2018-11-14  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   اصابة 18 شرطيا منهم اربعة في حالة خطيرة و 22 جريح من مناصري شناوة : من يقف وراء العنف بالملاعب ...؟       : انجاز ترامواي جوي في الجزائر       يرتقب دخوله حيز التنفيذ في 2020 : حملة إعلامية لشرح مشروع إعادة تنظيم البكالوريا       : انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة يوم 29 ديسمبر المقبل       حزب جبهة التحرير الوطني : استقالة ولد عباس لأسباب صحية وبوشارب يخلفه مؤقتا       اليوم العالمي لداء السكري : نوعية آلات وشرائح قياس نسبة السكري بالجزائر هاجس للمرضى   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

الأولـى

 

اصابة 18 شرطيا منهم اربعة في حالة خطيرة و 22 جريح من مناصري شناوة

من يقف وراء العنف بالملاعب ...؟





فتحت المديرية العامة للأمن الوطني الجزائري، تحقيقا حول أعمال الشغب والتخريب، التي عرفها ملعب الخامس من جولية ، اول أمس الثلاثاء، بعد نهاية لقاء مولودية الجزائر واتحاد سيدي بلعباس. وسقط الكثير من الجرحى في صفوف المشجعين، ورجال الأمن، إلى جانب تحطيم كراسي الملعب. وذكرت لجنة التحقيق أن 18 شرطيًا أصيبوا بجروح، منهم أربعة في حالة خطيرة، بالإضافة إلى 22 جريحًا من مشجعي مولودية الجزائر. وتم توقيف 42 مشجعا، 20 منهم بتهمة الإخلال بالنظام، و22 آخرين لحيازة الأسلحة البيضاء والمخدرات. كما قررت اللجنة فتح تحقيق، حول الفيديو الذي يظهر قيام أحد رجال الشرطة، بضرب مشجع للمولودية بطريقة عنيفة، سببت له كسورًا. وقد شهدت الأحداث أيضا، تحطيم 10 مركبات تابعة للأمن الوطني، وسيارة إسعاف. التهبت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو يظهر رجال شرطة يعنفون مناصرا من مولودية الجزائر، بعد نهاية اللقاء الذي جمع العميد باتحاد بلعباس. وشهدت المواجهة التي انتهت بانتصار نادي سيدي بلعباس، أحداثا مؤسفة تمثلت في مواجهات بين أنصار العميد وعناصر الأمن الوطني. مواجهات أبرزها فيديو يظهر أربعة أعوان يعنفون مناصرا رغم سقوطه أرضا، وانهالوا عليه ضربا في مختلف أنحاء من الجسم، الصور المروعة صدمت الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بفتح تحقيق ومعاقبة المسؤولين.لكن في المقابل لم يتم نشر لاي صورة او فيديو التي تبين السبب الذي دفع برجال الامن للتصرف  بقوة امام هذا المناصر مما يطرح اكثر من علامة استفهام و يثير الكثير من لشكوك من خلال نشر مثل هكذا فيديو دون الاخر  حيث حسب شهود عيان ان تصرفات مشجعي مولودية العاصمة هي التي اجبرت رجال الامن من التصدي لاعمال الشغب التي قام بها الشناوة بالقوة  بعد تماديهم في رشق اصحاب البذلة الزرقاء  بالكراسي و اشهار الاسلحة البيضاء الامر الذي يظهر ان هناك اليات تعمل في الخفاء قصد زرع الفتنة  من خلال اثارة العنف الذي تكون عواقبه وخيمة و خطيرة على جميع الاصعدة حتى لا نخوض في كلام خطير كون ان القضية لا تعدو ان تكون مباراة في كرة القدم و مهما كانت النتيجة  المباراة لا تكون بالضرورة  سبب للقيام  باعمال لشغب التي انجر عنها اصابة ما يزيد 18 الشرطي و 22 مناصر  على اعتبار  ان النتيجة في النهاية لم تكن مصرية في نهاية المطاف بالنسبة للشناوة . على اثر الحوادث المؤلمة التى عرفتها ميادين كرة القدم فى الآونة الاخيرة يجب  تنصيب لجنة تحقيق للنظر فى أسباب هذه الانزلاقات الخطيرة وتحديد المسؤوليات واتخاذ الاجراءات والقرارات الصارمة للحد من هذه الظاهرة الغريبة عن مجتمعنا". التي اصبحت تتزامن في كلما اقتربت مواعيد حاسمة  .ما قد يطرح فرضية  ان هناك جهات تريد الاستثمار في هكذا مشاكل للعمل على تطبيق  ورقة طريقة  التي تهدف الى تجسيد مشروع   ليس له اي علاقة بالرياضة سواء من بعيد او قريب و اما قد تستسخدمها لتطبيق اجندتها . و بالعودة الى كرونولوجيا الاحداث ندلعت اشتباكات عنيفة بين مشجعي مولودية الجزائر وقوات الأمن، بملعب الخامس يوليو، اليوم، الثلاثاء، بعد خسارة الفريق أمام ضيفه اتحاد بلعباس بهدف في الجولة 14 من دوري المحترفين الجزائري. وقام مشجعو مولودية الجزائر بتحطيم الكراسي، تعبيرا عن غضبهم الشديد لخسارة الفريق من متذيل الترتيب. وتدخلت عناصر الشرطة لتهدئة الجماهير، لكنها وجدت نفسها في اشتباكات مباشرة معهم، ما أدى إلى إصابة العديد من رجال الأمن بجروح. يذكر أن مولودية الجزائر يحتل المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري برصيد 19 نقطة، علما بأن الفريق تلقى اليوم هزيمته الرابعة هذا الموسم.


بوخليفة أ 






انجاز ترامواي جوي في الجزائر





صرح خالد ساجي، مدير أنظمة الميترو، أن هناك فكرة مع الشركاء، لإنجاز ترامواي جوي في الجزائر.و اضاف ساجي أن مشروع ترامواي الجوي،يملك امتيازات عديدة من بينها، المساحة، حيث لا يأخذ الكثير من الأماكن.كما ان  تكلفة إنجازه تكون أقل مقارنة بتكلفة الميترو.






يرتقب دخوله حيز التنفيذ في 2020

حملة إعلامية لشرح مشروع إعادة تنظيم البكالوريا





أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت عن إطلاق، خلال الأيام القادمة، حملة إعلامية قصد شرح للمجتمع،  مشروع إعادة تنظيم البكالوريا الذي من المرتقب دخوله حيز التنفيذ ابتداء سنة 2020.

وفي حديث لوأج، أوضحت الوزيرة أن " الحملة الاعلامية حول مشروع اعادة تنظيم البكالوريا سيتم اطلاقها خلال الثلاثي الأول من السنة الدراسية  2018-2019 لشرح محتواه للمجتمع" مشيرة الى تنظيم "موائد مستديرة و ندوة باشراك جميع الفئات في هذا النقاش بهدف صياغة مقترحات".في هذا الشأن، تطرقت السيدة بن غبريت الى تسجيل "اجماع مع الشريك  الاجتماعي (نقابات و جمعيات أولياء التلاميذ) حول تقليص أيام الامتحان من خمسة  (5) أيام الى ثلاثة (3)" مضيفا أن الهدف الرئيس هو "راحة التلميذ".وحسب الوزيرة فقد تم الاتفاق أيضا على ادراج التقييم المستمر في السنة  الثانية و الثالثة ثانوي، مشيرة الى أن مادتي التربية الاسلامية و التاريخ  معنيتان بالامتحانات الكتابية للبكالوريا.وبخصوص المواد الأخرى، أوضحت السيدة بن غبريت أن "بعضها ستدرج في التقييم المستمر ابتداء من السنة الثانية ثانوي مع الموازنة الضرورية بين  المواد. و بذلك، سيشمل معدل البكالوريا نقطة التقييم المستمر (لكل مادة) ونقطة الامتحانات الكتابية لهذه الشهادة علما أن امتحانات البكالوريا ستجري في ثلاثة (3) أيام عوض 5".

ولدى تأكيدها بأن " امتحانات البكالوريا لسنة 2019 ستكون مثل السنوات السابقة" فقد أوضحت المسؤولة الأولى عن قطاع التربية أن هذه الحملة و هذا  النقاش المفتوح على المجتمع يهدفان الى الإعلام من أجل الشروع في إعادة تنظيم البكالوريا ابتداء من دورة 2020 ".وفيما يتعلق بمنظومة تقييم الإطارات و من بين أهم المؤشرات المحددة، ذكرت الوزيرة التقييم الإداري والبيداغوجي و العلاقات، والاستكشاف، إضافة إلى الجاهزية الدائمة بالنسبة للموظفين الذين يشغلون وظائف و مناصب عليا. وتستلزم هذه المناصب " حياد المسؤول الذي يمثل عنصرا محوريا في مجال الإشراف على المؤسسات".

---- التقييم سيمس أولا المناصب العليا  للمسؤولية---

وحسب السيدة بن غبريت فان " تقييم المسؤولين على المستوى المحلي لن يتعمد فقط على النتائج المحصل عليها في الامتحانات الدراسية بل أيضا على  معايير أخرى تم إدراجها في المنظومة الوطنية للتقييم الجاري اعدادها، منها جهود المسؤول و ديناميكيته من أجل إيجاد الحلول للأوضاع الصعبة بل المعقدة  التي يواجهها على سبيل المثال مدير المؤسسة التربوية".كما تُضاف إلى ذلك معايير أخرى تخص "افتتاح أقسام خاصة لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، والاهتمام الذي يوليه المدير لهذه الفئة، والتزامه بإدخال  نشاطات ثقافية وفنية ورياضية، وكذا حشد الفرق البيداغوجية في سبيل خلق جو مدرسي مناسب للمتعلمين". وأضافت أن الهدف لا يتمثل في التقييم في حد ذاته بل في التقييم الذاتي بشكل يكون فيه للمسؤول "سلم تقييم خاص" من أجل التعرف على نقاط ضعفه والعمل على علاجها.  كما دعت السيدة بن غبريت، في هذا الإطار، إلى إشراك الشريك الاجتماعي في عملية التكوين وضمان دخول مدرسي هادئ. وفي معرض تطرقها للشريك الاجتماعي كونه يعتبر "طرفا فاعلا في المعادلة  البيداغوجية"، ذكرت الوزيرة أن قطاعها قد دعا النقابات وجمعيات أولياء  التلاميذ إلى كل اللقاءات التي تنظمها الوزارة مع مسؤولي القطاع منذ الدخول المدرسي، معبرة عن أملها في أن تجري هذه السنة المدرسية في "هدوء و احترام  للحق في الحفاظ على العملية التعلمية بشكل متواصل".   وأكدت في هذا الصدد أنها أجرت عدة لقاءات مع الشريك الاجتماعي منذ 10 سبتمبر الماضي، معتبرة أنه "قد حان الوقت أن تحشد النقابات جهودها في عملية تحسين  النظام التربوي".   كما شكرت السيدة بن غبريت أولياء التلاميذ، وبشكل خاص الاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ والجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ على "جهود  المرافقة الرامية إلى المساهمة في خلق جو مدرسي مناسب".  وبخصوص ملف الترقية، أعلنت المسؤولة الأولى على القطاع عن تنظيم اختبار مهني من أجل ترقية الأساتذة يوم 15 يناير 2019 يخص 40.894 منصبا.   كما أكدت من جهة أخرى على تنظيم مسابقة وطنية للتوظيف الخارجي للأستاذة بعد انقضاء الأجل المحدد لاستغلال المنصة الرقمية لتوظيف أساتذة المتوسط والثانوي.






انتخابات التجديد النصفي لمجلس الأمة يوم 29 ديسمبر المقبل





استدعى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الهيئة الانتخابية ليوم 29 ديسمبر المقبل للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة,  حسب مرسوم رئاسي صدر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية.و قد تضمن هذا العدد صدور المرسوم الرئاسي رقم 18-286 المؤرخ في 5 ربيع الأول  عام 1440 الموافق لـ 13نوفمبر 2018 و المتضمن استدعاء الهيئة الانتخابية  لتجديد نصف أعضاء مجلس الأمة المنتخبين و الذي يتم كل ثلاث سنوات, حيث يشير في  مادته الأولى إلى أنه "تستدعى الهيئة الانتخابية يوم السبت 29 ديسمبر 2018"  لهذا الغرض.و تتكون الهيئة الانتخابية -حسب ما تشير إليه المادة الثانية من هذا المرسوم-  من "مجموع أعضاء المجلس الشعبي الولائي و أعضاء المجالس الشعبية البلدية لكل  ولاية".و يأتي استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الانتخابية بناء على الدستور لا سيما  المادتين 91-6 و 119 (الفقرة 3) منه و بمقتضى القانون العضوي رقم 16-1المتعلق  بنظام الانتخابات, لا سيما المواد 107 و 108 و 109 منه.و في هذا الإطار, تشير المادة 107 من القانون المذكور إلى أنه "ينتخب أعضاء  مجلس الأمة المنتخبون لعهدة مدتها ست سنوات, و يجدد نصف أعضاء مجلس الأمة  المنتخبين كل ثلاث سنوات".






حزب جبهة التحرير الوطني

استقالة ولد عباس لأسباب صحية وبوشارب يخلفه مؤقتا





قرر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس الاستقالة من منصب أمين عام هذا الحزب "لأسباب صحية تستلزم عليه قضاء عطلة مرضية مطولة"، حسبما علم من مصدر رسمي.وسيخلفه مؤقتا على رأس الحزب السيد معاذ بوشارب في انتظار أن تقرر هيئات الحزب بشأن استخلافه، حسبما أكده نفس المصدر.






اليوم العالمي لداء السكري

نوعية آلات وشرائح قياس نسبة السكري بالجزائر هاجس للمرضى





تشكل نوعية آلات و شرائح قياس نسبة السكري في الدم المتوفرة بالسوق الجزائرية اكبر هاجس لدى المرضى، والتي يمكن ان  تتسبب معطياتها الخاطئة في تدهور خطير لصحة المريض ، حسبما أوضحه اليوم الأربعاء السيد أوحدة فيصل رئيس جمعية مرضى السكري لولاية الجزائر.

وقال السيد أوحدة خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية المجاهد تزامنا مع إحياء اليوم العالمي لداء السكري المصادف ل14 نوفمبر من كل سنة ، أن الأدوية المخصصة  لهذا الداء متوفرة بالجزائر و لا تعرف اي "ندرة "، غير ان الات و شرائح قياس نسبة السكري في الدم  لا زالت تشكل هاجسا للمرضى بسبب نوعيتها المتردية.واضاف ان تقديرات  حاجيات مرضى الجزائر لهذه الاليات يناهز 12 مليون علبة سنويا، الا انه يوجد حاليا نقص في هذه الاليات بالسوق الوطنية بعد وقف  استيرادها وعدم تمكن المنتجين  المحليين من تلبية احتياجات المرضى.وأكد المتحدث ان هناك نوعية يتم تداولها لا تتوفر على المعايير المطلوبة واللازمة لتقديم قراءة سليمة للمريض من اجل اخذ الجرعة المطلوبة للدواء و هو ما  يشكل تهديدا حقيقيا على حياته.وأورد مثالا عن احدى العلامات التي تشير في دليل استعمالها انها غير موجهة للمرأة الحامل او الطفل المصاب بالسكري ، وهو ما يدفع للتشكيك في فعاليتها ،  يضيف السيد اوحدة ، الذي قال ان هذا المنتج دخل السوق الجزائري منذ حوالي ستة أشهر.وتطرق المتحدث الى غياب ذات الالية عن مصالح الاستعجالات عبر مختلف الهيئات الاستشفائية ، مضيفا انه  "من غير المعقول ان لا تتوفر تلك المصالح على الية  قياس السكري ، خاصة في ظل ارتفاع حالات الاصابة بهذا الداء في بلادنا و التي تتفاقم من سنة لأخرى".ودعت الجمعية الى ضرورة اتخاذ كل التدابير و تطبيق القوانين الموجودة لدفع المنتجين و الصناعيين للتقليل من مادة السكري في مختلف المواد الغذائية لاسيما  بالنسبة لشعبة العصائر و المشروبات الغازية ، ليضيف اوحدة ان الحملات التحسيسية التي تقوم بها الجمعية كشفت خلال الايام الماضية عن عديد الاصابات  بهذا الداء و التي لم يسبق ان تم تشخيصها.كما عاد المتحدث الى ضرورة استحداث اجنحة خاصة بالمؤسسات الاستشفائية تعنى بالمرضى المصابين بالداء و الذين تعرضوا الى مضاعفات ( حالات تعفن القدم  كمثال) ، مشيرا أن فترة بقاء أي مريض وصل الى هذه المرحلة لا تقل عن شهر وهو ما يفسر رفض قبول ملفاتهم عبر المستشفيات في الوقت الحالي.من جهته ذكر الدكتور حميطوش عبد الحفيظ أن شعار المنظمة العالمية للصحة هذه السنة للاحتفاء بيوم السكري جاء بعنوان '' العائلة و السكري'' و هو شعار يعكس أهمية تلاحم العائلة مع مريض السكري و مرافقته للتعايش مع هذا الداء،  داعيا في نفس الوقت الاولياء الى مراقبة النظام الغذائي لأبنائهم مع الحرص على ان  تقدم لهم وجبات صحية تجنبا لإصابتهم بالسكري.وأكد بدوره المختص في التغذية عبد الكريم مسوس أن العودة الى الانظمة الغذائية التي كانت لدى الجزائريين من شانه ان يقلل من التنامي الحاد لهذا  الداء ، مشيرا ان اتباع النظام الغذائي الصحي المناسب لاي مريض سيمكنه من  التعايش مع اصابته و ممارسة حياته بشكل طبيعي.يشار ان ولاية الجزائر حسب أرقام مديرية الصحة، قد احصت ازيد من 5500 حالة إصابة جديدة بداء السكري خلال ال9 أشهر الأولى من السنة الجارية (يناير-  سبتمبر) و قد مست هذه الحالات مختلف الفئات العمرية.

14 بالمائة من البالغين بين 18 و69 سنة يعانون المرض

أثبت تحقيق وطني أنجزته وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة بين سنتي 2016 /2017 ، أن أزيد من 14 بالمائة من الجزائريين البالغين بين 18 و 69 سنة يعانون من مرض السكري.وأظهر التحقيق الذي شمل عينة تتكون 7450 عائلة، تمثل مختلف مناطق الوطن وتم عرض نتائجه اليوم الأربعاء بحضور ممثلي الهيئات الأممية بالجزائر بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض السكري، المصادف ل14 من شهر نوفمبر، أن "نسبة الإصابة بداء السكري قد انتقلت من 8 بالمائة سنة 2003 ثم 10 بالمائة سنة 2012  لتبلغ 14 بالمائة خلال سنة 2017".وأكد التحقيق أن نسبة 53.5 بالمائة من الأشخاص الذين تم استجوابهم "لم يستفيدوا مرة واحدة من قياس نسبة السكر في الدم وأن 29.7 بالمائة منهم يعالجون  بمادة الأنسولين و78.2 بالمائة يعالجون بالأدوية التي تتناول عن طريق الفم".كما أوضح التحقيق الذي تناول كل عوامل الخطورة المتسببة في الأمراض المزمنة بالوسط الجزائري وعددها ثمانية، أن نسبة 28.4 بالمائة ممن شملتهم الدراسة  "يتناولون أدوية لتخفيض نسبة السكر في الدم و71.3 بالمائة لم يقوموا بقياس هذه النسبة بتاتا".وبخصوص ارتفاع ضغط الدم الشرياني، فقد سجلت الدراسة "نسبة 30.8 بالمائة لدى الشريحة المستهدفة، 45 بالمائة من بينهم تتناول علاجا خاصا بهذا الداء".وفيما يتعلق بأمراض القلب، أشار التحقيق إلى تسجيل "نسبة 5.6 بالمائة من الذين صرحوا بأنهم تعرضوا إلى أزمة قلبية أو الآم بالصدر أو أزمة شرايين الدماغ، نسبة 5 بالمائة لدى الرجال و6.1 لدى النساء، وتنتقل هذه النسبة مع التقدم في السن من 1.2 بالمائة لدى الفئة العمرية 18-29 سنة إلى 19.2 بالمائة لدى الفئة العمرية 60-69 سنة".أما بالنسبة للتدخين، فقد ابرز التحقيق "تسجيل 16.5 بالمائة لدى الشريحة العمرية المستهدفة، النسبة الكبيرة منهم لدى الرجال، حيث كان تناول السيجارة  الأولى لديهم في سن ال20 وقد دخنوا لمدة أكثر من 18 سنة باستهلاك 15 سيجارة في المتوسط يوميا"، مشيرا (التحقيق) الى أن " 1/3 من الأشخاص الذين تم استجوابهم أكدوا تعرضهم إلى دخان المستهلكين لهذه الآفة و1/3 تعرضوا إلى الدخان بوسط مهني مغلق".وفيما يخص النمط الغذائي، فقد صرحت حسب التحقيق، "نسبة 85.3 بالمائة من العينة أنها تتناول 5 أنواع من الخضر والفواكه في اليوم ونسبة 23.5 بالمائة من  بينها تزود الوجبات الغذائية دائما أو من حين لآخر بالملح و17 بالمائة من هذه العينة تستهلك أغذية محولة غنية بالملح (خاصة فئة الرجال والشباب)".







 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم