2019-10-15  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   مجلس الوزراء يصادق على قانون المحروقات وقانون المالية لسنة 2020 : تحفيز الاستثمار خارج المحروقات لتنويع الموارد المالية       رئيس الفوج المعد لمشروع القانون المثير للجدل : قانون المحروقات الجديد لا يفضل الأجانب على سوناطراك       أرجعت السبب إلى قطع الأنترنت : فرنسا تُوقف منح الفيزا للجزائريين       وزير التجارة سعيد جلاب : الحكومة تعمل على تحضير مناخ مناسب للمؤسسات الناشئة       الخبير الفلاحي والمستشار في التصدير عيسى منصور : لا نزال نستورد أكثر من 70 % بسبب افتقارنا لاستراتيجية فلاحية واضحة       فيما أكد على تعزيز اللغة الانجليزية تدريجيا، الوزير بوزيد : ملف الخدمات الجامعية على طاولة الحكومة قريبا   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

جهوي

 

برسم الموسم الفلاحي 2018/2019

أزيد من 600 ألف قنطار من التمور منتظرة بغرداية

ينتظر جني محصول بحوالي 608.000 قنطار من التمور بجميع أصنافها بولاية غرداية و ذلك برسم حملة الجني الخاصة بالموسم الفلاحي 2018/2019 ، حسبما علم السبت لدى مديرية الصالح الفلاحية.

ويتعلق الأمر بأزيد من 250 ألف قنطار من التمور العالية الجودة من صنف دقلة نور بمردود متوقع بمتوسط  48 قنطار في الهكتار الواحد و 100 ألف قنطار من نوع الغرس و 270 ألف قنطار من الأصناف المشتركة بمتوسط إنتاج يصل إلى 55 قنطار في الهكتار، حسبما أوضح  المكلف بالإحصائيات بذات المديرية. ويرتبط الإنتاج المنتظر تحقيقه، والذي عرف زيادة مقارنة مع السنة الفارطة، بالظروف المناخية التي ستميز شهري سبتمبر و أكتوبر المقبل لاسيما ما تعلق بأنواع التمور ذات القشرة الملساء و الرطبة كدقلة نور و الغرس التي تتأثر بالتقلبات المناخية ، كما ذكر السيد خالد جبريط. وترجع الزيادة المتوقعة في إنتاج التمور برسم حملة الجني التي أطلقت منتصف شهر سبتمبر الجاري إلى التزايد في أعداد النخيل المنتج بالولاية و الذي انتقل من 695 ألف نخلة سنة 2002 إلى حوالي 1.300.000 نخلة خلال السنة الجارية، و ذلك بفضل مختلف برامج التنمية الفلاحية التي بادرت بها السلطات العمومية وحملات التحسيس و الوقاية المنظمة لفائدة الفلاحين ومالكي النخيل من مختلف الأخطار التي تصيب محصول التمور ذات النوعية  بالإضافة إلى متابعة صحة النباتات وحملة المعالجة الوقائية ضد مختلف الطفليات التي تصيب النخيل والتمور، وفق ما أشار ذات المسؤول. وتم خلال شهر  جوان الفارط معالجة ما لا يقل عن 330 ألف نخلة منتجة عبر مختلف واحات و بساتين النخيل بولاية غرداية ضد البوفروة و دودة التمر من طرف مصالح محطة المعهد الوطني لحماية النباتات بالتعاون مع مؤسسات مصغرة محلية وكذا الفلاحين. وبالرغم من ميزة هذه الشعبة الفلاحية إلا أنها لا زالت تواجه عديد التحديات المتعلقة خاصة بالنوعية و الإنتاجية و ندرة اليد العاملة المؤهلة لصيانة و معالجة النخيل و في عملية الجني ، يضيف السيد جبريط.

ويتعلق الأمر أيضا في عدم توفر هيكل تنظيمي تجاري لإنتاج التمور، مما نجم عن ذلك عوائق و مشاكل في تسويق منتجات النخيل ذات القيمة العالية في الأسواق، كما يرى ذات المسؤول. وقد بدأت شعبة إنتاج التمور في جلب اهتمام الفلاحين المحليين الذين يأملون في تحسين المردود و نوعية التمور من أجل تثمينها و تصديرها إلى الخارج. ويتوقع تحقيق نمو في منتجات النخيل خلال السنوات المقبلة بفضل عديد العوامل لاسيما ما تعلق بإنشاء محيطات فلاحية جديدة بالمناطق الخصبة بجنوب الولاية التي تتوفر على عديد المؤهلات كالمياه الجوفية و الآبار و حشد القدرات المائية ، كما تمت الإشارة إليه. وتتوفر ولاية غرداية التي تعتبر واحدة من أهم المناطق المنتجة للتمور في الجزائر بثروة تناهز 1.3 مليون نخلة تغطي مساحة قوامها 13 ألف هكتار من بينها 1.1 مليون نخلة منتجة لأنواع عديدة من التمور ذات قيمة تجارية و جودة عالية وذات مذاق جيد و تركيبة طرية و ناعمة. ويعد صنف دقلة نورالعسلية ذات اللون الذهبي أكثر أنواع التمور رواجا إلى حد بعيد بحيث يحصي هذا النوع ما مجموعه 524.350 نخلة. كما يتوزع منتوج "الغرس" و " تيمجوهرت" و "بنت قبالة" المعطرة و العسلية على ما مجموعه 706.560 نخلة ، حسب معطيات مديرية المصالح الفلاحية لولاية غرداية.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم