2018-09-23  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   بمناسبة الذكرى الـ58 لإعلان قيام جمهورية مالي : الرئيس بوتفليقة يشيد بجودة علاقات الصداقة والتضامن وحسن الجوار مع مالي       خبــراء الطاقة يجمعون : حضور روسيا لاجتماع اوبك بالجزائر اليوم مهم للإبقاء على رفع أسعار البترول       أولياء التلاميذ يتحدثون عن مهازل القطاع بالولاية : التربية مريضة بتيارت وبن غبريط مطلوبة بصفة مستعجلة   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

بمناسبة الدخول الإجتماعي الجديد

تكثيف أنشطة التحسيس ومرافقة مبادرات حماية البيئة بأدرار

أجمع العديد من الفاعلين المحليين بولاية أدرار بمناسبة الدخول الإجتماعي الجديد على ضرورة تكثيف أنشطة التحسيس لاسيما في أوساط المتمدرسين لتكريس ثقافة حماية البيئة لدى النشئ الصاعد وأيضا مرافقة المبادرات بخصوص حماية البيئة . وأبرزت في هذا الصدد جمعيات محلية ومسؤولي مؤسسات تعليمية وجمعيات أولياء التلاميذ بالولاية في انطباعات رصدتها "وأج" أهمية زرع مفهوم حماية البيئة في أوساط تلاميذ المدارس ي سيما في مراحل التعليم الأولى وأيضا المستويات الأخرى بما يساهم في تنمية ثقافة المحافظة على محيط نظيف سواء في الوسط المدرسي أو خارجه . و في هذا الجانب ثمن مدير التربية لولاية أدرار بومعيزة عبد الحق المبادرة الجمعوية لتنظيف مؤسسات تربوية التي وفرت "الكثير من العناء على العمال المهنيين على مستوى المدارس الإبتدائية بعاصمة الولاية ي و هو ما تجلت نتائجه الإيجابية خلال الدخول المدرسي الحالي الذي بدت فيه الإبتدائيات في أبهى حلة لاستقبال التلاميذ". و بدوره أشار رئيس الفيدرالية الولائية لجمعيات أولياء التلاميذ بن أحمد عبد الرحمن إلى أن هذه الحملات التطوعية الجمعوية "تستدعي التشجيع و التثمين و المرافقة من طرف السلطات المحلية و الجهات الوصية من أجل ضمان إستمراريتها على مدار أيام السنة و انتشارها على نطاق أوسع". وصرح أنه و بالرغم من أن الشباب المنضوين تحت هذه الجمعيات إنخرطوا في هذه المبادرة عن قناعة راسخة منهم إلا أن "التشجيع حتى و لو كان رمزيا إلى جانب المرافقة الميدانية لهذه الجمعيات بالوسائل الضرورية تبقى مطلوبة من أجل تكريس و تعزيز الشراكة بين الهيئات المسؤولة و الفعاليات الجمعوية ". ومن ناحيته أوضح نائب رئيس المجلس الشعبي لبلدية أدرار "أن المجلس إستخلص العبرة من الدخول المدرسي للموسم الماضي الذي واجهت فيه البلدية عدة تحديات خاصة ما تعلق بتهيئة المرافق الضرورية للإبتدائيات نتيجة النقص الفادح في عدد العمال المهنيين بالبلدية ي و الذي لم يكن بمقدورهم التكفل بأشغال الصيانة و النظافة على مستوى 37 مدرسة ابتدائية بهذه الجماعة المحلية". و أفاد السيد دليمي في هذا الصدد أن هذا الموسم وعلى عكس سابقه شهد انطلاقة مريحة بعد الخطوة الإستباقية التي باشرها المجلس بالتعاون مع الجمعيات المحلية التي كانت في الموعد و إلتفت حول المبادرة التي انخرط فيها أعضاؤها بكل "طواعية و قناعة". و مكنت هذه الحملة التطوعية من التدخل الفعال في تهيئة 37 مدرسة ابتدائية حسب نوعية الأشغال التي تتطلبها كل ابتدائية ي حيث شملت هذه المبادرة تنظيف حجرات الدراسة و المكيفات الهوائية إلى جانب تقليم الأشجار و إعادة الطلاء لبعض الأقسام و ترميم مرافقها المختلفة و إزالة الأتربة ي إستنادا لذات المتحدث.

 جمعية " توات بلادي " ...نموذج للعمل الجمعوي الهادف

و تعد جمعية " توات بلادي" من الجمعيات المحلية الفاعلة التي برزت "بقوة" في هذه الحملة التطوعية لتنظيف المؤسسات التعليمية لمرحلة التعليم الإبتدائي بأدرار . و تمكنت الجمعية والتي كان لها صدى واسعا عبر شبكات التواصل الإجتماعي من استقطاب عديد الشباب بها ي مما سمح لها بتغطية كل المدارس الإبتدائية المنتشرة عبر إقليم بلدية أدرار في "ظرف قياسي" عشية الدخول المدرسي ي مثلما أشارت إليه رئيسة الجمعية داقو نبيلة مثمنة الهبة التضامنية الغير المسبوقة التي قام بها الشباب لتجسيد هذا البرنامج التطوعي .

 

و في سياق متصل و تزامنا مع الدخول الإجتماعي الحالي أطلقت مصالح ولاية أدرار بالتنسيق مع مختلف الهيئات و المنظمات حملة واسعة لنظافة المحيط عبر مختلف أحياء و شوارع بلدية أدرار. و شملت هذه الحملة التي سخر لها عتاد معتبر ي إزالة النفايات الصلبة الناجمة عن أشغال البناء و التي شكلت نقاط طالما شكلت نقاط سوداء في المحيط البيئي بإقليم بلدية بعاصمة الولاية . و عرفت هذه الحملة مشاركة واسعة لعدة جهات على غرار مصالح الأشغال العمومية والموارد المائية و البيئة و الغابات إلى جانب الكشافة الإسلامية الجزائرية و جمعيات حماية البيئة و المستهلك و عدد من أصحاب المحلات التجارية و المواطنين. و تهدف هذه المبادرة إلى تكريس الوعي البيئي لدى السكان من أجل تعزيز شروط حماية البيئة و توفير محيط سليم و آمن من مختلف المخاطر البيئية و الصحية ي حسبما أشار إليه المنظمون.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم