2018-11-20  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   تزامن مع ذكرى ملحمة ام درمان : ابناء نوفمبر لا يخسرون في نوفمبر       : الرئيس بوتفليقة يوقع على مراسيم التصديق على اتفاقيات تعاون       أحزاب التحالف الرئاسي : الاتفاق على برنامج عمل مرحلي متعدد النشاطات على امتداد الأشهر المقبلة       فيكتوزا لمرضى السكري يُنتظر إدراجه ضمن الأدوية المعوضة : أطباء و صيادلة يؤكدون فاعلية الدواء       فيما تعيش بعض الشوارع مسلسل التفجيرات و الترويع : المفرقعات تتسبب في إصابة 305 طفل بوهران   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

انخفضت إلى 7 بالمائة

تراجع كبير في نسبة الأمية بتلمسان

تراجعت نسبة الأمية بولاية تلمسان الى 7 بالمائة خلال عشر سنوات حسبما علم لدى ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار.  أوضحت منسقة الاعلام والتحسيس شارف الشريفة لوأج على هامش الأبواب المفتوحة المنظمة بمقر الملحقة على مدار عشرة أيام أن نسبة الأمية بالولاية كانت تقدر ب18 بالمائة سنة 2008 وتراجعت إلى 7 بالمائة خلال السنة الجارية مع تأكيد ذات المسؤولة انه تم خلال الموسم الدراسي المنصرم بولاية تلمسان تحرير 462 شخص من الأمية من بينهم 405 امرأة مما يتيح لهم بمتابعة دراستهم عن طريق المراسلة واجتياز مستويات أخرى قد تصل لحد البكالوريا كما يمكنهم الاستفادة من الإدماج في مراكز التكوين المهني لتلقي دروس خاصة بالمرأة الماكثة في البيت في مجالات الطبخ والحلويات والخياطة والحلاقة فيما يستفيد الرجال من تخصصي النجارة والبناء وفق ذات المصدر.  وللإشارة أحصت ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار لتلمسان خلال الموسم الدراسي الماضي 12.295 مسجل في صفوف محو الأمية فيما يشمل التأطير البيداغوجي 995 معلم من حاملي الشهادات 395 منهم يعملون بعقد مجدد كل سنة والباقي في إطار عقود ما قبل التشغيل كما يتم كل سنة فتح من 7 الى 10 أقسام جديدة خاصة بالمستوى الأول لمحو الأمية للسماح بالتحاق اكبر عدد ممكن من الراغبين في تعلم الكتابة والقراءة خاصة المرأة الريفية حسب السيدة شارف التي أضافت أن الملحقة خصصت 8 أقسام لمحو الأمية عبر مؤسسات إعادة التربية بالولاية.  وتضمنت هذه الأبواب المفتوحة على ملحقة ديوان محو الأمية وتعليم الكبار لتلمسان تنظيم معرض بالصور لأهم النشاطات التي تقوم بها هذه الملحقة وبعض الإحصائيات الخاصة بالمسجلين بأقسام هذه الملحقة والمحررين من الأمية الى جانب تحسيس زوار المعرض بضرورة تضافر جهود الجميع لتحفيز الأشخاص غير المتعلمين على التسجيل في أقسام محو الأمية.

 و1050 مسجل في الطارف

تم تسجيل ما لا يقل عن 1050 دارس ودارسة في فصول محو الأمية برسم السنة الدراسية 2018/2019 عبر ولاية الطارف حسب ما كشف عنه المدير المحلي للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار محمد مسلم الذي افاد أن ما لا يقل عن 1050 متمدرس بالنسبة للمستوى الأول والثاني في التعليم المختلط قد تم تسجيلهم منذ افتتاح التسجيلات في الفاتح من سبتمبر الجاري وذلك عبر 24 بلدية بهذه الولاية الحدودية موضحا أن التسجيلات ستستمر إلى غاية نهاية الشهر الجاري في أحسن الظروف مؤكدا أن السنة الدراسية الماضية تم خلالها تحرير 1300 شخص جديد من الأمية بهذه الولاية مشيرا إلى أن معدل الأمية في انخفاض ملحوظ مرورا من 22 06 بالمائة في سنة 2017 إلى 16 36 بالمائة حاليا.  وأكد ذات المصدر أن هذه النتائج تعد ثمرة المجهودات المبذولة محليا وكذا من طرف مختلف قطاعات الأخرى (التربية الوطنية والتكوين والتعليم المهنيين والشؤون الدينية والأوقاف) مضيفا أن أبوابا مفتوحة للتحسيس بمكافحة الأمية ستنظم من 15 إلى 20 سبتمبر الجاري عبر مختلف مناطق الولاية موضحا ذات المسؤول أنه تم فتح قسمين لمحو الأمية يضمنان تدريس اللغة الأمازيغية منذ الموسم الدراسي 2017 / 2018 بمنطقتي الشط وبن مهيدي وهو ما يعكس -حسبه- حجم الجهود المكثفة لفتح أقسام أخرى مشيرا إلى القيام بعمليات تحسيسية بشكل خاص عبر المناطق الريفية بولاية الطارف التي تحصي ما يقارب 48 ألف أمي مضيفا أن الولاية تضم 322 فرقة بيداغوجية مؤطرة من طرف 2015 مدرسين.  وبعد أن ذكر بأن الاستراتيجية الوطنية المعتمدة من طرف الدولة تهدف استقطاب أكبر عدد من الأميين والسماح لهم بالتغلب على هذه الآفة أبرز ذات المسؤول توفر الكتاب المدرسي الموجه لهذه الفئة من الدارسين.

توقع استقبال حوالي ألفي دارس جديد بفصول محو الأمية

يتوقع أن تستقبل فصول محو الأمية خلال الموسم الدراسي 2018-2019 حوالي ألفي دارس جديد حسبما أفاد به مدير ملحقة الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار. وأوضح محمد سعاد لوأج على هامش تظاهرة أبواب مفتوحة على الملحقة المذكورة المنظمة في إطار إحياء لليوم العالمي لمحو الأمية بأن المكاتب التابعة لنفس الملحقة والمتواجدة بكامل دوائر الولاية الثمانية تشهد حاليا *إقبالا* ملحوظا من قبل الأميين الراغبين في الالتحاق بأقسام محو الأمية. ويتوقع ذات المسؤول أن تحقق ملحقته الأهداف المسطرة المحددة بحوالي ألفي دارس جديد ينتظر تسجيلهم خلال الموسم الدراسي 2018-2019 الذي سينطلق ابتداء من 2 أكتوبر المقبل. و من جهة أخرى كشف بأن أزيد من 500 امرأة أمية تقطن بالمناطق الريفية النائية للولاية أبدت رغبة في التسجيل بفصول محو الأمية وذلك بناء على ما لاحظه ممثلو الملحقة بدوائر الولاية. وقد أحصت الملحقة تحرر 329 شخص من الأمية خلال الموسم الدراسي الماضي حيث يتشكل غالبيتهم من الإناث بتعداد يقدر ب 269 دارسة مما يمكنهم من الالتحاق بالطور المتوسط أو المؤسسات التكوينية. وتحصي ولاية تيسمسيلت حاليا 66.243 أمي ينتشر غالبيتهم بالمناطق النائية للولاية فيما تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 70 سنة. وتراهن الملحقة الولائية للديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار على استقطاب عدد كبير من الأميين نحو الأقسام التابعة لها وذلك بمساعدة الجمعيات المحلية وإشراك المساجد وعدد من الهيئات العمومية في الجانب التحسيسي . ويذكر أن الملحقة المذكورة تحصي حاليا قرابة 130 قسما لمحو الأمية يؤطرها 118 معلما مدمجا في إطار عقود الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار. وللإشارة تضمنت تظاهرة أبواب مفتوحة على الملحقة المذكورة تنظيم معارض للكتب الموجهة للدارسين فضلا على عرض للإحصائيات الخاصة بعدد المتحررين من الأمية خلال الموسم الدراسي الماضي إلى جانب عرض لصور لأهم النشاطات التحسيسية والتكوينية المنظمة منذ مطلع السنة الماضية من قبل ذات الهيئة.





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم