2019-06-19  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   : المحكمة العليا تعيد فتح ملف الطريق السيّار شرق غرب       على غرار الشؤون الدينية والثقافة والرياضة : بدوي يأمر بإحصاء كل ممتلكات الدولة المتواجدة بالخارج       : تأجيل قضية رجل الأعمال كمال شيخي المدعو البوشي الى يوم 3 يوليو المقبل       الفريق قايد صالح يحذر من : محاولة اختراق المسيرات و رفع رايات أخرى غير الراية الوطنية       تمنراست : إرهابي يسلم نفسه للسلطات العسكرية       الحفل شهد تكريم عائلة الشهيد وعدد من المجاهدين : والي وهران يشرف على الاحتفالات المخلدة لذكرى اعدام شهيد المقصلة أحمد زبانة       بعد أن حولوا المساحات الشاغرة و أرصفة و طرقات الشواطئ لباركينغ : حراس الحظائر يمارسون بطشهم أمام مرأى رجال الأمن   

   

        

 

 


ض لا انتخاب لا تعبير، حتى يكون التغيير


ض لا وجود لسنة بيضاء في الجامعات خلال هذا الموسم


ض احباط محاولة تهريب أزيد من 119ألف أورو


ض الطلبة الشباب شعلة حراك لا تنطفئ


ض خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود


 
 
 
 
 

جهوي

 

أسبوع التراث الأمازيغي بخنشلة

انطلاق فعاليات الطبعة الثانية ببلدية المحمل

انطلقت ببلدية المحمل بخنشلة بعد ظهر يوم الثلاثاء فعاليات الطبعة الثانية لأسبوع التراث الأمازيغي و ذلك بمناسبة إحياء رأس السنة الأمازيغية 2969 . و قد استهلت الاحتفالات بمركز التكوين المهني والتمهين الإخوة الشهداء داود ببلدية المحمل (تازقاغت سابقا) بحضور سلطات الولاية و جمع غفير من المواطنين , حيث دشن الوالي, كمال نويصر, بالمناسبة لوحة إشهارية للمركز باللغة الأمازيغية قبل أن تقدم عروض فلكلورية في الفنتازيا من طرف فرق محلية.

وكانت المحطة الثانية من الاحتفالات بالقاعة المتعددة الرياضات الشهيد قدور زروال بن محمد حيث قدمت فرقة "بنات جرجر" القادمة من ولاية تيزي وزو وكذا فرقة "تاكوبا إن مغل" من ولاية تمنراست, عروضا فلكلورية تجاوب معها الجمهور الحاضر ليتم بعدها تمثيل عرس تقليدي تراثي من طرف جمعية "نجوم الأوراس" أبرز عادات وتقاليد أهل هذه المنطقة المتشبثة بأصولها الأمازيغية الشاوية. وأبدت السيدة حراق, رئيسة جمعية "بنات جرجر", المشاركة في التظاهرة سعادتها بتواجدها بمدينة خنشلة, مبرزة بالمناسبة أهمية ترسيخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية للأجيال القادمة. و تم أيضا تكريم عديد الباحثين و الفنانين والمثقفين المهتمين بالتراث الأمازيغي يتقدمهم الباحث مسعود قجوف والشاعر بشير عجرود والفنان سعيد لجريدي. وكان ختام اليوم الأول من تظاهرة أسبوع التراث الأمازيغي بحفل فني شاوي مع عميد الأغنية الشاوية عبد الحميد بوزاهر الذي ألهب رفقة كل من الطاهر ليعقوبي و جمال نذير وعاشور لغماسي مدرجات القاعة المتعددة الرياضات. وأكد الفنان عبد الحميد بوزاهر, في تصريح عقب الحفل, أن أسبوع التراث الأمازيغي الذي تحتضنه خنشلة للمرة الثانية على التوالي هو" محطة هامة لتجديد الوعي بالهوية الأمازيغية للمجتمع الجزائري". و ستتواصل فعاليات أسبوع التراث الأمازيغي عبر مختلف بلديات ولاية خنشلة إلى غاية يوم 12 يناير الجاري بتنظيم عديد النشاطات التي برمجتها مصالح الولاية بالتنسيق مع مديريات الثقافة و الشباب والرياضة وكذا السياحة والصناعات التقليدية.

*** انطلاق فعاليات الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية بالأغواط

انطلقت يوم الثلاثاء بالأغواط فعاليات الاحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية (يناير 2969 ) بإشراف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد. وتمثل حفل الافتتاح الذي احتضنته دار الثقافة التخي عبدالله بن كريو بالأغواط تنظيم معرض متنوع للصناعات التقليدية والزرابي والحلي والفخار والألبسة بمشاركة عارضين من حوالي عشر ولايات. وبالمناسبة أكد سي الهاشمي عصاد أن احتفالات هذه السنة جاءت لتوطيد أواصر الوحدة بين جميع المناطق ولإحيائها ب "مرجعيتنا الوطنية والحضارية الثرية والمتنوعة" بغية تحقيق "التوليف الاجتماعي''. وكشف عن تنصيب وفي القريب الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية والتي قطعت - حسبه - عدة مراحل من حيث التحضير لها ومن ناحية الخطوات القانونية الضرورية لإنشائها مشيرا إلى أنها ستضم نخبة من الباحثين والمختصين والأكاديميين. وستتكفل هذه الأكاديمية بالتنسيق مع المحافظة السامية للغة الأمازيغية على ترقية اللغة الأمازيغية وتهيئة الظروف الموضوعية لذلك وعلى المرافقة والتجنيد لحل الإشكالات العالقة مع السعي إلى بناء لغة معيارية جامعة وإعداد قاموس أمازيغي مرجعي . وفي هذا الإطار أيضا سيتم لاحقا إيجاد ملحقات للمحافظة السامية للأمازيغية بكل الولايات - كما ذكر ذات المسؤول - فضلا عن تكثيف النشاط البيداغوجي لإبراز جهود الدولة في المجال والتعميم التدريجي للغة الأمازيغية مبرزا تواجدها حاليا عبر 44 ولاية بما يقارب 344 ألف تلميذ ونحو 2.757 أستاذ على أن تشمل باقي الولايات مع بداية الدخول المدرسي المقبل . وقبل ذلك عقدت المحافظة اتفاقية تعاون مع جامعة عمار ثليجي بالأغواط أمضاها من الجانبين سي الهاشمي عصاد والبروفيسور جمال بن برطال بهدف التنسيق في بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك ولتمكين الأساتذة الجامعيين من المشاركة في الملتقيات العلمية خصوصا في شقها المتعلق بالتاريخ. كما أشرف على تدشين لافتة مكتوبة بحرف التيفناغ بابتدائية الشهيد روان بن حرز الله بحي 600 سكن بعاصمة الولاية مع متابعة درس تعليمي للتلاميذ ثم إعطاء إشارة انطلاق تظاهرة أسبوع الفيلم الأمازيغي بقاعة سينما "مزي" بمشاهدة مقطع من فيلم "لالة نسومر" للمخرج بلقاسم حجاج. وستتواصل فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة بولاية الأغواط من خلال برنامج ثري يضم عديد التظاهرات الفنية والثقافية والتقليدية التي تعكس الموروث الشعبي الأصيل للمنطقة وامتداده الوطني.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم