2019-11-14  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   مرشح الرئاسيات علي بن فليس : يجب مسح الديون لأصحاب مشاريع أونساج الفاشلة       بعد صدور إرسالية وزارية تتعلق بسحب 4 أنواع من المياه المعدنية ومياه المنبع : مدير التجارة يؤكد عدم وجود حصص المياه المشكوك فيها بوهران       من تندوف : بن قرينة يكشف عن الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي       الاجتماع الوزاري المشترك : تسوية وضعية حاملي الشهادات المستفيدين من عقود ما قبل التشغيل       وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تصدر بيانا : لا تغيير في تاريخ العطلة الشتوية للسنة الجامعية 2019 2020       الصالون الوطني الأول للأجبان التقليدية : قطاع الفلاحة يستهدف تثمين المنتوج وتحسين القدرات التقنية للمحولين       : مقتل طالبة بعد سقوطها من الطابق الثالث بجامعة بسكرة   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

الوطن

 

بعد وعي المواطنين بخطورة اقتناء المفرقعات

الشموع و الدربوكة الراعي الرسمي للاحتفال بالمولد النبوي الشريف





بمناسبة الاحتفال المولد النبوي الشريف الموافق  يوم السبت القادم  تحضر العائلات الجزائرية عامة و الوهرانية خاصة للاحتفال بهذه المناسبة الدينية  ولكن بشكل مختلف هذه السنة  وذلك بعد وعي المواطنين بخطورة  الابتعاد عن استعمال المواد النارية كالمفرقعات والألعاب النارية والصواريخ والقذائف و تجنب اقتنائها  لما قد تسببه من حوادث خطيرة.

و في جولة استطلاعية بسوق الأوراس "لاباستي"  تم ملاحظة شبه انعدام  المواد النارية  على مستوى طاولات البيع  مستلزمات المولد النبوي على غرار الشموع و الحناء و بعض الآلات الموسيقية "كالدربوكة الدف و البندير"  و كانت هنالك تحفظات  لدى بعض التجار فيما كان الإجماع في العروض و نقص العروض  وصرح بهذا الخصوص احد التجار ان ليس  هناك إقبال  كبير وربما يكون في الأيام الأخيرة  وأضاف أن المنتجات ليست نفسها مقارنة بالسنة الماضية حيث شهدت هذه السنة نقص في الأثمنة  مضيفا أن الاقبال هذا السنة سيكون على الشموع بمختلف أنواعها و الطبل الذي يعتبر الأبرز في هذه المناسبة. 

وكانت قد قامت مختلف المصالح الأمنية  بحملات حجز بعد القرار الوزاري بمنع بيع المفرقعات بأنواعها  ومع تدني القدرة الشرائية لأغلبية  المواطنين  بعد الأزمة التي تعرفها البلاد  لم تشهد مختلف الأسواق بوهران والتي تعرف انتشار في بيع مختلف اللوازم الخاصة  بالمناسبة  لم تشهد إقبال كالمعتاد  غير الشموع بأنواعها  والبخور و العنبر  بألوانها. 

و للإشارة حذرت وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات من استعمال المواد النارية خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و التي قد تتسبب في حوادث خطيرة, حسب ما افاد به  أول أمس بيان لذات الوزارة. وأكد ذات المصدر أنه وككل ذكرى يتم تسجيل حوادث خطيرة تودي بحياة الأفراد وتحول الاحتفال إلى مأساة محذرة من استعمال المواد النارية كالمفرقعات والألعاب النارية والصواريخ والقذائف. وذكرت الوزارة بالمناسبة بأخطار هذه الألعاب النارية المتمثلة في "الحرائق والصخب الناجم عن انفجار المفرقعات وآثاره السلبية على راحة الأفراد المادية والمعنوية خاصة الأشخاص المسنين والمرضى والنساء الحوامل والأطفال" كما يتسبب صوت هذه المفرقعات إلى إتلاف حاسة السمع والإزعاج والقلق . وقد يتعرض الأشخاص الذين يتعاملون مباشرة مع هذه الألعاب -حسب ذات المصدر-إلى أضرار باليد تؤدي إلى فقدان الأصابع وإصابة العين مما يتسبب في بعض الأحيان إلى فقدان البصر بالإضافة إلى حروق من الدرجة الثانية والثالثة تؤدي الى تشوهات. "كل هذه الأخطار تهدد مستقبل الفرد وعدم قدرته على ممارسة بعض المهن والحياة العادية بصفة عامة" يؤكد ذات المصدر . واعتبرت الوزارة من جهة أخرى أن شريحة الأطفال والمراهقين هم الأكثر عرضة لهذه الحوادث داعية العائلات إلى المزيد من الحيطة والحذر والمراقبة في استعمال الصغار لهذه المواد المفرقعة.

نهاد بشرى






 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم