2018-06-19  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   قصد تخفيف الغبن عن المسافرين والحجاج الميامين ,مسلك ثاني سيرى النور في جويلية : والي وهران يشدد على فتح الطريق المحوري المؤدي الى المطار       المجلس الشعبي الوطني : لوح يدافع عن مشروع القانون المتعلق بعدم الدستورية       أعلن عن عودة الخط الأحمر الخاص بحرائق الغابات عبر الإذاعات المحلية : كعوان يتأسف لنقص الاحترافية في البرامج التلفزيونية خلال شهر رمضان       انطلاقا من ميناء وهران : مركب تايال للنسيج يقوم بأول عملية تصدير إلى تركيا       وزيرة البريد وتكنولوجيات الاعلام و الاتصال هدى ايمان فرعون : قطع الانترنت أثناء البكالوريا لن يؤثر على خدمات المؤسسات المرتبطة بالشبكة   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

فيما شجع الأطباء الصائمين على الإقلاع عنه

المقاهي والمطاعم تشجع التدخين وتعاطي الشيشة و السهرات تجلب مدخنين جدد

يمكن استغلال شهر رمضان للإقلاع عن التدخين بشكل فعال. إذ أن ساعات الصيام طويلة  وساعات الإفطار قصيرة لهذه السنة . كما أن النوم مبكراً في هذا الشهر يعني عدد سجائر أقل وبالتالي اعتياد جسم الصائم على كميات نيكوتين أقل هذا ما أكده أحد الأطباء مختص في علاج أمراض الرئة والحنجرة  في حديثه لليومية  الذي اعتبر هذا الشهر الفضيل فرصة للإقلاع النهائي أو على الأقل الجزئي عن التدخين الذي يتسبب في أمراض فتاكة وهي سرطان الرئتين والحنجرة والالتهاب الشعبي المزمن وأمراض القلب والشرايين. إلا أن ما صرح به البعض يعكس هذه النظرية تماما.

المقاهي والمطاعم تعج بالمدخنين بعد الإفطار

تعددت آراء بعض المدخنين حول استغلال الصيام في التوقف عن التدخين. إذ كشف سيد أحمد يعمل في إحدى المقاهي بوسط المدينة أن سهرات المقاهي تتواصل حتى الصباح التي يقوم فيها الشباب بالتدخين بحماس غير مسبوق حتى من قبل غير المدخنين. إذ يعوض هؤلاء كل السجائر التي لم يدخنوها نهارا وهو ما يجعل الاقلاع عن هذه العادة صعب جدا. أوضح أنه في بداية هذا الشهر كان يخصص ركن واحد من القاعة للمدخنين. لكن الآن تم فتح كل القاعة لهم لارتفاع عددهم يوما بعد آخر وأكد أن عددا منهم يبدأون يدخنون في شهر رمضان دون غيره من الشهور. امتد الأمر إلى المطاعم التي تتردد عليها العائلات لأكل الحلويات وبعض الوجبات الخفيفة بعد الإفطار، إذ صرح صاحب أحد المطاعم أن البعض لا يترددون في التدخين وسط العائلات ونجد صعوبة كبيرة في منعهم خاصة وأن عددهم كبير لذلك غالبا ما يؤدي تدخلنا إلى شجارات مع الزبائن، مما جعلنا نغض الطرف عما يقوم به هؤلاء وتركنا الأمر للعائلات.

الشيشة تحظى بنصيبها خلال الشهر الفضيل

كما تظل   مقاهي الشيشة  الوجهة المفضلة لعديد الشباب الدين يفضلون  إرتيادها خلال شهر رمضان بعد الإفطار مباشرة، فرغم التحذيرات المتكررة من مخاطرها الصحية وأضرارها الخطيرة و مدى تسببها بأمراض الرئة والقلب والسرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة إلا أن رائحة (المعسل) تشدهم كثيرا نحو إرتياد هذه المقاهي وطلب الشيشة بنكهاتها المختلفة حتى باتت المقاهي مكتظة بروادها من الشباب و حتى الجنس اللطيف بات يقبل على هاته المحلات مدعاة للموضة  والتقليد . ربما ما يشد الشباب إلى هذه المقاهي بعد الإفطار هو تعويض مادة النيكوتين الذي فقده البعض خلال نهار رمضان إلى جانب الاستمتاع بالأجواء وسماع الموسيقى الهادئة وتناول بعض الأطعمة الخفيفة ضاربين عرض الحائط كل التحذيرات التي تحذر من خطر الشيشة على الرئتين والصحة العامة ككل. انتشار هذه العادة بين الشباب مرده إعتقاد البعض أن تدخين الشيشة أكثر أمانا من تدخين السيجارة وبسبب وجود نكهات مختلفة تحسن مذاق الدخان، وكذلك انتشار المقاهي التي تهيئ جلسات مريحة وخدمات للشباب كما أنها أصبحت ملازما رئيسيا للشباب وبعض الفتيات خلال الترفيهية والاجتماعية ليجدوا بعد ذلك صعوبة في الإقلاع عنها والتردد على المقاهي المختلفة. ويصف البعض منهم أن الجلوس في المقاهي يمنحهم المتعة بعيدا عن الروتين والبقاء في المنازل حيث يمر الوقت سريعا عندما يتبادلون الأحاديث مع الأصدقاء أو حتى تصفح هواتفهم وهم ينفثون دخان الشيشة ليخرجوا همومهم وتعبهم اليومي في العمل حتى أصبحت عادة ملازمة لهم خلال شهر رمضان. كما أكدوا على أنها فرصة للقاء الأصدقاء ومتابعة بعض المسلسلات الرمضانية أوالمباريات الرياضية في أجواء حماسية ومن المألوف تزاحم الفتيات لإرتياد المقاهي والإقبال على تدخين الشيشة أمام مرأى الجميع وكأنها عمل بطولي يتفاخرن به أمام الزميلات كما ويخترن أرقى المقاهي وان كانت تكلفهم مبالغ طائلة في الليلة الواحدة.. وعلى الرغم من تذمر البعض من غلاء الأسعار وتفاوتها بين المقاهي المختلفة وعلى الرغم من كل التحذيرات من مخاطر الشيشة الا أنها تظل متنفس الشباب بعد الإفطار وعشقهم الأزلي خلال ليالي شهر رمضان.

ق.أمينة





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم