية و"الجبهة الثورية"، وهو تحالف يضم أهم الحركات المسلحة. وأبرز الحركات المنضوية تحت "الجبهة الثورية" هما "حركة تحرير السودان" بقيادة مني أركو مناوي و"العدل المساواة" بقيادة جبريل ابراهيم، واللتان تقاتلان في إقليم دارفور. وتحضر المفاوضات في أديس أبابا أيضاً "الحركة الشعبية لتحرير السودان فرع الشمال" بقيادة مالك عقار وياسر عرمان وخميس جلاب ومبارك أردول، التي تقاتل في منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق. يذكر أن وفد "قوى الحرية والتغيير" موجود منذ أكثر من أسبوع في أديس أبابا، وقد انضم إليه مؤخراً عمر الدقير رئيس حزب "المؤتمر السوداني" وعضو الوفد المفاوض مع المجلس العسكري. كذلك، وصل الوسيط الإفريقي محمد الحسن لبّات إلى العاصمة الإثيوبية للمشاركة في عملية التفاوض. تأتي المفاوضات على خلفية رفض "الجبهة الثورية" الاتفاق السياسي الذي وقِّع في الخرطوم بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى الحرية والتغيير". واعتبرت الحركات المسلحة أن الاتفاق قد تجاوزها وأنه "لم يخاطب القضايا المركزية لتحقيق السلام وتحقيق مطالب الهامش". ورأت هذه الحركات أنه يجب تضمين هذه القضايا في الاتفاق. يذكر أن "الجبهة الثورية" كانت إحدى المكونات الأصيلة لـ"قوى الحرية والتغيير" لكنها كانت إشكالية جداً. وقد شاركت هذه الجبهة ضمن وفد التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي عند بداياته. لكنها قررت لاحقاً الانسحاب حيث رأت أنها "تتعرض لإقصاء واضح" من قبل "قوى الحرية والتغيير"، مفضلةً أن تخوض مفاوضات منفصلة مع المجلس العسكري الانتقالي. على إثر ذلك، أوفدت "قوى الحرية والتغيير" وفداً إلى العاصمة الإثيوبية بغية إقناع "الجبهة الثورية" بالعودة لـ"قوى الحرية والتغيير". وأثناء التفاوض بين الطرفين وقّع المجلس العسكري الانتقالي و"قوى الحرية والتغيير" الاتفاق السياسي لهياكل الفترة الانتقالية، لكن "الجبهة الثورية" رفضته على الفور. هذا الأمر استدعى تأجيل التفاوض على الإعلان الدستوري حرصاً على انضمام الحركات المسلحة لوثيقة الاتفاق، وحرصاً على مخاطبة تحفظاتهم باعتبار أن مشاركة الحركات المسلحة تشكل الضامن لاستقرار الفترة الانتقالية وكذلك معالجة جذور الأزمة السودانية. 





طالَب مِن المدنيين تجنُّب الاقتراب مِن مواقع الاستهداف

تحالف دعم الشرعية يُعلن بَدء عملية نوعية في محافظة صنعاء اليمنية

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس عن البدء بعملية نوعية لاستهداف أهداف عسكرية مشروعة في محافظة صنعاء، وطلب دعم الشرعية من المدنيين في محافظة صنعاء تجنب الاقتراب من مواقع الاستهداف. وأوضح بيان التحالف أن الأهداف العسكرية تشمل مواقع دفاع جوي ومواقع تخزين صواريخ باليستية تابعة للميليشيات الحوثية، منوها إلى أن الدفاعات الجوية لتلك الميليشيات تهدد حركة الملاحة الجوية لطائرات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.وأكد المتحد الرسمي باسم التحالف، تركي المالكي، تدمير خمسة مواقع دفاع جوي وموقع تخزين صواريخ باليستية، موضحا أن عملية الاستهداف امتداد للعمليات السابقة والتي تم تنفيذها من قيادة القوات المشتركة للتحالف لاستهداف وتدمير قدرات الدفاع الجوي والقدرات العدائية الأخرى.وذكرت مصادر أن مقاتلات التحالف العربي قصفت أهدافا ومعسكرات للميليشيات في مقر الفرقة الأولى مدرع سابقًا ومبنى قيادة الدفاع الجوي شمال غربي العاصمة صنعاء، وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت معسكرات "الصُّباحة" والصمع والفريجة غربي العاصمة اليمينة. وسيطرت قوات الجيش الوطني اليمني مسنودة بطيران قوات تحالف دعم الشرعية على مناطق جديدة في مديرية كتاف بصعدة كان يتحصن بها ميليشيا الحوثي الإيرانية.وقال قائد محور كتاف اللواء رداد الهاشمي في تصريحات صحافية إن قوات الجيش الوطني مسنودة بمقاتلات قوات تحالف دعم الشرعية سيطرت على سلسلة مرتفعات جبلية "نجد الفارس" وإحكام السيطرة النارية على "وادي الفحلوين" المطل على مركز مديرية كتاف في محافظة صعدة، بعد معارك شرسة خاضها الجيش الوطني مع مسلحي الميليشيات الانقلابية.وأشار الهاشمي في حديث إلى وكالة أنباء "سبأ" إلى أن العمليات العسكرية التي شاركت فيها مدفعية ومقاتلات التحالف حصدت الكثير من عناصر ميليشيات الحوثي وكبدتهم خسائر بالعتاد.وفي محافظة الجوف قتل عدد من عناصر ميليشيات الحوثي في هجوم شنته وحدات من الجيش اليمني على مواقع تمركزها في غرب المحافظة.وقال مصدر عسكري إن قوات من الجيش شنت هجوما مباغتا على مواقع لميليشيات الحوثي على تبة القناصين ومنطقة القلعة في مديرية برط العنان، وأسفر الهجوم أيضا عن تدمير آليات عسكرية تابعة لميليشيا الحوثي، إضافة إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. 





لبنان

النواب يصوتون على الموازنة التقشفية وسط احتجاجات


 أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، في بث تلفزيوني مباشر أن البرلمان أقر، أمس الأول ميزانية الدولة للعام 2019، وذلك بينما تسعى حكومته الائتلافية لوضع الدين العام تحت السيطرة. وينظر إلى الميزانية على أنها اختبار حاسم لقدرة لبنان على معالجة سنوات من سوء الإدارة الاقتصادية والفساد اللذين أديا إلى تراكم واحد من أكبر أعباء الدين العام في العالم، يعادل حوالي 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. وتظاهر محتجون لبنانيون ضد موازنة تقشف مقترحة من الحكومة، واقتحموا طوقاً أمنياً أمام مجلس النواب، حيث كان النواب يصوتون على مشروع القانون المثير للجدل. المحتجون ومعظمهم من أفراد الجيش المتقاعدين دفعوا الحواجز ودهسوها واقتربوا من مقر مجلس النواب المحصن بكثافة. ويتجمع المحتجون كل يوم منذ الثلاثاء الماضي، فيما يلتقي النواب لمناقشة نهائية حول الموازنة قبل التصويت. وتهدف الموازنة لتجنب أزمة مالية في لبنان المثقل بالديون. لكنها قوبلت بانتقاد للفشل في التعامل مع مشكلات هيكلية. وبدلاً من ذلك، تستقطع الموازنة بالأساس من الإنفاق وترفع الضرائب. ويخشى المتقاعدون من الجيش من أن تقتطع الإجراءات المقترحة من معاشاتهم وامتيازاتهم. ويقولون إن من ضحوا بحياتهم من أجل البلاد لا يجب أن يستهدفوا بإجراءات التقشف. وهتف المحتجون الغاضبون "لصوص!" مخاطبين مسؤولي الحكومة. وبالرغم من الانتقادات، بدأ النواب في التصويت على كل مادة من مشروع قانون الموازنة في جلسة مغلقة. وناشد وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب العسكريين القدامى تجنب الاشتباك مع قوات الأمن والجيش المنتشرين حول مجلس النواب، واصفاً ذلك بأنه "غير مقبول". وحث على الهدوء قائلاً إن الضرائب الجديدة ستسري على جميع موظفي الحكومة، وليس العسكريين القدامى فقط. وأضاف أنه تم التوصل لحل وسط لضمان أن تسري الضرائب الجديدة فقط على الراتب الأساسي، وليس المزايا الإضافية، وستؤثر في الأغلب على كبار الضباط فقط. كما ذكر أن الضرائب على الخدمات الطبية تم خفضها إلى النصف خلال مفاوضات. وأضاف بوصعب: "لا أريد أن يصابوا بالإحباط أو أن يشعروا أن ذلك سيسري على الجيش فقط"، مضيفاً أن العسكريين المصابين وعائلاتهم لن يتأثروا بالإجراءات الجديدة. تهدف الموازنة المقترحة لخفض العجز من 11.5% من إجمالي الناتج المحلي العام الماضي. وصل الدين العام في الدولة التي يستشري فيها الفساد إلى 150% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، وهو من بين أكبر الديون في العالم، وهناك مخاوف خطيرة بشأن انهيار اقتصاد البلاد. وافقت الحكومة على مشروع الموازنة في أواخر ماي ويتوقع أن يتم تمريرها في مجلس النواب بالرغم من الانتقادات.  






ارتفاع عدد قتلى فيضانات جنوب آسيا إلى 152

قال مسؤولون إن عدد القتلى ارتفع إلى 152 بسبب الفيضانات الموسمية في جنوب آسيا، حيث لا يزال ملايين البشر والحيوانات يواجهون العبء الأكبر في ثلاث دول. ولقي ما لا يقل عن 90 شخصاً حتفهم في نيبال و50 في ولاية آسام الهندية. كما قتل عشرات الأشخاص في بنغلادش المجاورة. من جهته، ذكر المسؤول الحكومي في ولاية آسام، شيف كومار أن 10 من حيوان وحيد القرن النادر "الكركدن" نفقت في حديقة كازيرانغا الوطنية، بعد أن فاضت المياه الموحلة لنهر براهمابوترا ودخلت إلى المحمية. وبحسب هيئة مواجهة الكوارث في ولاية آسام، فإن 4.8 مليون شخص موزعين على 3700 قرية في جميع أنحاء الولاية الواقعة شمال شرقي البلاد تأثروا بالفيضانات. وتهطل الأمطار الموسمية على المنطقة في الفترة من يونيو إلى سبتمبر، وهي ضرورية للمحاصيل التي يتم زراعتها خلال هذا الموسم.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم