2021-01-17  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   الوزيرتان فرعون وتمازيغت تتورطان في قضايا فساد : صفقات ومشاريع بالدولار والفرنك السويسري لهدى و جميلة       المديرية العامة للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره : تسوية العقود النهائية لسكنات عدل 1 قبل 15 مارس القادم       تحضيرات كثيفة لتفعيل مشروع ميناء الوسط بتيبازة شهر أبريل : نحو استحداث 150 ألف منصب شغل       البروفيسور مهياوي، عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي وباء “كورونا” عن تفاصيل العملية : تلقيح الجزائريين ضدّ كورونا بعد أيام       : السيد بن زيان يبرز أهمية مساهمة البحث العلمي في بعث الاقتصاد الوطني       : البويرة: محطة تيكجدة السياحية تستقطب مئات الزائرين   

   

        

 

 


ض إصابة إمرأة وإبنتها من البليدة بكورونا


ض إجراءات احترازية لضمان الدروس عن بعد في حال ظهور إصابات محتملة بفيروس كورونا


ض الجزائر تتجه الى ترشيد الاستيراد وتشجيع التصدير


ض الشفافية تقلق بعض الأطراف في سوق الأدوية


ض تدابير مشتركة لضمان تموين الاسواق خلال رمضان


 
 
 
 
 

دولي

 

الصحة العالمية: موجة ثالثة قاتلة في 2021

إصابات كورونا تقترب من تسجيل 60 مليون إصابة حول العالم

يبدو أن التحذيرات المحبطة حول الوباء لا تنتهي، فما كاد العالم يستبشر بأخبار سارة عن كبح فيروس كورونا حتى خرجت المنظمة العالمية لتؤكد مجدداً أن الفيروس سيستمر في حصد مزيد من الضحايا.

ومع ازدياد وتيرة الموجة الثانية من الجائحة أكتوبر أعادت معظم الدول الأوروبية فرض تدابير صارمة لوقف انتشار المرض الذي أصاب أكثر من 15 مليون إصابة في القارة العجوز، أطلقت المنظمة العالمية، الأحد، تحذيرا جديدا للدول الأوروبية من أن موجة ثالثة "قاتلة" من تفشي الفيروس المستجد قادمة بعد أشهر فقط. وتوقع ديفيد نابارو، مبعوث المنظمة الخاص بفيروس كورونا موجة ثالثة من الجائحة في أوروبا في أوائل عام 2021، إذا كررت الحكومات ما قال إنه تقاعس عن القيام بما يلزم لمنع الموجة الثانية.

موجة ثالثة بداية 2021

كما أضاف في مقابلة مع صحف سويسرية "لم تعمل (الحكومات) على إقامة البنية التحتية اللازمة خلال أشهر الصيف بعد السيطرة على الموجة الأولى". وأوضح نابارو وهو بريطاني الجنسية أخفق في الفوز بمنصب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية عام 2017، قائلاً "الآن نواجه الموجة الثانية. إذا لم تعمل (الحكومات) على تجهيز البنية التحتية اللازمة فستكون لدينا موجة ثالثة في أوائل العام المقبل". جاء ذلك بعد يومين من قول هانز كلوغ، مسؤول شؤون أوروبا بمنظمة الصحة العالمية، إن أوروبا مسؤولة عن 28% من الحالات العالمية، و26% من الوفيات.

إشغال 95% من وحدات العناية الفائقة

وأعرب عن قلقه بشكل خاص إزاء الوضع في سويسرا وفرنسا، مع إشغال نحو 95% من وحدات العناية الفائقة. وقال في مؤتمر صحافي في كوبنهاغن: "أوروبا مرة أخرى بؤرة الوباء إلى جانب الولايات المتحدة". وأضاف: "هناك ضوء في نهاية النفق، لكنه سيكون هناك ستة أشهر صعبة". يذكر أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ في أنحاء العالم 59.3 مليون حتى صباح أمس. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 59 مليونا و343  ألف حالة. فيما تجاوز عدد المتعافين40  مليونا، وبلغ عدد الوفيات المليون و 394 ألف حالة. هذا وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك وبيرو وألمانيا وبولندا وإيران. كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

فرنسا.. بدء تخفيف قيود الحجر الصحي على 3 مراحل في الأسابيع المقبلة

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال أن عملية تخفيف قيود الحجر الصحي العام المفروض في البلاد، ستتم خلال الأسابيع المقبلة على ثلاث مراحل. وأوضح أتال في تصريح لصحيفة "لو جورنال ديمانش"، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيتحدث اليوم عن خطط عدة ترمي إلى تدارك الوضع الوبائي في البلاد، ومن المفترض أن يتم تطبيقها على مدار عدة أسابيع. وقال: "الخطط ستتضمن طرقا لتكييف استراتيجيتنا الحالية وعلى رأس هذه الخطط، من المتوقع أن يتم تعديل قواعد الحجر الصحي المفروض منذ 30 أكتوبر، حسب تحسن الوضع الصحي". وأشار أتال إلى أنه من المتوقع أن تأتي الخطوة الأولى في بداية ديسمبر قبل موسم الأعياد، على أن تليها المرحلة الثانية اعتبارا من يناير.

إسبانيا تعلن إطلاق برنامج للتطعيم ضد كورونا في يناير

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن إسبانيا ستبدأ برنامجا شاملا للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في يناير المقبل. ونقلت وكالة "رويترز" عن سانشيز تأكيده أن إسبانيا وألمانيا كانتا أول دولتين في الاتحاد الأوروبي تضعان خطة تطعيم كاملة. ولفت إلى أن حملة التلقيح ستجرى عبر 13 ألف نقطة للتطعيم في عموم البلاد، مضيفا أن "شريحة واسعة من السكان سيتلقون اللقاح في الربع الأول من السنة". وتحصي إسبانيا حاليا 1556730 إصابة و42618 وفاة بالفيروس.

وزير الصحة الألماني: برنامج التطعيم ضد كورونا قد يبدأ الشهر المقبل

أعلن وزير الصحة الألماني ينس سبان أن بلاده قد تبدأ برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا الشهر المقبل. وقال سبان في مقابلة صحفية: "هناك ما يدعو للتفاؤل بأنه ستكون هناك موافقة على لقاح في أوروبا هذا العام. بعد ذلك يمكننا أن نبدأ على الفور بحملات التطعيم". ولفت إلى أنه طلب من الأجهزة المعنية في البلاد أن تكون مراكز التطعيم جاهزة بحلول منتصف ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن هذا يسير على ما يرام. وأكد سبان أن ألمانيا حجزت أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاحات عبر المفوضية الأوروبية والعقود والخيارات الثنائية.

إيطاليا.. 562 وفاة و28337 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية عن تسجيل 562 وفاة و28337 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية. وأشارت الوزارة في بيان لها إلى أنه تم رصد 562 وفاة جراء فيروس كورونا، وتسجيل 28337 إصابة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، انخفاضا من 34767 إصابة في اليوم السابق. وسجلت إيطاليا 49823 وفاة منذ ظهور الفيروس في فبراير الماضي، في ثاني أعلى حصيلة وفيات في أوروبا بعد بريطانيا، كما سجلت 1.409 مليون إصابة.

بريطانيا ستلغي العزل الذاتي لمخالطي مصابي كورونا

أفادت صحيفة "تيليغراف" البريطانية بأن الحكومة ستعلن أن العزل الذاتي لن يكون مطلوبا بعد الآن، للأشخاص الذين خالطوا مصابين بفيروس كورونا. وأشارت الصحيفة إلى أنه سيطلب من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس الخضوع لاختبارات يومية لمدة سبعة أيام، وسيسمح لهم بممارسة أعمالهم في غضون ذلك. ولفتت إلى أن الحكومة البريطانية ستفكك النظام الحالي الذي يطالب الناس بالبقاء في منازلهم لمدة 14 يوما في يناير المقبل، إذا نجحت المخططات التجريبية. ومن جهة أخرى، أفادت صحيفة "تيليغراف" بأن وزير النقل البريطاني غرانت شابس أعلن أمس أن قيود الحجر الصحي الشاملة ستنتهي في وقت مناسب لعيد الميلاد، حتى تتمكن الأسر من السفر إلى دول "القائمة الحمراء" عالية الخطورة لزيارة الأقارب. وأضافت: "القيود ستخفض من 14 يوما إلى خمسة أيام إذا جاءت نتيجة اختبارات فيروس كورونا سلبية بالنسبة للعائدين من الرحلات بعد خمسة أيام من عودتهم إلى البلاد".

الولايات المتحدة.. 1476 وفاة و184591 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن تسجيل 1476 وفاة و184591 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة. وأوضحت المراكز في بياناتها، أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس ارتفع إلى 255076، بينما ارتفع عدد الإصابات إلى 12 مليونا و28081.

البرازيل.. 194 وفاة و18615 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن تسجيل 194 وفاة و18615 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة. وسجلت البرازيل في المجمل 6 ملايين و71401 إصابة مؤكدة بالفيروس، و169183 وفاة.

بعد اكتشاف حالات كورونا.. فوضى بمطار شنغهاي وفحص جميع موظفيه

قرر مطار بودونغ بشنغهاي الصينية أمس فحص جميع موظفيه بعد أن ثبتت إصابة عدد من عمال نقل البضائع والمخالطين المقربين لهم بفيروس كورونا خلال الأيام الأخيرة. ونقلت صحيفة "غلوبال تايمز" عن موظف بالمطار قوله إن العاملين تلقوا إخطارا يطلب من الجميع الخضوع لاختبار فيروس كورونا. وحسب الإخطار، الذي تم تداوله عبر الإنترنت، فإنه كان يتعين على جميع الموظفين في منطقتي الشحن الرئيسيتين بالمطار الخضوع لاختبارات الحمض النووي في أحد مرائب السيارات بحلول منتصف ليل الأحد. وأفادت سلطات شنغهاي أمس بأنه تم إجراء 17719 اختبارا في صفوف موظفي المطار منذ مساء أمس، أظهرت 11 544 منها نتيجة سلبية ولا تزال 6175 أخرى قيد المعالجة. وتم إلغاء ما يقارب 300 رحلة جوية إلى شنغهاي ليلة الأحد، وأثار نبأ إغلاق المطار وإخضاع جميع المتواجين في المطار، فضلا عن الموظفين، لفحص كورونا، ذعرا وفوضى واخترق حشد حواجز حاولت فرق طبية إقامتها، ما أدى إلى التراجع لاحقا عن قرار الفحص الشامل واقتصاره على الموظفين فقط، حسب مواقع التواصل الاجتماعي. وفي المجموع، تم تسجيل ما لا يقل عن سبع حالات محلية مؤكدة لـ COVID-19 بين العمال في مطار بودونغ. ويمثل خطر "استيراد" الفيروس من خلال الخدمات اللوجستية الدولية مصدر قلق كبير لدى السلطات الصحية المحلية.

للمرة الأولى.. الإصابات اليومية بكورونا في روسيا تتجاوز 25 ألفا

تجاوز عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في روسيا أمس 25 ألفا للمرة الأولى منذ بداية تفشي الوباء، مع انخفاض عدد الوفيات الجديدة لليوم الثاني على التوالي. وأفاد مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا بتسجيل 25173 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية، و361 حالة وفاة مقابل 401 أمس الأول الأحد و467 السبت. بذلك بلغت حصيلة الإصابات العامة مليونين و114502 حالة، منها 36540 حالة وفاة. وتماثل 16002 من مرضى كوفيد-19 للشفاء خلال اليوم الماضي، ما رفع مجموع المتعافين إلى مليون و611445، مع بقاء 466517 حالة نشطة. وسجلت العاصمة موسكو 6866 إصابة جديدة، وهو عدد أكبر من نتيجة أمس 6575، لكنه أقل من الرقم القياسي 7168 الذي جاء في إحصائية السبت. أما مدينة بطرسبورغ فأبلغت عن 2926 إصابة جديدة في أعلى زيادة يومية بعد أن كانت 2668 أمس الأول.

عربيا

تحذيرات من إصابة النظام الصحي في غزة بالشلل بسبب تزايد حالات كورونا

حذر مستشارون في الصحة العامة من أن الزيادة الحادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في غزة، قد تتسبب في عجز النظام الصحي عن استيعاب المرضى في القطاع بحلول الأسبوع المقبل. وقال عضو اللجنة الاستشارية لمواجهة كورونا في غزة عبد الرؤوف المناعمة إن "مرضى كوفيد-19 يشغلون 79 جهازا من أصل 100 جهاز تنفس صناعي موجودة في غزة". وأضاف: "إذا بقيت الأمور على هذه الوتيرة من الارتفاع لن يكون النظام الصحي قادرا على استيعاب هذه الحالات، وستكون هناك حالات بحاجة لعناية مركزة ولن تجد لها مكانا في المشافي". من جهته، أكد مسؤول الطوارئ في مكتب غزة لمنظمة الصحة العالمية عبد الناصر صبح، أنه "خلال أسبوع سوف تستنفد القدرة على رعاية الحالات الحرجة". وقال: "هذا مؤشر خطير لأن معظم هؤلاء يكونون في حاجة لإدخالهم للمستشفيات". وسجل قطاع غزة الذي يعاني سكانه البالغ عددهم مليوني نسمة من الزحام والفقر، نحو 14 ألف إصابة و65 وفاة بفيروس كورونا، معظمها منذ أغسطس الماضي.

مصر.. 351 إصابة و13 وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 351 إصابة جديدة بفيروس كورونا و13 وفاة نزولا من 358 إصابة و14 وفاة أمس الأول. وقال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس بلغ 113027 حالة بينها 101881 حالة تم شفاؤها، و6548 وفاة.

الأردن يسجل 64 وفاة و5268 إصابة جديدة بكورونا

سجل الأردن 64 وفاة و5268 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حسب وزارة الصحة. وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 183429 حالة، والوفيات إلى 2236 حالة. وأشارت الصحة إلى أن عدد الحالات التي أدخلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة بلغ 249، وعدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات 2153، فيما يخضع بقية المصابين للعزل المنزلي.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hbergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algrien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algrie quotidien d'information , informations, algrie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algrie, journaux , journaliste, guettaf ali , venement , nation , rgion , oran , monde sport , culture , emploi, la une, tlcharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algrie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم