2017-07-25  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   سيتم الكشف عنها اليوم : الإعلان عن نتائج شهادة البكالوريا سيكون عبر رسائل هاتفية قصيرة       بدوي يؤكد من تونس بخصوص مسألة الهجرة غير الشرعية : الجزائر تؤدي مسؤولياتها كاملة من أجل حماية مصالحها الوطني       استغرق اخماده اكثر من 20 ساعة : حريق مهول بغابة فرندة       صدر مؤخرا في الجريدة الرسمية : قرار وزاري يحدد قائمة الإعانات لفائدة المسنين والمتكفلين بهم   

   

        

 

الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 

هل توافق على إنشاء بنوك خاصة لتمويل مشاريع الشباب ؟

 

لا

 

نعم

نتائج التصويت

% 23 

            

نعم

% 77

       

لا

 

 
 
 
 

دولي

 

من خلال عقد لقاء بين خليفة حفتر وفايز سراج في باريس

فرنسا تبحث لإنجاح مبادرتها السياسية لحلحلة الأزمة الليبية

تسعى فرنسا جاهدة لإشراك الجزائر, في المبادرة السياسية التي أطلقتها لحلحلة الأزمة الليبية, وتحريك اتفاق الصخيرات الذي لازال حبيس أدراج " الفرقاء الليبيين" رغم مرور عامين من التوقيع عليه تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة.

وتريد باريس الاستفادة من العلاقات الجيدة التي تربط الجزائر بكبار المسؤولين في ليبيا على رأسهم رئيس المجلس الرئاسي الليبي الذي يعتبر طرفًا فعالًا في المبادرة الفرنسية الجديدة التي لم تتضح معالمها بعد, وأيضًا لها علاقات واسعة مع مختلف الأطراف السياسية خاصة في طرابلس, وأيضًا تسعى فرنسا من وراء رغبتها في إشراك الجزائر تفادي تكرار سيناريو اجتماع باريس حول ليبيا المنعقد مطلع أكتوبر عام 2016. وتمحورت المكالمة الهاتفية التي أجراها وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل, مع الوزير الفرنسي لأوروبا والشؤون الخارجية جان إيفا لودريان, خلال الساعات القليلة الماضية, حول الوضع في ليبيا على ضوء التطورات الحاصلة ميدانيا وكذا المبادرات التي تم إطلاقها بغية مرافقة سلطات هذا البلد في مساعيها الرامية إلى الخروج من الأزمة ". وأبلغ عبد القادر مساهل نظيره الفرنسي بموقف الجزائر الداعم لحل سياسي شامل في إطار اتفاق 17 ديسمبر 2015 وعزمها على المثابرة في العمل من أجل التقريب بين مختلف الأطراف الليبية المتنازعة بهدف تمكين ليبيا من استتباب الأمن والاستقرار والشعب الليبي من بناء مؤسساته الديمقراطية الدائمة “، ووفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية، فإن هذه المكالمة تندرج في إطار “المشاورات الدائمة بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك “. وأضاف وزير الخارجية عبد القادر مساهل في اتصاله مع نظيره الفرنسي لودريان أن الجزائر " عازمة على الاجتهاد أكثر في العمل على المصالحة بين الفرقاء الليبيين المتنوعة، لتمكين الليبيين من استعادة الأمن والاستقرار لبناء مؤسسات ديمقراطية مستدامة لها ". وقال الوزير الفرنسي جان إيفل ودريان, في نفس الاتصال الهاتفي إن الوضع في ليبيا يستدعي تظافر الجهود في ضوء التطورات على أرض الواقع, والبحث عن مجموعة من الاجتماعات من أجل تقديم الدعم سلطات هذا البلد في جهودها الرامية إلى إنهاء الأزمة ". وتزامن الحراك الفرنسي مع شروع الجزائر في استقبال وفود تمثل مختلف الأطياف الليبية إلى الجزائر ضمن الجهود الجزائرية الرامية إلى الحل السلمي ما عدا الجماعات المصنفة لدى الأمم المتحدة كتنظيمات إرهابية, ومن المرتقب كذلك أن يقوم وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل  بزيارة إلى مصر والإمارات بشأن ليبيا خلال الأيام القليلة القادم. وتتوجس فرنسا كثيرا من موقف رئيس حكومة الوفاق حكومة الوفاق فايز السراج, خاصة بعد أن أعلن عن مبادرة جديدة خاصة به قسمت الطبقة السياسية في ليبيا بين مؤيد ومعارض, وتنص على إجراء إنتخابات برلمانية ورئاسية في شهر مارس عام 2018, ومن بين القوى الليبية التي أعلنت عن تأييدها حزب العدالة والبناء ذو التوجه الاسلامي غير أن رئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح أعلن رفضه للمبادرة معتبرا إياها أنها محاولة من جانب السراج لنيل الشرعية التي لم يحصل عليها عبر البرلمان, وأثارت مبادرة فايز السراج تساؤلات كثيرة على الصعيد الدولي, أبرزها مصير اتفاق الصخيرات في في ظل التغيرات التي تشهدها الوقائع على الأرض. إلتقى القائد العسكري بشرق ليبيا خليفة حفتر المتواجد منذ مدة في باريس بفائز السراج رئيس الحكومة الليبية لإجراء محادثات برعاية فرنسية في سبيل حل الأزمة. ويعد هذا اللقاء الثاني من نوعها بعد المحادثات التي أجراها كل من حفتر والسراح بأبوظبي في مايو للمرة الأولى منذ أكثر من عام ونصف العام. وتناولت المحادثات اتفاقا تدعمه الأمم المتحدة ويأمل شركاء ليبيا في الغرب أن ينهي الاقتتال بين الفصائل التي تهيمن على البلاد منذ سقوط معمر القذافي عام 2011.






إلى غاية الخميس المقبل

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ بشأن القدس

أعلنت جامعة الدول العربية تأجيل أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إلى الخميس المقبل لمناقشة الوضع في مدينة القدس ومحيط المسجد الأقصى المبارك. كانت الجامعة العربية أعلنت في وقت سابق عن عقد الاجتماع الطارئ، غدا بناءً على طلب من الأردن. وقال محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة إنه تم الاتفاق في ضوء الاتصالات التي جرت على أن يعقد الاجتماع الخميس لضمان مشاركة أكبر عدد من الوزراء وهي الاتصالات التي شهدت أيضا التنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي التي اتفق على أن يعقد اجتماعها الوزاري الخاص بتناول هذا الموضوع الأسبوع المقبل. وكان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط  قد شدد على أن "القدس خط أحمر لا يقبل العرب والمسلمون المساس به". وعبر عن رفضه لـ"مخططات إسرائيلية متواصلة منذ سنوات لتهويد القدس وتغيير طابعها العربي والإسلامي". وأكد أبو الغيط أن "الحكومة الإسرائيلية تلعب بالنار وتغامر بإشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين".






مؤكدا أن الأحكام الصادرة في حق معتقلي أكديم إزيك دليل آخر على مواصلة المغرب انتهاك حقوق الإنسان

الرئيس الصحراوي يطالب الأمم المتحدة بإيجاد آلية لمراقبة و حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

طالب رئيس  الجمهورية الصحراوية و الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي هيئة الأمم المتحدة بإيجاد آلية لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية مؤكدا أن الأحكام الصادرة في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك هي "دليل آخر على نوايا المغرب في مواصلة انتهاك حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بدون وجود شهود". وقال السيد غالي في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم  المتحدة السيد انطونيو غوتيريس أن "الأحكام الصادرة في حق مجموعة المعتقلين السياسيين الصحراويين هي دليل آخر على نوايا المغرب في مواصلة سياسة انتهاكات حقوق الإنسان بدون وجود شهود وهو ما يبرز الحاجة الملحة لإيجاد آلية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية لتراقب وتحمي وتقرر عن وضعية حقوق الإنسان في الإقليم". وأكد أنه "أصبح من الجلي أن السلطات المغربية لا تحترم القانون الدولي وتمعن  في انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية الواقعة تحت  مسؤولية الأمم المتحدة في أفق تصفية الاستعمار من الإقليم وممارسة شعبه لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والحرية". و"كما حذرنا في مناسبات سابقة فإن السلطات المغربية لم تكن لها أبدا النية في تمكين المعتقلين السياسيين الصحراويين من محاكمة عادلة لكون هؤلاء تم اعتقالهم أساسا بسبب آرائهم السياسية ودفاعهم العلني عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. ومع ذلك  فإن الأحكام الأخيرة تمثل تطورا خطيرا في السجل  المغربي سيء الذكر لانتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة", يبرز  الرئيس الصحراوي. وأضاف الأمين العام لجبهة البوليساريو في رسالته أن المحاكم المغربية ليست لها أية سلطة قضائية على المسائل المتعلقة بالصحراء الغربية  التي وضعها  القانون الدولي المعترف بها كإقليم لم يتمتع بعد بالتسيير الذاتي. وكانت سلطات الاحتلال المغربي قد أصدرت أحكاما تتراوح ما بين سنتين سجنا إلى السجن المؤبد في حق المناضلين السياسيين الصحراويين و هو ما أثار تنديدات دولية واسعة خاصة وأن هذه الأحكام "الجائرة" و"الصورية" لم تراع القوانين الدولية واعراف القضاء الدولي وحق السجين والمعتقل في الدفاع عن نفسه كما أن العديد من الشهادات تم استخراجها تحت التعذيب والاستنطاق بالقوة. و طالبت العديد من المنظمات الحقوقية الدولية الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي الى توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء في الصحراء  الغربية (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بشأن الوضع في الصحراء  الغربية لضمان وصول الانتهاكات المرتكبة في حق الشعب الصحراوي إلى الرأي  العام العالمي.






وسط إحصاء العديد من الإنتهاكات لحرية الاعلام

السلطات المغربية تعرقل تغطية الاحتجاجات التي يشهدها شمال البلاد

نددت منظمة "مراسلون بلا حدود" بسلوك السلطات المغربية التي اتهمتها بعرقلة تغطية الاحتجاجات التي يشهدها شمال المغرب منذ تسعة أشهر. وقالت المنظمة في بيان انها احصت منذ بداية الاحتجاجات "العديد من الانتهاكات لحرية الاعلام". واعتبرت مسؤولة مكتب شمال افريقيا لمنظمة مراسلون بلا حدود ياسمين كاشا انه  "من خلال رغبتها في منع التغطية الاعلامية لثورة الريف  جعلت السلطات المغربية  من هذه المنطقة شيئا فشيئا  منطقة لا حق لها في الاعلام المستقل". وشهدت مدينة الحسيمة وبلدات مجاورة في شمال المغرب  الخميس مواجهات بين  متظاهرين وقوات الامن التي استخدمت الغاز المسيل للدموع والقوة لمنع مسيرة  كانت مقررة منذ فترة طويلة. واضافت المنظمة انه تم ابطاء شبكة الانترنت وقطعها احيانا  كما شهدت شبكة  الهاتف اضطرابا في كامل المدينة وهو ما "عقد عمل الصحافيين في المكان". وأصيب عشرات الأشخاص يوم الخميس بجروح خلال مظاهرة حاشدة قمعتها قوات الأمن  بمدينة الحسيمة حيث يبقي الوضع مضطربا بعد سبعة أشهر من اندلاع حركة  الاحتجاج في هذه المنطقة بالريف. الوضع في هذه المنطقة من الريف يشهد توترا منذ 2016 بعد مقتل بائع سمك  محسن  فكري سحقا داخل شاحنة لجمع النفايات و هو يحاول استرجاع بضاعته التي حجزتها  قوات الأمن. وقد أثارت هذه المأساة الوعي بالظلم الاجتماعي والسياسي المفروض  على سكان هذه المنطقة منذ أكثر من 60 سنة و تبقى مشاعر الحرمان قائمة في اوساط  سكان الريف.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم