2019-11-13  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات : قرعة توزيع المساحات الزمنية لتدخلات المترشحين في وسائل الإعلام هذا الخميس       وزير الطاقة من تيزي وزو : الجزائر تستغل 38 بالمائة فقط من 1.5 مليون كلم مربع مجال منجمي       الطبعة ال10 للمهرجان الثقافي الدولي للرقص المعاصر : عروض متعددة حول البحث عن الذات و فهمها       : تخفيض الرسم على جواز السفر الممنوح للقصر إلى 3 الاف دينار   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

دولي

 

بهدف رفع المعاناة عن المواطن الليبي

السراج يجدد تمسك حكومته بإشراك الجميع في الحوار

تعرف العاصمة الليبية التي تعيش منذ أيام على وقع الرصاص والاقتتال, مسارا موازيا تحاول حكومة الوفاق الوطني في ظله بسط أوراقها ورؤيتها لوقف النزيف وتفادي الانزلاق وتحقيق ما تعهدت به للشعب الليبي من أمن واستقرار وانتعاش اقتصادي .

فقد التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا,فايز السراج,مؤخرا في طرابلس، رئيس وأعضاء لجنة الاطلاع الأوروبية رفيعة المستوى والتي تضم نخبة من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والأكاديمية والإعلامية من مختلف الدول الأوروبية والتي تزور ليبيا. وكان اللقاء  فرصة للمسؤول الليبي من أجل بسط نظرته حول الوضع وبشأن سبل الخروج من الازمة الراهنة. حيث أكد السراج أن بلاده كانت "على أبواب تسوية سياسية" بعد لقائه في أبوظبي مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر, حيث تم التأكيد على جملة من القضايا أبرزها، استبعاد الحل العسكري، ودعم المؤتمر الوطني الجامع، ووضع استراتيجية لبناء الجيش الليبي الموحد تحت السلطة المدنية، قبل أن يشن حفتر هجومه على العاصمة بحجة تطهيرها من الارهاب .

جميع الليبيين مدعوون إلى طاولة الحوار فور دحر العدوان

واعتبر السراج، أن "ما حدث من اعتداء على العاصمة طرابلس هو محاولة انقلاب لتقويض العملية السياسية , ورفض عملي للانتخابات وللدولة المدنية". واوضح بالقول " أننا دعاة سلام واضطررنا لخوض هذه الحرب وسنعود وجميع الليبيين إلى طاولة الحوار فور دحر العدوان وعودة القوات المعتدية من حيث أتت، وذلك وفق آلية وترتيبات وقواعد جديدة للعملية السياسية تأخذ في الاعتبار المعطيات التي أفرزتها الحرب". وفي هذا المنحى, دعا السراج جميع المناطق الليبية لاختيار ممثلين لها في الحوار المقبل من القيادات السياسية والاجتماعية والفكرية , مشيرا الى أن لقاءه والوفد الاوروبي أثمر التأكيد على جملة من القضايا أبرزها , " استبعاد الحل العسكري ودعم المؤتمر الوطني الجامع ووضع استراتيجية لبناء الجيش الليبي الموحد تحت سلطة مدنية، واعتماد مسار إعلامي ناضج بعيدا عن خطاب التأجيج والكراهية". ولم يفوت السراج الفرصة لتجديد تمسك حكومته  بما سارت عليه منذ بداية توليها المسؤولية بما يعني " مسارات سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية متوازية ومتزامنة، للتوصل إلى حلول توافقية ورفع المعاناة عن المواطن". أما الوفد الاوروبي فقد حرص على التاكيد على أن قدومه الى ليبيا وزيارته الى هذا البلد " تندرج في اطار انساني وليست باسم دولة أو منظمة بعينها" وأوضح أنه سيصدر في وقت لاحق تقريرا أكثر دقة بشأن الزيارة . وعقب زيارته الى طرابلس صرح  إيمانويل ديبوي، رئيس لجنة الاطلاع الأوروبي (غير رسمية)، أنه  لو كانت هناك أي تهديدات إرهابية في طرابلس لما جاء هو والوفد الذي يزور ليبيا حاليا , مضيفا أن اللجنة لا تدعم جهة على حساب أخرى، بل تدعم الشعب الليبي الذي يعاني من هذا الوضع. وقد اجتمع المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا, غسان سلامة, في وقت سابق, مع الوفد الاوروبي, أين أوضح أبعاد الأزمة الحالية وتداعيات السياسات الخارجية الدولية والأوروبية خصوصا على الوضع الليبي. ومنذ الرابع أبريل الماضي تشهد طرابلس معارك مسلحة , إثر إطلاق اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية للسيطرة عليها،وسط تنديد دولي واسع، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة، واستنفار قوات حكومة "الوفاق" التي تصد الهجوم. وفي لقاءه بالوفد الاوروبي قال السراج أن "ما شجع حفتر على اتخاذ هذا المسلك هو ما تحصل عليه من دعم وتسليح من بعض الدول (لم يسمها) حتى توهم أن في مقدوره اجتياح طرابلس خلال أيام". يشار هنا الى ان مجلس الأمن الدولي صوت مؤخرا  بالإجماع على تمديد حظر الأسلحة في ليبيا, وفي سياق ذلك, مدد المجلس قرار تفتيش السفن في أعالي البحار المتجهة إلى ليبيا. ومدد مجلس الأمن الدولي, قرار حظر صادرات السلاح المفروض على ليبيا منذ 2011, لمدة عام كامل, كما أذن القرار الذي صاغته بريطانيا, لدول الاتحاد الأوروبي ب"تفتيش السفن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا", عندما يكون لديها "أسباب معقولة" للاعتقاد بأنها تنتهك الحظر. ويتيح هذا القرار للدول الأوروبية تفتيش السفن المتجهة من وإلي ليبيا, بغرض مكافحة الهجرة غير النظامية, ويمكنها من مصادرة الأسلحة والذخيرة الموجودة أثناء التفتيش على تلك السفن.

مقاتلات الجيش الليبي تستهدف مواقع كتائب الوفاق

وفي سياق آخر نشرت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي، لقطات توضح استهداف مقاتلات الجيش لمواقع الكتائب التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس. وصوّت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على تمديد حظر الأسلحة في ليبيا. وفي هذا السياق، مدد المجلس قرار تفتيش السفن في أعالي البحار المتجهة إلى ليبيا. وفي كلمتها، طالبت المندوبة الفرنسية الأطراف الليبية باستئناف الحوار برعاية أممية. وفي منتصف شهر مايو حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس بقوة، جميع الدول على تطبيق حظر على الأسلحة في ليبيا، قائلاً إن منع انتشار الأسلحة أمر مهم لتهدئة القتال الحالي واستعادة الاستقرار في البلاد. وأعرب غوتيريس عن قلقه العميق في تقرير لمجلس الأمن، أفاد أن العمليات العسكرية الحالية في ليبيا "تعززت من خلال نقل الأسلحة إلى البلاد، بما في ذلك عن طريق البحر". وتشهد ليبيا منذ الرابع من ابريل حملة عسكرية للجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، لمحاولة السيطرة على طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا. ويرأس الحكومة فائز السراج. وخلفت المعارك بين المعسكرين أكثر من 600 قتيل و3200 جريح، ودفعت أكثر من 80 ألفا للفرار من مناطق القتال جنوب العاصمة.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم