2018-12-19  
   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    
   

   انطلاق أشغال الاجتماع ال12 لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب : إشادة اسبانية بجهود الجزائر في الحرب ضد الإرهاب       الجزائر - كوريا الجنوبية : الارتقاء بالتعاون الاقتصادي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية       في المنتدى الإفريقي-الأوروبي رفيع المستوى : فرعون تمثل الرئيس بوتفليقة بفيينا       في غياب مخابر التحاليل وآليات الرقابة : من يحمي المستهلك الجزائري؟   

   

        

 

 


ض الأمن الوطني يستلم 110 سيارة رباعية الدفع من صنع جزائري


ض توقيف مهربين وتاجري مخدرات و11 حراقا بجنوب البلاد


ض مسلم تشدد على تخصيص ممرات عمومية لذوي الاحتياجات الخاصة


ض الجوية الجزائرية تتكفل بكل الركاب


ض حجز 56 قنطارا من الكيف بغرب البلاد


 
 
 
 
 

جهوي

 

المعروف ب أتشو أزوار

طبق الكسكسي المحلي بالبيض حاضر بقوة في احتفال رأس السنة الأمازيغية

يعتبر طبق  الكسكسي المحلي المعروف باسم "أتشو أزور"  أحد أهم الأطباق التقليدية التي لا تكاد يخلو منه بيت  بالبيض لا سيما لدى  سكان بوسمغون خلال الاحتفال برأس السنة الأمازيغية. ويعتبر هذا الطبق التقليدي الذي تشتهر به المنطقة  أهم طبق يتم تقديمه خلال  احتفال يناير. وتقوم  النسوة  بتحضير هذا الطبق المكون أساسا من الدقيق الذي  يتم فتله وجعل حجمه سميكا نوعا ما ويشبه إلى حد كبير ما يسمى في ولايات الشمال  الغربي للوطن "بالبركوكس", تقول السيدة زوليخة من منطقة بوسمغون ورئيسة دائرة  التراث المحمي لولاية البيض  .  ويتم فتل الدقيق  صبيحة يوم الاحتفال بمناسبة " يناير" عكس ما يتم في  مناسبات أخرى و يوضع به السمن الطبيعي  للأغنام  حتى  يعطي له مذاقا مميزا  وذلك في قصعة تقليدية مصنوعة من الخشب المحلي , تضيف ذات المتحدثة. ويكون المرق الذي يحضر لهذا الطبق غنيا في مكوناته حيث  يحتوي على كل أنوع  الخضروات من بطاطس وجزر ولفت وفلفل  وغيرها من الخضروات وتضاف اليها مختلف  أنواع البقول والحبوب الجافة من حمس وفول وقمح وعدس  وغيرها وكذا أنواع من  التوابل لإعطاء نكهة خاصة لهذا الطبق . ولا يكتمل مذاق المرق -حسب ذات المتحدثة - إلا بإضافة اللحم المجفف الذي يسمى  لدى السكان"بالقديد" كما يتم تزيين أطراف الطبق بالبيض ووضع حبة من البطاطس   وسط هذا الطبق. وتسود عادة قديمة لدى سكان بوسمغون تتمثل في وضع سبع حبات من التمر وسط  هذه المكونات التي تدخل في تحضير المرق وعند تقديم  هذا الطبق  " فإن كل من كان من نصيبه حبة تمر أو نواة التمر يتفاءل له بعام مليء  بالمفاجئات السارة". وعند تقديم هذه الاكلة  يجتمع جميع أفراد العائلة الكبيرة حول القصعة الكبيرة  التي يأكل منها الجميع  لما لذلك من رمزية على تماسك وترابط العلاقات الأسرية  والاجتماعية للعائلات والتي لا تزال راسخة لحد الساعة , مثلما أشير اليه . كما يتم خلال هذا اليوم تبادل الأطباق بين الجيران بيما فيها طبق" أتشو  أزوار" لتعزيز المحبة والألفة بين أهالي المنطقة وكذا  تقديم طبق "المخلط"  الذي يضم مخلف أنواع الحلويات التقيلدية المحلية و مختلف المكسرات .

 

 





 

   المرأة      منوعات      ثقافة      رياضة      جهوي       دولي       الوطن       الأولــى    

Conception & Hébergement  Pronet 2013


جريدة الشباب الجزائري

chebab jeunesse algerie chabab quotidien algérien national d'information politique sport culture emploi Jeunesse d'algérie quotidien d'information , informations, algérie abdelazziz bouteflika , oran, la jeunesse, chebab , el chabab , news paper, presse algérie, journaux , journaliste, guettaf ali , évenement , nation , région , oran , monde sport , culture , emploi, la une, télécharger pdf , enline, syrie , iraq, egypt , liban , france , internationale , tlemcen , algérie, press ,

جريدة الشباب الجزائري يومية إخبارية تهتم بأمور الشباب الجزائري إنشغالاتهم و طموحاتهم